فوائد قمر الدين الصحية وطريقة تحضيره

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/144a9273962e901fe8d0c1b746c335bea9cae7e3.jpg

 

يعتبر قمر الدين من أشهر ضيوف المائدة العربية في شهر رمضان الكريم، حيث يكثر تقديمه في العزائم والتجمعات العائلية. وبالإضافة إلى ارتباطه التقليدي بشهر رمضان وكونه مشروبًا منعشًا يسهل تحضيره، يمتلك قمر الدين فوائد غذائية عدّة نتعرف عليها في المقال التالي.

 

أنواع قمر الدين

يتواجد في معظم المتاجر نوعان رئيسيان من قمر الدين: الداكن والفاتح. يعتبر قمر الدين الغامق أفضل من الناحية الصحيّة من الفاتح؛ نظرًا لعدم احتوائه على مادة ثاني أكسيد الكبريت الحافظة والتي تستخدم للمحافظة على شكل ولون الفاكهة المجففة. على الناحية الأخرى يحتوي قمر الدين الفاتح على هذه المادة، والتي ثبت أنّ لفرط تناولها أضرارًا صحية عدّة خاصة لمرضى الربو والحساسية الصدرية؛ لذا  يُنصح بقراءة المكونات المدوّنة على المنتج قبل شرائه للتأكد من خلوه من ثاني أكسيد الكبريت.

 

فوائد قمر الدين

1- فوائد قمر الدين للجهاز الهضمي

يحتوي قمر الدين على الكثير من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تقي من الإمساك وعسر الهضم.

 

2- فوائد قمر الدين للقلب

يعزز قمر الدين من صحة الشرايين كما يحدّ من ارتفاع نسبة كوليسترول الدم الضار لاحتوائه على الألياف الغذائية، بالإضافة إلى كونه مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم الذي يساهم في الحفاظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية.

 

3- فوائد قمر الدين للعظام

بسبب احتوائه على عنصر الكالسيوم يعمل قمر الدين على تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى وقايته من هشاشة العظام.

 

4- فوائد قمر الدين للبشرة

يمتلك قمر الدين فوائد عدّة للبشرة نتيجة لاحتوائه على فيتامين أ، والذي يساهم في ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وعلاج حب الشباب، علاوة على قدرته على الوقاية من علامات تقدّم السن.

 

5- فوائد قمر الدين في رمضان

لكونه غنيًا بالألياف كما ذكرنا سابقًا، يساعد قمر الدين في تخزين الماء في الجسم وبالتالي منع العطش أثناء النهار، كما أنّه يحتوي على فيتاميني أ و ب اللذان يساعدان على التركيز والوقاية من الصداع ويقي من انخفاض ضغط الدم. يحتوي قمر الدين أيضًا على فيتامين C بنسبة كبيرة مما يمنع ترسّب الدهون ويزيد من معدل التمثيل الغذائي.

 

6- فوائد أخرى لقمر الدين

يقي قمر الدين الجسم من فقر الدم بسبب غناه بعنصر الحديد، كما تعزّز مضادات الأكسدة فيه المناعة وتحمي الخلايا من التلف وتساعد في حماية الجسم من الالتهابات، بالإضافة إلى كونه مصدرًا للطاقة.

 

أضرار قمر الدين

تنتج كل أضرار قمر الدين عن الإكثار من تناوله، فقد يتسبب استهلاكه بكميات كبيرة في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي كالإسهال، أو إلى زيادة نسبة السكر في الدم مما قد يضرّ ببعض الأفراد مثل مرضى السكري، كما أنّه قد يتسبب في زيادة وزن الجسم نتيجة لكونه يزيد من تخزين الجسم للماء داخله.

 

السعرات الحرارية في قمر الدين

يحتوي كل كوب من المشمش المجفف غير المطبوخ على ما يقارب 71 ملليغرام من الكالسيوم و 3.5 ملليغرام من الحديد، في حين تصل السعرات الحرارية فيه إلى ما يقارب 313 سعرًا حراريًا وتقارب الكربوهيدرات فيه حوالي 18 غرام والألياف الغذائية 9 غرامات.

 

 

 

كيفية تحضير قمر الدين

بإمكانك تحضير قمر الدين في المنزل في بضع خطوات بسيطة. كل ما ستحتاجينه هو كمية مناسبة من المشمش الطازج والسكر حسب المقدار الذي ترغبين في صناعته والذي يتم تجفيفه بعد ذلك تبعًا للخطوات الآتية:

- يُغسل المشمش ويُقطع إلى نصفين مع التخلص من البذر.

-يُوضع المشمش في صينية مفروشة بورق زبدة، مع مراعاة كون جانبه الخارجي هو الملامس لورق الزبدة وألّا نوضع عدة طبقات من المشمش فوق بعضها البعض.

- ندخل الصينية إلى الفرن على درجة حرارة 200 لمدة 15 دقيقة.

- نخرج الصينية ونتركها حتى تبرد.

- ننقل الفاكهة إلى الخلاط لصنع مزيج سلس القوام ومتماسك.

- ننقل المزيج إلى وعاء عميق، ونضيف إليه السكر بالتدريج حسب الرغبة مع التقليب حتى يتجانس السكر فيه.

- نسكب المزيج الناتج مرة أخرى في صينية مفروشة بورق زبدة في طبقات متوسطة السمك.

- تترك الصينية معرّضة ﻷشعة الشمس لحين توقّف المزيج عن كونه لزجًا في المنتصف، ويعتمد الوقت اللازم لذلك على مدى حرارة الجو.

إذا كنتِ في عجلة من أمرك فبوسعك تجفيف المزيج الناتج باستخدام الفرن؛ حيث يُسكب في صينية مخبوزات مفروشة بورق زبدة ويُوضع في فرن سبق تسخينه إلى درجة حرارة 100 لمدة تقارب الثلاث ساعات حسب سمك الطبقة. يمكنكٍ استخدام قمر الدين الناتج في صنع العديد من المشروبات والحلويات مثل مشروب قمر الدين ومهلبية قمر الدين.

 

 

 

 

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة