طرق تنظيف الجسم من السموم في رمضان

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/9/src/5e3e640b2024c1f70d33fc9c1cb3480a7067ce02.jpg

تدخل السموم إلى الجسم بالعديد من الطرق منها الاطعمة الفاسدة والجراثيم والميكروبات وغيرها من الطرق ، ويساعد الصيام في شهر رمضان الكريم الجسم على التخلص من السموم ، سنتعرف في هذا المقال على مصادر السموم التي تصيب الجسم ،وكيفية التخلص من هذه السموم،  و الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم.  

كيف يصاب الجسم بالسموم:

  • الأطعمة الملوثة:

    الأطعمة السريعة خاصةً الأطعمة السريعة والأطعمة الشارع ،تحتوي على الكثير من الدهون والزيوت ،كما أنها تحتوي على مواد حافظة ،لذلك الإكثار على تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم.
  • دخول السموم للجسم عن طريق التنفس:

    الأجواء البيئية الملوثة حول الجسم مثل عوادم السيارت،والمواد السامة، والمواد الكيميائية،والمواد المسرطنة، تؤدي إلى دخول المواد السامة للجسم عن طريق الأنف.
  • دخول السموم للجسم عن طريق الجلد:

    لمس الأسطح الغير نظيفة،والاستحمام بماء غير نظيف يؤدي إلى دخول الجراثيم والميكروبات للجسم وتكون السموم عن طريقة الجلد.
 

كيفية التأكد من إصابة الجسم بالسموم؟

إذا كان جسمك دائمًا في حالة إرهاق وإعياء وتعب، وقد تجد صعوبة في التنفس واحمرار في العين ، يعني ذلك أن هناك تراكم سموم في الجسم ويجب التخلص منها فورًا.  

كيف يتخلص الجسم من السموم؟

يقوم الكبد بإفراز إنزيمات، وتصدر الأنسجة المناعية الموجودة في الأمعاء مواد ،تساعد على التخلص من الفيروسات والمواد السامة عن طريق إبطال مفعولها أو عن طريق طردها من خلال الجهاز الإخراجي (البول أو البراز).  

كيف يساعد الصوم على التخلص من السموم؟

الصيام يساعد على تنظيف الأمعاء والقولون من السموم ، ويساعد أيضًا على تقوية الجهاز المناعي حيث يحفز الصيام الجهاز المناعي على إنتاج مضادات الأكسدة التي تحارب السموم والجذور الحرة وتحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض.  

كيفية تنظيف الجسم من السموم أثناء صيام رمضان؟

الحل الذي نستطيع القيام به للتخلص من السموم أثناء رمضان هو تغير العادات الغذائية ، ورمضان هو الفرصة الأنسب لاتباع نظام غذائي.  

أهم الأطعمة والمشروبات لطرد سموم الجسم:

  • الفواكه

    : تحتوي الفواكه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد على القضاء على الجذور الحرة الناتجة عن الأطعمة الغير صحية أو الملوثات الخارجية. وتساعد مضادات الأكسدة على تقوية الجهاز المناعي . كما تحتوي الفواكه على فيتامين c  الذي يعزز من صحة الكبد ويساعده على التخلص من السموم.
  • الخضروات:

    تحتوي الخضروات على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها من المعادن التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء والقضاء على ما بها من سموم وتقي من الإصابة بالإمساك.  الخضروات غنية بالألياف الغذائية وتساعد على انتاج البكتريا النافعة والتي تساعد على إزالة السموم من الجسم.
  • البروتينات :

    هناك بروتينات تساعد على طرد السموم من الجسم مثل : الأسماك،والدجاج،والمكسرات ، يجب وجود أي منها على مائدة رمضان، أما البروتينات التي يجب أن نتجنبها هي البيض،واللحوم الحمراء، ومشتقات اللبن.
  • الحبوب الكاملة:

    تحتوي الحبوب الكاملة على فيتامين ب الذي يمد الجسم بالطاقة، كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتحتوي أيضًا الحبوب الكاملة على مواد كيميائية نباتية تساعد على مقاومة الأمراض وطرد السموم من الجسم.
  • التوابل:

    الاعتدال في تناول التوابل وعدم الإسراف فيها يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي ،ومواجهة مشاكل الجهاز الهضمي والتخلص من السموم و البكتيريا بسبب احتوائها على الزيوت العطرية.
  • العصائر:

    تناول عصائر الفواكة أو الخضروات يساعد على تحسين صحة الكبد وتنظيفه من السموم.
  • الماء:

    يجب تناول 8 أكواب ماء على الأقل بعد الإفطار ، ف 60% من وزن الجسم عبارة عن ماء ، لذلك تناول الماء يساعد على إخراج نفايات الخلايا والجسم بشكل عام، تحسين حركة الأمعاء، تنظيف الكلى من السموم.
 

نصائح أخرى للتخلص من سموم الجسم:

  • ممارسة رياضة المشي :

    حاول قبل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بفترة ممارسة رياضة المشي فذلك يساعد على التخلص من سموم الجسم
  • الاستحمام:

    يجب الاستحمام بين كل وقت وآخر لإزالة أي ميكروبات وجراثيم عالقة على الجلد.
  • ممارسة تمارين التنفس :

    يتخلص الجسم من 70% من السموم عن طريق التنفس، حيث يخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم عن طريق التنفس، وإذا لم يتنفس الشخص بشكل صحيح يؤدي ذلك إلى احتباس السموم داخل الجسم.
  • اتباع نظام غذائي كما ذكرنا سابقًا
  • حمام بخار:

    يساعد حمام البخار على زيادة نسبة التعرق مما يؤدي إلى تطهير الجسم من الفضلات والسموم.
  تعرفوا على كيفية عمل رجيم في رمضان وخسارة 15 كيلو.   اقرأ أيضًا:      

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة