الخضروات الورقية وفوائدها الغذائية

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/ea57e89003a51de6dc27374e2e65b05afbb1ae13.jpg

الحيوية والنشاط نتمتع بهما بالغذاء لا بالدواء، تذكروا دائما أهمية وجود الخضروات الورقية على المائدة، ويظن البعض أنها بلونها الأخضر الجميل تستخدم فقط لأغراض الزينة، ولكن اذا عرفنا أهميتها فلن تخلو موائدنا منها لما بها من فوائد متعددة لصحة الانسان ، منذ القدم عرف الانسان العلاج بالنباتات والأعشاب الطبية وكانت الأساس لعلم العقاقير المعروف اليوم.

التغذية السليمة هي عنصر مهم للحيوية والنشاط، وقد أثبتت الدراسات أن الخضراوات الورقية تزيد من حيوية الجسم وتنقي الدم، وتزيل السموم من الجسم، وتعالج العقم، السكري، السرطان، تنقص الوزن وتقلل من الكولسترول، وتهدئ الأعصاب، وتقوي المناعة، وتنشط الذاكرة والرغبة الجنسية.

تحتوي الخضروات الورقية على كمية من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المقاومة للأمراض , كما أنها أحد المسببات الهامة لفقدان الوزن لانها تعطيك الشعور بالشبع وتساعدك على التحكم في الجوع كما يمكن للألياف خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وتساعد على تخفيف تقلبات السكر في الدم عن طريق ابطاء امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم بعد الوجبات وهذا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري , تحتوي ايضا الخضروات الورقية على الكثير من الماء مما يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وجمال الشعر .

هناك بعض الخضروات الورقية التي تكون غنية بالكالسيوم مثل الملفوف واللفت مما يساعد على الحصول على أسنان وعظام قوية ويقلل من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام كما تحتوي الخضر الورقية على البوتاسيوم الذي يحمي من مرض هشاشة العظام ويساعد على الحفاظ على مستوي ضغط الدم .

تساهم الخضروات الورقية التي تحتوي على البيتا كاروتين، مثل الكرنب، والسبانخ، في نمو وإصلاح أنسجة الجسم , قد تساهم ايضا في حماية بشرتك من الشمس , حيثيتم تحويل البيتا كاروتين الى فيتامين A في الجسم بالرغم من ان الجرعات العالية من فيتامين A في المكملات الغذائية قد تكون سامة وتؤدي الى تلف العظام والكبد والاضطرابات العصبية والعيوب الخلقية لكن المصادر الغذائية من البيتا كاروتين آمنة تماما .
ومن ناحية اخرى فان الخضروات الورقية هي مصدر ممتاز لحمض الفوليك والذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقدان الذاكرة. وحمض الفوليك يساهم في إنتاج السيروتونين، الذي قد يساعد في درء الاكتئاب وتحسين المزاج.

وفيتامين E الموجود في الخضروات الورقية الخضراء يعمل مع فيتامين C للحفاظ على صحة الجلد من التقدم في العمر. كما أن هذا الفيتامين يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وربما يساعد في تقليل خطر إعتام عدسة العين وتحلل البقعة الصفراء.

 

  • - الجرجير
    هو نوع من الخضروات الخضراء الورقية التي تستخدم غالبا في صنع السلطات , وهو مصدر جيد للبوتاسيوم , وقد يساعد الجرجير على تحسين الذاكرة نظرا لاحتوائه على المواد الكيميائية النباتية , ونبات الجرجير منخفض جدا في السعرات الحرارية مما يجعله ناجحا في كل خطط فقدان الوزن.

 

  • - الكرنب
    هو نوع من الخضروات الورقية من عائلة الملفوف على غرار اللفت , وهو مصدر جيد للبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من التهابات المفاصل , والضمور البقعي فضلا عن الحفاظ على جلد وشعر صحي , والكرنب مصدر جيد ايضا لفيتامين K الذي قد يمنع كسور العظام.

 

  • - الخس
    هذا النوع من الخضروات الورقية يعتبر مصادر جيدة للمواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين، وكيرسيتين، والتي تساعد على منع التهاب المفاصل، وإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، كما تمكنك من الحفاظ على شعر صحي وجلد رائع . الخس هو أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو يشارك في إدارة ضغط الدم ومنع هشاشة العظام. وبالإضافة إلى ذلك، جميع أصناف الخس تحتوي على فيتامين K، والذي قد يمنع كسور العظام.

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

مزيد من النصائح

كيفية زراعة الخضروات في المنزل‎

كيفية زراعة الخضروات في المنزل‎

طرق حفظ وتخزين الخضروات في الثلاجة والفريزر‎

طرق حفظ وتخزين الخضروات في الثلاجة والفريزر‎

بالصور .. طريقة عمل جمبري بالخضروات‎

بالصور .. طريقة عمل جمبري بالخضروات‎

تعرفي على طريقة غسل الخضروات بالبيكينج صودا‎

تعرفي على طريقة غسل الخضروات بالبيكينج صودا‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة