بدائل صحية لحلويات رمضان

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/9/src/69217b919280c0534afd108f9a5ef8d3541b96f7.jpg

شهر رمضان الكريم من الأشهر المشهورة بالكثير من الحلويات مثل البسبوسة والكنافة والقطايف ... وغيرها من الحلويات ،ولكن الحلويات الرمضانية قد تكون دسمة بشكل كبير وذلك يؤثر على صحة الجسم ، لذلك سنعرض عليكم أفضل الحلويات الصحية البديلة لحلويات رمضان.  

الفواكه المجففة (الياميش):

تتواجد الفواكه المجففة (مثل الزبيب والتين والمشمش والتمر والتين) في كل منزل أثناء شهر رمضان. وهي عبارة عن فواكه مجففة ومنزوع الماء منها. و للفواكه المجففة العديد من الفوائد الصحية والتي تفيد خاصة خلال شهر رمضان حيث :
  • تساعد الفواكه المجففة على تحسين صحة الجهاز الهضمي فهي غنية بالألياف وذلك يساعد على تنظيم حركة الأمعاء ومنع حدوث الإمساك.
  • تحتوي الفواكه المجففة على مادة البوليفينول والتي تساعد على تحسين مناعة الجسم والحماية من الإصابة من الأمراض مثل السرطانات وأمراض القلب وغيرها .
  • يفضل تناول الفواكة المجففة في رمضان فهي تعطي طاقة كبيرة للجسم أثناء النهار فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية ولكن يفضل أن يبتعد عنها من يعاني من السمنة.
 

المهلبية:

يفضل تحضير المهلبية في رمضان بلبن خالي الدسم واستبدال السكر ببديل صحي آخر،و تحتوي المهلبية على العديد من الفوائد الغذائية مثل:
  • المهلبية غنية بالكالسيوم الذي يساعد على حماية العظام من الهشاشة، ويقي من آلام المفاصل، وتحافظ على كثافة الأسنان وتحميها من الإصابة بالتسوس
  • المهلبية تحتوي  على فيتامينات تساعد على إعطاء الجسم طاقة كبيرة أثناء نهار رمضان.
  مهلبية

المكسرات:

يفضل تناول المكسرات بعد تحميصها بدون الإضافة إلى أي شئ اخر حتى نتخلص من الدهون تمامًا وذلك يساعد على المحافظة على الوزن ، وللمكسرات فوائد صحية اخرى مثل:  
  • تحتوي المكسرات على مضادات أكسدة تساعد تقوية المناعة والحماية من الإصابة من العديد من الأمراض.
  • تساعد المكسرات على تقليل الكوليسترول الضار في الدم ، وتحسين مستويات الكوليسترول الصحي ،وذلك يساعد على المحافظة على صحة القلب.
  • تساعد المكسرات على الحماية من الإصابة بالإلتهابات
  • كما نعرف أن هناك العديد من المكسرات، والتي يتميز كل منها بفوائد صحية مختلفة عن الاخرى.
   

التوت:

هناك العديد من أنواع التوت مثل التوت الأبيض، والتوت الأحمر، والتوت الأسود، والتوت البري ،و يحتوي التوت على العديد من الفوائد حيث:
  • يساعد التوت على المحافظة وتحسين صحة وظائف المخ وتقوية الذاكرة والوقاية من الإصابة بالزهايمر
  • يساعد التوت على تحسين صحة القلب عن طريق المحافظة على الكوليسترول الصحي وتقليل مستوى الكوليسترول الضار .
  • يساعد التوت على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد التوت المرأة الحامل على تغذية جنينها، ويقي من آلام الولادة وأيضًا من حدوث الإجهاض.
   

زبدة الفول السوداني:

يمكن استبدال الحلويات مرتفعة السعرات الحرارية بزبدة الفول السوداني. تساعد زبدة الفول السوداني على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، تعطي زبدة الفول السوداني الجسم طاقة كبيرة حيث تساعد الجسم على استقرار نسبة السكر في الدم، تحارب زبدة الفول السوداني آثار الإجهاد على الجسم، كما تساعد زبدة الفول السوداني على  تكوين العظام وإصلاح تلف الخلايا ومحاربة الإكتئاب.   زبدة الفول السوداني

الشوكولاتة :

الشوكولاتة الداكنة أقل في السعرات الحرارية فهي لا تحتوي على سكر ولا على حليب . تناول الشوكولاتة الداكنة على الشعور بالشبع لفترات طويلة لأنها غنية بالألياف، تساعد الشيكولاتة الداكنة على المحافظة على صحة القلب وتحسين الحالة المزاجية والإنهاء على التوتر . كما أن الشوكولاتة تعبر مادة منبهة وتساعد على نشاط الجسم.    

عصير التفاح:

يمكن استبدال شراب الحلويات بعصير التفاح، يساعد عصير التفاح على تحسين صحة الجهاز الهضمي وإزالة السموم من الجسم والمحافظة على صحة القلب والكلى والعين .

سكر جوز الهند:

من الممكن استبدال السكر بسكر جوز الهند، حيث يساعد على تحسين الحالة المزاجية والقضاء على التوتر والقلق. يساعد سكر جوز الهند على مد الجسم بالطاقة والحماية من العطش أثناء نهار رمضان.   تعرفوا على طريقة عمل رجيم في رمضان وخسارة 15 كيلو.  

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة