ما الوقت المناسب للرضيع في شرب الماء؟

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/9/src/020c59df7c5de2d5b0a2c3476e95662269930248.jpg

بالرغم من أن الماء هي سر الحياة إلا أنها خطر على رضيعك قبل سن الأربعة أشهر من عمره وفي نفس الوقت تحتار الأم أثناء تفكيرها في هذه الخطوة وتسأل نفسها كثيرًا، متى يشرب رضيعي الماء؟ هل مناسب لرضيعي شرب الماء أثناء الرضاعة؟ كيف أعرف السن المناسب الذي يشرب فيه رضيعي الماء؟ ما الكمية المناسبة من الماء التي يجب على رضيعي تناولها؟ كيف أشجع طفلي على شرب الماء في وقته المناسب؟ وما المشاكل التي يتعرض لها رضيعي في شرب الماء في عمر 4-6 أشهر؟ كيف أقدم لطفلي نوع الماء الصحي والمناسب؟ ماذا أفعل إذا أصيب رضيعي بالجفاف؟ كل هذه الأسئلة سوف تساعدك شملولة في الرد عليها دون أن تتوترين وتنزعجين من هذه الأسئلة التي تسألينها لمن حولك ويقومين بتشتيتك:

ما الوقت المناسب والصحيح لإعطاء الرضيع ماء؟

ما الوقت المناسب والصحيح لإعطاء الرضيع ماء؟ كما إتفقنا لا يجب عليكِ إعطاء رضيعك الماء قبل الأربعة أشهر أو الستة أشهر بعد أن يتعود الطفل على الأطعمة الصلبة أما إذا كانت مازالت الرضاعة طبيعية لا تعطيه الماء لأن اللبن الطبيعي الذي بداخل الأم يحتوي على 60% ماء لذلك هو لا يحتاج لأكثر من ذلك هذه الفترة حتى لا يشبع. وفي نفس الوقت، إذا إعتاد طفلك على اللبن الصناعي فهذا الرضيع يحتاح للقليل من الماء بعد كل رضعة صناعية.   إقرأي أيضًا: تعرفي على بدائل الألبان لطفلك المريض بالحساسية

ما الكمية المناسبة من الماء التي يجب على رضيعي تناولها؟

دعينا نقسم لك الفترات العمرية لرضيعك حتى نُسهل عليكِ الأمر في إتخاذ القرار بآمان وسهولة مع طفلك:   ما الكمية المناسبة من الماء التي يجب على رضيعي تناولها؟
  • من يوم - 3 أشهر

هذه الفترة لا يجب أن يأخذ الطفل أي ماء مع الرضاعة الطبيعية، فالمعروف عن الماء أنها تساعد في سد شهيتنا أثناء قيامنا بالدايت لكي نقلل من كمية الطعام التي تدخل معدتنا لذلك لا يجب عليكِ إعطاء رضيعك الماء حتى لا تقللي من شهيته ولا يستطيع الاستفاده من فوائد الرضاعة.
  • من 4 - 6 أشهر

أما هذه المرحلة الماء لم تكن أيضًا أمر مهم لكي يشربها ولا تكن أمر ضار وخطر للإمتناع عن شُربها لأنها فترة رضاعة أيضًا، فالرضاعة الطبيعية تُعتبر مكمل غذائي متكامل للطفل الرضيع ولا يحتاج إلى الماء الإضافي. أما لمن يرضعون الحليب الصناعي فيمكنك إعطائهم من 30 - 60 ملل من الماء وخاصة في فصل الصيف ولكن بعد أن تستشيري طبيبه المختص.
  • من 6 أشهر - سنة

في هذه المرحلة يبدأ رضيعك في بداية تعلم المشي وإدخال الأطعمة الصلبة في معدته ولهذا يجب عليكِ تدريبه خطوة بخطوة كيف يمكسك الكوب بها ماء ليساعد نفسه في شرب الماء، سوف تجدين في الأسواق أكواب بلاستيك مخصصة للأطفال بغطاء لكي يستطيع إمساكها دون عناء وخسائر في البيت وملابسه.

إقرأي أيضًا: بالخطوات .. اصنعي بنفسك المناديل المبللة لطفلك   ما المشاكل التي يتعرض لها رضيعي في شرب الماء في عمر 4-6 أشهر؟

ما المشاكل التي يتعرض لها رضيعي في شرب الماء في عمر 4-6 أشهر؟

  هذه الفتره من عمر 4 - 6 أشهر لرضيعك معدته لا تتسع للرضاعة ومعها الماء وهذا يؤدي إلى فقدان وزن طفلك حيث تسبب الماء له فقدان الشهية ولا يستطيع أن يزيد في وزنه، كما أن الطفل في هذه المرحلة مُعرض لإصابته بتسمم المياه.

كيف أقدم لطفلي نوع الماء الصحي والمناسب؟

كيف أقدم لطفلي نوع الماء الصحي والمناسب؟ الأفضل أن تكون الماء معدنيه أما إذا لم تستطيعي عمل ذلك فالبديل هو غلي ماء الصنبور "الحنفيه" وتركها تبرد تمامًا ثم إعطائها لطفلك يشربها بكل أمان، فالسر في غلي الماء هو قتل أي جراثيم بها وتحويلها لماء نقيه.

هل صحيح تخفيف اللبن الصناعي بالماء؟

هل صحيح تخفيف اللبن الصناعي بالماء؟ تخفيف اللبن الصناعي بالماء بالكمية التي تحدديها أنتِ لا تصلح لطفلك إذا لم يكن لديك الخبرة في ذلك ويجب عليكِ إتباع النشرة الموجودة بعبوة اللبن قبل البدأ في التنفيذ فهذا لا يسبب لطفلك فقط تسمم الماء، بل يساعد في عدم إفادته بالنظام الغذائي والعناصر الغذائية المتكاملة الموجودة باللبن.

ماذا أفعل إذا أصيب رضيعي بالجفاف؟

ماذا أفعل إذا أصيب رضيعي بالجفاف؟ إذا تعرض طفلك للجفاف هذا لا يُعني أنك تعوضيه بالماء، فهناك محلول يكتبه الطبيب للأطفال اللذين يعانون من الجفاف أو إلتهابات في المعده والأمعاء يمكنك إستخدامه ولكن بعد إستشارة الطبيب أولًا وأخرًا.   مواضيع متعلقة:
القواعد السليمة لتغذية الطفل
طرق التعامل مع الطفل الرافض لتناول الطعام
بالصور.. تغذية الطفل من حديثي الولادة إلى سن 3 سنوات 

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة