تغذية الطفل من حديثي الولادة إلى سن 3 سنوات

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/9/src/35a94ec7004eac8afbc0bb15de240b44610de46b.jpg

الكثير من الأمهات الحديثة لا يعرفون ما السن المناسب لتناول الطفل الطعام بشكل طبيعي حيث يحرصن على تقديم المفيد في الوقت المناسب ليستفيد من كل ما يأكله.

لذلك، سوف تساعدك شملولة في التعرف على أطعمة مهمة في تغذية الطفل وكيفية التعامل مع كل مرحلة من مراحل عمره من بداية طفلك وهو حديثي الولادة حتى يبلغ من العمر 3 سنوات – أي حتى يتوقف عن الرضاعة ويدخل المرحلة الدراسية.

تغذية الطفل حديثي الولادة

تغذية الطفل

في هذه المرحلة لا يوجد إلا الرضاعة وتنقسم إلى نوعين رضاعة طبيعية ورضاعة صناعية، والإختيار الأصح بالتأكيد هي الرضاعة الطبيعية فهي مكمل غذائي متكامل والأساسي الوحيد لرضيعك من يوم الولادة حتى سن 6 أشهر. والسبب في ذلك، هو أن الرضاعة الطبيعية تحتوي على العديد من الفوائد التي يحتاجها رضيعك في هذه المرحلة التي تساعده على تكوين عظامه وجسمه بشكل كامل، كما أن الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من عدوى إلتهاب المعدة والأمعاء حيث أنها أيضًا تُشكل نصف ما يحتاجه جسمه من سن 6 – 12 شهر وثُلث ما يحتاجه من سن 12 – 24 شهر، أما إذا كنتِ لا تستطيعين على القيام بالرضاعة الطبيعية فتلجأين إلى الرضاعة الصناعية باستخدام حليب الأطفال وإتبعي التعليمات الموجودة بالنشرة الخاصة بالعلبة.

الوقت المناسب لتناول طفلك الطعام

الوقت المناسب لتناول طفلك الطعام

الوقت المناسب لتناول طفلك الطعام هو بعد الشهر الرابع أو الخامس من ولادته ولكن بعد إستشارة الطبيب أيضًا لأنه السبب في عدم إطعامه الأطعمة الصلبة قبل 4 شهور ممكن أن يسبب حساسية الطعام وعدم نمو الطفل بشكل جيد وتصبح تغذية الطفل في هذه المرحلة مكمل غذائي بجانب الرضاعة حتى يصبح العكس وتكون الرضاعة هي مكمل غذائي بجانب الطعام ولكن كيف تعرفين الكمية المناسبة له وكيف تقييمن أنه نال الكمية المفيدة التي تعطيه العناصر الغذائية التي تنفعه؟

يجب عليك اختيار نوع واحد من الطعام في البداية لعدة أيام لإختبار جسمه ومعرفة إذا كانت تسبب له حساسية أم لا، ثم تقديم الحبوب الموجود به حديد، ثم إضافة الفاكهه والخضروات واللحوم بشكل تدريجي ولكن بكميات قليلة جدًا. كما يمكن أيضًا تقديم الأطعمة المهروسة مثل البطاطس المهروسة والبطاطا الحلوة المهروسة والكوسا المهروسة والتفاح المسلوق المهروس والجزر المسلوق المهروس والخوخ المسلوق المهروس والموز المهروس لكي يحصل على الفيتامينات المتنوعة والأساسية بالجسم... وفي نهاية المقال سوف نجمع لكِ جدول كامل لوجبات تغذية الطفل من سن حديثي الولادة إلى سن 3 سنوات حتى تحتفظي بها في "موبايلك".

ما الذي يجب عمله أثناء تغذية الطفل؟

ما الذي يجب عمله أثناء تغذية الطفل؟

لكي يصبح جسم طفلك صحي ورياضي يجب عليكِ أن تعطيه الكميات المناسبة من الطعام للحفاظ على وزنه الطبيعي والمناسب لجسمه وأيضًا ممارسة الرياضة بانتظام، وهذا يعتمد على غذائه لأنه يؤثر على الجنس والعمر والطول والوزن. لذلك، إستخدمي الدهون والسكريات بشكل قليل جدًا ولكن لا تنسيها لأنها مصدر جيد للطاقة ولكن بنسب معينة والإعتماد على الأطعمة المُغذية والمليئة باللفيتامينات وتعلمي كيفية التمييز بين الدهون الجيدة والغير جيدة.

5 أسس مهمة في تغذية الطفل

5 أسس مهمة في تغذية الطفل
  • البروتين

البروتين من أهم ما يساعد في تغذية الطفل ونموه بشكل صحي، فيمكنك الإستفادة منها في اللحوم والأسماك ولكن بشكل متوازن لكي لا يلعب في مستوى الكوليسترول بالدم فالبرغم من أنهم جيدين جدًا بالفيتامينات والمعادن والطاقة ويساعدان في تعزيز الطاقة والعضلات والجهاز المناعي لدى الطفل لكنهم مليئين بالدهون الدسمة والكوليسترول السئ، فالأفضال في الإعتماد على أكل البروتين الموجود في النباتات والبقوليات مثل البروكلي والعدس والكينوا والشوفان.

  • الحبوب الكاملة

تتوفر المواد الغذائية في الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والبطاطا الحلوة والشعير طاقة لفترة طويلة في اليوم، كما أنها مصدر جيد للبروتين والفيتامينات والمعادن، وابتعدي عن الأطعمة المكررة مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض والخبز الأبيض لإحتوائهم على نسبة قليلة جدًا من الألياف والمُغذيات.

  • منتجات الألبان

مهم جدًا أن يكون في وجبات تغذية الطفل منتجات الألبان مثل الأجبان والزبادي واللبن وأيضًا البيض لأنها توفر العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم المهم جدًا للأسنان والعظام.

  • البقوليات

مهم جدًا أن يتناول طفلك البقوليات يوميًا لتطوير الجسم وبناء العضلات والحفاظ على الجهاز المناعي حيث أنها مليئة بالفيتامينات والألياف والمعادن والبروتين – فهي أرخص من الأطعمة الحيوانية مثل لحم البقر والدجاج - ، وسوف تجدين هذه الفوائد في البقوليات مثل الفاصولياء والبازلاء والعدس والفول السوداني وزبدة الفول السوداني وفول الصويا.

  • الفواكه والخضروات

يجب عليكِ أن تطعمي طفلك أيًا بالفواكه والخضروات يوميًا لأنهم جزء مهم جدًا في الوجبة الصحية أثناء تغذية الطفل بشكل صحي وسليم ومتوازن لأنها توفر الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم والتي تحافظ على جهازه المناعي وقوة عضلاته وصحته.

أمور مهمة يجب عليكِ الإهتمام بها أثناء تغذية الطفل

أمور مهمة يجب عليكِ الإهتمام بها أثناء تغذية الطفل
  1. أول هام يجب أن يكون صدرك رحب جدًا ولديكِ الكثير من الصبر فالطفل لا يتقبل الطعام الجديد عليه من أول مرة حيث يعتاد عليه تدريجيًا لذلك إبدأي أولًا بملعقة واحدة واتركي ليه وقت يستطعم ويتقبله أو يرفضه.
  2. أثناء مضع الطفل للطعام وابتلاعه راقبيه كي لا يقف في حلقه ويختنق.
  3. إستخدمي ملعقة صغيرة تناسب حجم فم طفلك كي لا تؤلميه أو تعطيه كميه كبيرة من الطعام ويختنق.
  4. تجنبي أن يصبح طفلك جائع بشكل كبير لكي لا تتألم معدته.
  5. ركزي بأن يكون جلوسه مريح أثناء إطعامه وتعاملي معه بهدوء تام.
  6. كرري هذه المحاولات كل يومين أو ثلاثة إذا رفض طعام معين وعدم تقبله دون أن تجبريه عليه حتى لا يكبر وهو يكرهه.
  7. تابعي من طبيب طفلك باستمرار في نموه ووزنه وطوله إذا كانوا يسيرون بشكل طبيعي أم لا وتأكدي أيضًا من غذائه إذا كان يؤثر على صحته بطريقة صحيحة أم لا.
  8. لا تعودي طفلك نهائيًا على الحلويات التي بها مواد حافظة والشيبسي والمشروبات الغازية والوجبات السريعة.
  9. قللي من الرضاعة الطبيعة أو الصناعية قدر المستطاع في السن من سنة إلى سنتين ولا تفطميه إلا بعد أن يتم السنتين وذلك بجانب تناوله الوجبات الأساسية الثلاثة.

أطعمة تضر طفلك قبل إتمامه سَنة

أطعمة تضر طفلك قبل إتمامه سَنة

مرفوض تمامًا أن يكون في قائمة تغذية الطفل هذه الأطعمة إذا لم يتم سن السَنة وأول هذه الأطعمة هو العسل فهو يسبب التسمم الغذائي للرضيع وأيضًا حليب البقر وحليب الصويا لاحتوائهم على بروتينات لا يستطيع رضيعك هضمها في السنة الأولى من عمره وأيضًا الكثير من المعادن التي تضر الكليتين التي لم تكتمل في هذه المرحلة.

العناصر الواجب توافرها والتي يحتاجها جسم الطفل

العناصر الواجب توافرها والتي يحتاجها جسم الطفل
  • الكالسيوم

الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية لنمو العظام، سوف تدينه في الحليب والزبادي والأجبان.

  • فيتامين ج "سي"

يعزز إمتصاص الكالسيوم، ويتوافر في اللحوم والبيض و الحليب ومشتقات الألبان والبقول والحبوب والمكسرات، يمكنك أن تقدمي له بيضة أو بيضتين في الأسبوع إذا كان عمره 3 سنوات.

  • المغنسيوم

يتوفر المغنسيوم في المكسرات بأنواعها والبذور مثل اللُب و البرغل، لذلك إستبدليهم دائمًا بالشيبسي والحلويات المليئة بالمواد الحافظة.

  • البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم في توازن ضغط الدم وعمل الجهاز الدوري للقلب والأوعية الدموية، متوفر البوتاسيوم في البرتقال و الموز و التمر.

  • الحديد

مهم جدًا الحديد لطفل حيث أنه ينتج خلايا الدم الحمراء وينمي الدماغ ويقوي الجلد و الأظافر و الشعر، يتوافر الحديد في الخضروات الورقية مثل السبانخ و الملوخية ويجب أن تكون بجانب الوجبة التي بها حديد فيتامين سي لُيسهل إمتصاص الحديد.

  • فيتامين هـ "إي"

يساعد فيتامين هـ في تقوية المناعة بالجسم، ويتوفر في زيت الزيتون و زيت الذرة وزيت دوار الشمس.

في هذا الجدول سوف تتعرفين على الأطعمة التي تساعد في تغذية الطفل من سن حديثي الولادة إلى سن 3 سنوات بالترتيب والتدريج:

تغذية الطفل حديثي الولادة تغذية الطفل من 4 - 6 أشهر تغذية الطفل من 6 - 8 أشهر تغذية الطفل من 8 - 12 شهر تغذية الطفل بعد سنة تغذية الطفل من 2 - 3 سنوات

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

تعرفي على فوائد الفراولة‎

تعرفي على فوائد الفراولة‎

تعرفي على أسباب ظهور البثور على بشرتك فجأة‎

تعرفي على أسباب ظهور البثور على بشرتك فجأة‎

اكتشفوا فوائد الشيكولاتة للاطفال‎

اكتشفوا فوائد الشيكولاتة للاطفال‎

تخلصي من تعجين الأرز والمكرونة بخطوة واحدة فقط‎

تخلصي من تعجين الأرز والمكرونة بخطوة واحدة فقط‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة