فوائد بذور الشيا الصحية للجسم والبشرة والوزن

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/4f3c44de039b87bf7eb272a88e4e3f176a8c6223.jpg

 

هل تريد إنقاص وزنك بدون أدوية؟

هل تبحث عن طرق طبيعية تساعدك على الحفاظ على صحة جسمك وشعرك؟

الحل في بذور الشيا!

بذور الشيا هي مصدرًا رئيسيًا لأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، وهي من المواد الدهنية الأساسية التي يحتاجها جسمك للحصول على الطعام لدعم مجموعة متنوعة من الوظائف.

في هذا المقال سنتعرف أكثر عن فوائد بذور الشيا للجسم و البشرة والوزن.

فوائد بذور الشيا للبشرة

1. يمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة:

تحتوي بذور الشيا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة أضرار الجذور الحرة الناتجة عن تعرض بشرتنا للأشعة فوق البنفسجية، كما إنها مفيدة أيضًا في الحفاظ على مشاكل الجلد المرتبطة بالشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

2. يهدئ ويقلل من التهاب الجلد:

تتمتع بذور الشيا بخصائص تبريد هائلة تساعد في تهدئة الالتهابات والحفاظ على صحة بشرتنا وهدوئها.

3. يقوي حاجز البشرة ضد أضرار أشعة الشمس:

تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا كحاجز نشط ضد أضرار أشعة الشمس التي تلحق بالجلد بسبب التعرض اليومي في الهواء الطلق.

 

4. يرطب البشرة الدهنية:

يمكن للكميات الكبيرة من الألياف الموجودة في بذور الشيا أن تمتص كميات كبيرة من الماء، مما يجعلها عنصرًا مرطبًا للغاية عند إضافتها إلى نظامنا الغذائي أو روتين العناية بالبشرة مثل: جل الصبار، جل بذور الشيا المنقوع.

5. يحسن توهج الجلد:

يساعد الاستخدام المنتظم لبذور الشيا على تعزيز لمعان ومرونة الجلد، يُعزى ذلك إلى وفرة العناصر الغذائية الحيوية مثل فيتامين ج وفيتامين أ وحمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم في بذور الشيا التي تجعل البشرة متوهجة .

6. يمنع الشيخوخة المبكرة للجلد:

زيت بذور الشيا عنصر حيوي في روتين العناية بالبشرة و يرجع ذلك أساسًا إلى احتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، فهو عبارة عن مزيج من أحماض ألفا لينولينيك والدهون الصحية الأخرى مثل: حمض الأوليك وحمض دهني، الذي يساعد الجلد على مقاومة الشيخوخة المبكرة، يجب على أصحاب البشرة الدهنية تجنب وضع زيت الشيا على الجلد لأنه يؤدي إلى انسداد المسام .

7. يرطب البشرة الجافة:

زيت الشيا يرطب البشرة من خلال توفير طبقة غنية من الدهون التي تساعد في سد الرطوبة، كما يحارب زيت بذور الشيا بفعالية ويمنع أمراض الجلد الجافة مثل التهاب الجلد التأتبي والصدفية، ويمكنك الحصول على أفضل النتائج عن طريق وضع زيت بذور الشيا على الجلد مباشرة بعد الاستحمام، حيث يمتص الجلد الماء بشكل أفضل في هذه المرحلة.

8. دعم صحة القلب:

القلب السليم من أهم علامات الصحة البدنية الجيدة، نعلم جميعًا أن الصحة البدنية الجيدة هي المفتاح لبشرة نضرة ومتوهجة، يساعد وجود الأحماض الدهنية الأساسية في بذور الشيا في تعزيز الكوليسترول الجيد في نظامنا  مما يعزز صحة القلب، هذا يحسن صحة الجلد بشكل عام.

 

 

9.القضاء على الإجهاد:

بذور الشيا غنية بمركبات التربتوفان والمغنسيوم، هذه العناصر تقلل من مستويات التوتر ، ونعلم أن التأثير السلبي يظهر على بشرتنا في شكل قشور وبهتان كلما انخفض الضغط كانت بشرتنا أفضل.

10. يحسن أنماط النوم:

نعلم جميعًا أن النوم الكافي ضروري لصحة الجلد، يساعد النوم الجيد الجلد على إصلاح تلف الخلايا ويحافظ على صحة بشرتنا، وتحتوي بذور الشيا على مستويات عالية من التربتوفان التي تساعد على النوم جيدًا، يريح هذا العنصر دماغنا ويحافظ على عدم النوم المرتبط بالقلق، مما يحسن دورات نومنا بشكل عام.

هل تساعد بذور الشيا على إنقاص الوزن؟

بذور الشيا هي واحدة من أفضل الأطعمة الخارقة لإنقاص الوزن

يقال أن ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا تحتويان على 10 جرامات على الأقل من الألياف، للسبب نفسه فهو مرتبط بفقدان الوزن، كما أنها تشكل مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، 

كما أن مكملات بذور الشيا تقلل الشهية وتزيد من الشعور بالشبع، في حين أن محتوى الألياف الجيد يساعد في تنظيم الهضم ونقل السموم والدهون الزائدة بعيدًا عن الجسم ، فإن بذور الشيا الرائعة يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع إلى حد ما، وايضَأ  بذور الشيا توصف بأنها أطعمة خارقة بسبب كل هذه العناصر الغذائية الصحية المليئة بالطاقة ، ولكن انتبه الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى عكس فقدان الوزن.

نخبرك بالطريقة الصحيحة والكمية المناسبة من بذور الشيا في نظامك الغذائي:

إذا كنت ترغب حقًا في الحصول على جميع الفوائد الصحية وفقدان الوزن للأبد  فيجب أن تعمل على تعظيم الفوائد الغذائية للبذور. يمكن القيام بذلك بطريقتين:

على الرغم من عدم وجود ضرر حقيقي في تناول بذور الشيا كما هي ، إلا أن نقع بذور الشيا في سائل لساعات قد يساعدك على استخلاص جميع الفوائد الغذائية التي تقدمها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعدك الماء الذي يمتصه في هذه العملية على البقاء رطبًا فـ قم بنقع بذور الشيا في الماء طوال الليل.

  1. يمكنك ببساطة إضافة ملعقة صغيرة أو اثنين من بذور الشيا إلى الماء وشرب هذا الخليط في الصباح. 
  2. هناك طريقة أخرى للقيام بذلك وهي تصريف الماء الزائد واستخدام الخليط الذي يشبه الهلام ثم إضافته إلى طعامك.
  3. لوجبة خفيفة لإنقاص الوزن حاول إضافة بذور الشيا إلى وعاء من الزبادي. في حين أن الزبادي غني بالبكتيريا الجيدة التي تزيل السموم يمكن أن تضيف بذور الشيا لمسة من البروتين والألياف إلى الوجبة الخفيفة.
  4. يمكن أيضًا استخدام دقيق الشوفان وبذور الشيا لعمل وجبة خفيفة لذيذة وموفرة للطاقة لفقدان الوزن، يمكنك استخدام أي فاكهة مجففة وزبدة الجوز مع الشوفان وبذور الشيا لتحضير وجبة سهلة.
  5. إذا كنت تريد أن تجعل عصيرك أكثر تغذية ففكر في إضافة بذور الشيا (يمكنك استخدام الشيا في أي عصير تقريبًا عن طريق نقعها).
  6. يمكن رش بذور الشيا على سلطتك لمنحها قوامًا ودعماً صحياً، ما عليك سوى مزجها وإضافة خضروات السلطة المفضلة لديك.
  7. من الممكن إضافة بذور الشيا إلى العديد من الوصفات بما في ذلك الخبز. 
  8. إذا كنت تتجنب البيض ضع في اعتبارك أن بذور الشيا تعد بديلاً رائعًا فى الوصفات. لتحل محل بيضة واحدة ، ينقع ملعقة كبيرة (15 جرام) من بذور الشيا في 3 ملاعق كبيرة (45 مل) من الماء.
  9. إذا كنت تستخدم البيض أو فتات الخبز لربط وتكثيف كرات اللحم والبرجر ، يمكنك تجربة بذور الشيا بدلاً من ذلك، استخدم ملعقتين كبيرتين (30 جرامًا) من البذور لكل (455 جرامًا) من اللحم في وصفة كرات اللحم المعتادة.

فوائد أخرى لبذور الشيا:

  1. تساعد في دعم صحة العظام:

إذا كنت تبحث عن خيار غير منتجات الألبان لدعم هيكل عظمي قوي، فإن بذور الشيا هي الخيار الأفضل، لأنها مصدر جيد للمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وايضًا غنية بالكالسيوم المهم للحفاظ على صحة العظام، كما أن بذور الشيا توفر حصة حوالي 18٪ من الحصة اليومية الموصى بها (RDA) كالسيوم.

2. يمكنهم مساعدتك ما بعد التمرين:

بذور الشيا يمكن أن تساعد جسمك على التعافي بشكل أسرع بعد التمرين باعتبارها بروتينًا كاملًا، فهي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع جسمك صنعها بمفرده، يمكن أن تتسبب التمارين الرياضية في حدوث تمزقات صغيرة في ألياف العضلات ويساعد البروتين أنسجته على إصلاح هذا الضرر ليعود بشكل أقوى.

 

 

3. يمكنهم دعم صحة الجهاز الهضمي.

محتوى الألياف في بذور الشيا مثير للإعجاب: 10 جرام لكل وجبة. بناءً على احتياجاتك ، هذا ما بين 29٪ و 45٪ من الألياف التي تحتاجها في يوم واحد، ويمكن لهذه الألياف أن تعمل جميع أنواع السحر الذي يمنحك شعورًا بالرضا في الجهاز الهضمي.

معظم ألياف الشيا غير قابلة للذوبان ، مما يضيف كتلة إلى البراز ويسرع الأشياء، مما يمنع الإمساك بشكل أساسي ويجعل من السهل التبرز، كما أن بذور الشيا تحتوي أيضًا على بعض الألياف القابلة للذوبان.التي لها تأثير معاكس حيث تمتص وتنتفخ بالماء في المعدة لتكوين هلام سميك يبطئ عملية الهضم، يعد التوازن بين كلا النوعين من الألياف في نظامك الغذائي أمرًا مثاليًا بشكل عام جهاز هضمي سعيد.

هل يمكن أن يكون لبذور الشيا آثار جانبية؟

هناك نوعان من الآثار الجانبية المحتملة لبذور الشيا عليك الانتباه لها بسبب محتواها من الألياف، فإن تناول الكثير منها في وقت واحد قد يفسد معدتك، وإذا حاولت تناولها بسهولة  فقد يكون من الصعب بعض الشيء ابتلاعها بل وقد تكون خطر الاختناق.

المخاطر المحتملة هي أن تناول الملعقة بشكل مستقيم يمكن أن يكون خطر لانه يسبب الاختناق، يمكن أن تتعثر في حلقك بفضل حجمها الصغير وملمسها الجاف،  حاول دمج بذور الشيا في الأطعمة أو المشروبات الأخرى، مثل العصائر أو الزبادي، وايضًا قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من بذور الشيا لكنها ليست شائعة.

من لا يجب أن يأكل بذور الشيا؟

يجب عليك الابتعاد عن بذور الشيا إذا كنت تواجه مشكلة في البلع (بسبب خطر الاختناق المحتمل) وتوخي الحذر إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، بسبب محتوى الألياف،  قد ترغب في مراجعة طبيبك أولاً، كما يمكنك أيضًا التحدث إلى طبيبك حول إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي إذا كان لديك أي نوع من أمراض الجهاز الهضمي أو مخاوفك، مثل إفراغ المعدة البطيء أو القولون العصبي.

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة