حيل لمساعدة الطفل على حب المدرسة

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/bfa2aed0e64c261bc53035175bf4f393ad7f987b.jpg

الصغار دائمًا ما يكون لديهم الفضول للمعرفة والتعلم لسبب عدم معرفتهم للأشياء الجديدة التي يرونها وعند معرفتهم يشعرون بالسعادة، ولكن مع دخولهم المدارس نجدهم لا يحبون التعلم فما السبب؟، قبل دخولهم المدرسة يتعرفون على ما يريدونه بدون توتر أو قلق أي في جو مريح وسعيد أما مع الدراسة قد يتلقون المعلومة في جو ملئ بالضغط والتهديد. سنتعرف اليوم على كيفية مساعدة الطفل على حب المدرسة؟

 

الهدف من الذهاب للمدرسة:

إذا الهدف من ذهاب الطفل إلى المدرسة هو تحصيل أعلى الدرجات، فستتحول دراسة الطفل إلى حشو معلومات في رأسه و مقارنته بأصدقائه وأقربائه بالإضافة إلى الضغط والتوتر الذي سيتعرض له الطفل وقد يتعرض أيضًا إلى معاملة سيئة في محيط المدرسة من المدرسين أو أصدقائة كل ذلك ينتهي بنا إلى ورقة امتحان يملأها الطفل ولا يتذكر بعدها أي شئ. يجب النظر إلى الهدف الحقيقي من التعليم وهو الكفاءة أي بما يتعلمه الطفل في النهاية ذلك يشجعه ويجعل الأجواء حوله حماسية وسيحصل على درجة عالية وفي نفس الوقت سيكون تحصيله للمعلومات كبير.

 

 

ببساطة كيف تحببين طفلك في المدرسة؟

 

العلم للإنسان هو احتياج كالماء والهواء تمامًا، ولكن ما يجعل الطفل ينفر من الدراسة هو الأجواء المحيطة بها من التوتر والضغط، ولن يتعلم الطفل إلا أرادك ذلك بنفسه فكيف ذلك؟ ، بسهولة نقوم بتهيئة أجواء مناسبة له حتى ينفر من الدراسة، فنجعل الطفل يشتري أدواته الدراسية بنفسه، التحدث مع الطفل عن أهمية الدراسة وتأثيرها على مستقبله ومحاولة تحويل ما يتعلمه إلى ألعاب وتحفيزه  بجوائز عند الانتهاء من مذاكرته والأهم من ذلك تهيئة مكان المذاكرة بشكل مناسب حتى لا يتشتت.

 

 

الطفل ينظم يومه بنفسه:

 

اتفقوا مع أطفالكم أن يضعوا جدول اليوم بأنفسهم وأن يحاسبوا أنفسهم أيضًا على اتباعه فبذلك ستبعدوا عن إصدار الأوامر لأطفالكم.

اتفقوا مع أطفالكم على مدة ساعات المذاكرة وليكن من ساعتين إلى ثلاث ساعات ما بين كل ثلث ساعة مذاكرة يقوم الطفل لمدة خمس أو عشر دقائق حتى يبقى في كامل تركيزه مدة المذاكرة. وفي نهاية اليوم يكافئ  أو يعاقب نفسه على ما انتهى منه من الجدول الذي قام بكتابته بنفسه.

 

 

كيفية تحقيق الاستفادة من الدراسة؟

 

حتى تبقى المعلومة في ذهن الطفل بشكل الطفل يجب أن يمر بست مراحل وهي:

  • مرحلة التذكر : كثير من الأطفال يقفوا عند هذه المرحلة وبعد ذلك ينسوا كل ما تحصلوا عليه في الدراسة،لذلك يجب الانتقال للمراحل التالية.
  • مرحلة الفهم: الفهم أهم مرحلة وقت المذاكرة فهي تسهل استعادة المعلومات، ويمكن الاستعانة بأي شئ حتى تصل المعلومة للطفل بسهولة مثل القصص أو الفيديوهات أو الألعاب وغيرها
  • التطبيق: بأن يتعلم الطفل المعلومات ويفهمها، يطبقها حتى يرى أثر المعلومات بنفسه.
  • التحليل: وهو أن يقوم بتحليل الموقف بشكل كامل للعناصر الأساسية.
  • التقويم: يقوم بالبحث عن المعلومات في مصادرها الأساسية حتى يتأكد من صحتها.
  • الإبداع والابتكار: إعادة تنظيم المعلومات بطريقة جديدة من وجهة نظرة حتى يسهل استعادتها بعد ذلك

 

المناخ المحيط بالطفل:

من المهم تهيئة المناخ الدراسي للطفل حتى لا يكره الذهاب المدرسة، تعرفوا على مدرسين أطفالكم وتابعوا كيف يعاملوا أبنائكم ، بالإضافة إلى تهيئة المناخ في البيت وقت المذاكرة وعدم التشويش على الطفل أثناء مذاكرته .

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

تعرفي على فوائد الفراولة‎

تعرفي على فوائد الفراولة‎

تعرفي على أسباب ظهور البثور على بشرتك فجأة‎

تعرفي على أسباب ظهور البثور على بشرتك فجأة‎

اكتشفوا فوائد الشيكولاتة للاطفال‎

اكتشفوا فوائد الشيكولاتة للاطفال‎

تخلصي من تعجين الأرز والمكرونة بخطوة واحدة فقط‎

تخلصي من تعجين الأرز والمكرونة بخطوة واحدة فقط‎

مزيد من النصائح

أطعمة لتقوية نظر الطفل‎

أطعمة لتقوية نظر الطفل‎

مشروبات مغذية لطفلك في المدرسة‎

مشروبات مغذية لطفلك في المدرسة‎

تعرفى على الطعام الصحى للمدرسة‎

تعرفى على الطعام الصحى للمدرسة‎

استعدادا لدخول المدارس .. وفري في ميزانية مستلزمات المدرسة‎

استعدادا لدخول المدارس .. وفري في ميزانية مستلزمات المدرسة‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة