أطعمة لزيادة طاقة الجسم في رمضان

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/9/src/cb79f7dc00ef683c28db9c911754b040498c3cee.jpg

أثناء نهار رمضان يشعر الجسم بالخمول،وعدم القدرة على أداء المهام التي يجب القيام بها أثناء فترة النهار،وذلك  بسبب امتصاص الجسم للجلوكوز المخزن باعتباره كمصدر للطاقة حتى تتم عملية الهضم أو لأداء أي عملية أو نشاط آخر يحتاجه الجسم  ،وبعد انتهاء مخزون الجلوكوز يستخدم الجسم الدهون كمصدر جديد للطاقة . لذلك سنتعرف في هذا المقال على الأطعمة التي يحتاجها الجسم حتى يستطيع القيام بجميع الأنشطة بشكل مثالي وإلى جانب ذلك سنتعرف على كيفية تحضيرها بطريقة صحية.  

وجبة الإفطار في رمضان:

أهم وجبة رمضانية هي وجبة الإفطار فهي التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها في الفترة القادمة من الصيام وأيضًا تقوم بتعويض الجسم عن ما حدث في النهار. الإهمال في وجبة الإفطار يؤثر على الجسم بشكل سئ ، فقد تلاحظوا بعد رمضان زيادة كبيرة في الوزن بسبب عدم الإهتمام بوجبة الإفطار.  

أهم الأطعمة لفطار رمضان:

الحبوب الكاملة :

تناول الحبوب الكاملة يمد الجسم بكثير مما يحتاجه الجسم من الألياف وذلك يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، تساعد الحبوب الكاملة على تقليل نسبة الدهون في الجسم وتوزيعها بشكل صحي في الجسم، تحتوي الحبوب الكاملة على فيتامينات ومعادن و كربوهيدرات و نشويات وذلك يساعد على مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بالأنشطة اليومية ، لذلك يفقضل تناول الأرز البني وغيره من الحبوب الكاملة على الإفطار.

اللحوم:

أفضل أنواع اللحم الذي يزود الجسم بالطاقة هو لحم الضأن حيث يمد الجسم ب 60% من احتياجاته اليومية من البروتينات، كما أن لحم الضأن يحتوي على فيتامينات تساعد على تقوية الأعصاب وتكوين خلايا الدم الحمراء، أما لحم الدجاج فهو أيضًا جيد لوجة الإفطار حيث يحتوي على بروتينات وفيتامينات وأملاح مفيدة للجسم و يفضل تناول لحم الدجاج بدون جلد.  

مشتقات اللبن:

تناول مشتقات الحليب ( مثل الجبن والزبادي) تساعد تقوية العظام ومنحها صلابة وأيضًا تقوية العضلات وإعطائها مرونة ،إلى جانب ذلك يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه.  

الفواكه والخضروات:

تحتوي الفواكه والخضروات على فوائد صحية لا تعد ولا تحصى، ولكن أهم فائدة لتناولها في رمضان هو أنها تساعد على مد الجسم بطاقة كبيرة بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف،والتي تساعد أيضًا على تحسين صحة الجهاز الهضمي والحماية من العديد من الأمراض.  

الفواكه المجففة (الياميش) :

تحتوي الفواكه المجففة على نسبة ضئيلة من الدهون لذلك فهي لا تتسبب في زيادة الوزن، كما أنها تحتوي على مصدر كبير للطاقة ، وتعتبر الفواكة المجففة من المصادر الغنية بالألياف وذلك يساعد على الحماية من الإصابة بالإمساك.  

البقوليات:

البقوليات من أهم مصادر البروتين للجسم ،والتي تساعد على نمو العظام وتقويتها وتجديد الخلايا ،وتزويد الجسم بالألياف الطبيعية والطاقة اللازمة.  

أطعمة يجب تجنبها على فطار رمضان:

 

الأطعمة المقلية :

تتسبب الأطعمة المقلية في زيادة دهون الجسم، وزيادة نسبة الكولسترول في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، ويمكن تجنب ذلك عن طريق تحضير الطعام في الفرن بدلًا من القلي.  

الزيوت المهدرجة:

تتسبب الزيوت المهدرجة على تراكم الدهون في الشرايين مما يتسبب في أمراض القلب،وأيضًا ترتفع نسبة الكوليسترول الضار والدهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك يجب تجنب زيوت الطبخ ، والوجبات السريعة ،الأطعمة المقلية ، الأطعمة الجاهزة.    

الحلويات:

الحلويات الغنية بالسكريات يجب تجنبها في رمضان حيث تساعد على زيادة الوزن،وتؤدي إلى العطش أثناء نهار رمضان، ويمكنكم التعرف من هنا على الحلويات الصحية الرمضانية.  

أهم الأطعمة لسحور رمضان:

ما يجب أن نهتم به أثناء تناول وجبة السحور،فهي الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف والكربوهيدرات مثل الفول حتى يأخذ الطعام أكبر فترة ممكن في المعدة أثناء فترة النهار . أما أهم الأطعمة التي يمكن تناولها على سحور رمضان هي: البطاطس، الخضروات، الشوفان، الفواكه، العدس، القمح.  

طرق صحية لطهي الطعام في رمضان:

  • يجب تجنب القلي تمامًا، واستخدام الفرن لتحضير الأطعمة ،أو استخدام زيوت صحية خفيفة لتحضير الأطعمة.يمكن من هنا معرفة الأطعمة التي يجب تجنبها في رمضان.
  • من الممكن استبدال القلي بالشوي للحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة التي سنتناولها.
  • كما ذكرنا سابقًا يجب تجنب الزيوت المهدرجة.
 

كيفية الحفاظ على طاقة الجسم أثناء صيام رمضان:

  • عند الإفطار يجب تناول تمر وماء أو عصير أولًا ، ثم نترك المعدة حتى ترتاح ونبدأ في تناول وجبة الفطور.
  • الإكثار من تناول الفواكة والخضروات ، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والكافيين. وحتي تتجنبوا العطش تعرفوا على من هنا على طرق التغلب على العطش في رمضان .
  • تجنب الأطعمة السريعة والغنية بالتوابل.
  لن تزعجوا أنفسكم بالتفكير في تحضير سفرة رمضان وتعرفوا على جدول أكلات رمضان لل 30 يوم  ،وإذا كنتم تفكروا في عمل رجيم خلال رمضان تعرفوا من هنا على رجيم رمضان لخسارة 15 كيلو.

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة