فول الصويا .. هرمونات أنوثة طبيعية

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/9/src/f3650deacbdcb7bf1ea7538a3e7b74445f38db2e.jpg

هل تعلمين أن فول الصويا من الحبوب المهمة للصحة والبشرة خاصة للنساء، حيث يؤكد الأطباء أن تناوله بشكل مستمر يقلل من شدة الأعراض التي تظهر عليكِ أثناء المرور بفترة انقطاع الدورة الشهرية، خاصة نوبات الحرارة. وعلل العلماء فوائد الصويا باحتوائها على مركبات ايزفلافون التي تؤثر إيجابياً في الصحة عموماً، وخاصة في العظام، فتحفظ الكثافة العظيمة للأفخاذ وهيكل الجسم ككل. وبالإضافة إلى ما تحتويه الصويا من هرمونات أنثوية نباتية، فللمواد الموجودة فيها فعالية مثبتة للوقاية من الأمراض وعلاجها، فهي تحمي النساء من سرطان الثدي وهشاشة العظام.

يقي من الطفح الجلدي:

ينصح الأطباء النساء بتناول حبات فول الصويا لأنها تساعد أيضاً على مقاومة نوبات الطفح الجلدي الحادة. وذكرت باحثة أنها تابعت حالة 60 امرأة اتبعت نظاماً غذائياً يحتوي على نسبة مخفضة من الدهون المشبعة مع تناول نصف كوب من حبوب الصويا المحمصة بصورة يومية. ولاحظت أن نسبة الإصابة بالطفح الجلدي تراجعت بنسبة 27% في حين أن النساء اللاتي تناولن حبوب الصويا وقمن بممارسة التدريبات الرياضية لمدة 4 إلى 5 ساعات في الأسبوع تراجع الطفح لديهن إلى النصف تقريباً. كما بين بحث من كلية الطب بجامعة ويك فوريست في فلوريدا الأمريكية، بين أن تناول الصويا في الوجبة الغذائية يرفع من حيوية ونشاط وصحة النساء مقارنة بمن لا يتناولنه.

يكافح دهون الجسم:

وإضافة إلى ما سبق فإن فول الصويا يعد من البروتينات المهمة للمرأة خاصة التي تود أن تنقص وزنها الزائد حيث بينت نتائج بحث أخر وجود ارتباط بين استهلاك الصويا وانخفاض الوزن ودهون البطن، وقد ارجع ذلك لكون الأغذية البروتينية تقلل من الشهية وتعطي الشعور بالامتلاء والشبع سريعاً. ويوضح خبراء التغذية أن فول الصويا يمتاز أيضاً بتركيبته الأفضل عن  باقي أنواع لبقول  لأنه يحتوي على بروتينات ممتازة النوعية تستطيع منافسة البروتينات الموجودة في اللحوم وسواها من مصادر الغذاء الحيوانية. ويشير خبراء التغذية إلى أن بروتينات فول الصويا تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم "عند تناول 25 جراماً منها في اليوم"، ويعتبر غذاء مناسب جدا في فترة الرجيم نظراً إلى محتوياته الكبيرة من المواد البروتينية، وانخفاض معامل الغليكيميا فيه ، كما يحتوي لحم الصويا أيضاً على كمية كبيرة من الألياف (البكتين)، والمواد التي تعزز تركيبة العظام وقوتها. فيما أظهرت دراسة أمريكية أن بروتين الصويا يحسن من مستويات الدهون في الدم ويساعد في تفادي الإصابة بأمراض الكلى ، ويقي بشكل غير مباشر من مضاعفات داء السكر.

يحمي الرحم والثدي:

ولا تقتصر فوائد فول الصويا وأهميته للمرأة على محاربة الدهون والطفح الجلدي فقط، حيث بينت دراسة لمركز دراسات السرطان في هاواي الأمريكية، أن تناول المرأة لفول الصويا ومنتجاته يقلل من احتمالات إصابتها بسرطان الرحم بمعدل %54 مقارنة مع اللاتي لا يتناولنه ، وذلك لاحتوائه على اثنتين من الكيماويات النباتية لهما أثر إيجابي في الجسم ووقائي من سرطان الرحم، وهما جينستين ودياديزين. ووجد الباحثون في المركز الوطني الياباني للسرطان، بعد متابعة العادات الغذائية للمناطق الآسيوية التي يشيع فيها تناول حساء الصويا المعروف باسـم " ميزو "، انخفاضاً في خطر إصابة نسائهم بأورام الثدي السرطانية. فبعد متابعة 21 ألف سيدة تتراوح أعمارهن بين 40 و59 عاماً لعشر سنوات، بينت النتائج أن تناول 3 أطباق أو أكثر يومياً من هذا الحساء المكون من عجينة فول الصويا وأعشاب بحرية وخضروات وفول يقلل بنسبة %40 على الأقل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. وتبين أن انخفاض الخطر مرتبط بالكمية المتناولة، حيث وجد أن تناول طبقين من الحساء المذكور يخفض خطر السرطان بنسبة 26 % مقارنة مع اللاتي تناولن طبقاً واحداً فقط، وعلل الخبراء أن مواد هذا الحساء خاصة الصويا الغنية بالإيزوفلافين وهرمونات الأستروجين النباتية، لها دور في منع نمو الأورام السرطانية في الثدي، ومن الممكن في الجسم عموماً، فهي مواد طبيعية تحاكي عمل هرمون الأستروجين الأنثوي الواقي من نمو الأورام السرطانية المعتمدة.

يحافظ على نضارة البشرة:

ولأن البشرة تفقد كثيراً من مكوناتها الأساسية التي هي دوماً في حاجة إليها، مما يفقدها لنضارتها ويجعلها باهتة ، فتأكدي عزيزتي أن بشرتكِ تحتاج لمزيد من التغذية ، لذا جربي قناع الفول الصويا واللبن وزيت اللوز لأنه سيمنح بشرتك النضارة التي تتمنيها :

طريقة عمل ماسك فول الصويا:

املئي ربع فنجان فول صويا وينقع في ماء طوال الليل، في الصباح انزعي القشرة عن حبوب الفول ويهرس قلب الفول مع قليل من اللبن الطازج وبعض قطرات زيت اللوز لتحصلي على قوام متماسك للقناع. ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم يشطف بماء فاتر وسترين النتيجة بشرة رائعة ونضرة مليئة بالحيوية

فوائد فول الصويا للمرأة:

  • يحتوى فول الصويا على على 40% من نسبة البروتينات الموجودة بالحليب واللحوم.
  • كما انه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون ولا تسبب السمنة وأمراض تصلب الشرايين.
  • فول الصويا يعتبر مصدراً مهم جداً للكالسيوم كوب واحد من حليب فول الصويا يساوي حاولي 93 ملي من الكاليسوم.
  • كما انه غني بالحديد لانه صعب الامتصاص لذلك يفضل الحصول عليه من منتجات فول الصويا المخمرة.
  • يحتوي بشكل كبير على دهون أوميجا 3 الذي يعتبر من أهم المواد الصديقة للقلب.
  • كما انه غني بالمواد المناعية فى شكل منتجات مخمرة لفول الصويا.
  • يعتبر مصدراً كامل للبروتينات التي يحتاجها الجسم.

موضوعات ذات صلة:

تعرفي على فوائد زيت الخروع

تعرفي على فوائد لبن الأرز

 

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة