فوائد العسل الصحية للجسم، ووصفات متعددة لاستخدامه

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/7f1a8dde931073fe210b40e740a364a169befa9f.jpg

 

يعتبر العسل من أفضل الأطعمة الصحية، يعتبر العسل من أكثر أنواع التحلية شيوعًا والأكثر استخدامًا بالإضافة لفوائده الصحية الرائعة والمتعددة. يتم استخدامه من قبل العديد من الثقافات حول العالم ليكون بمثابة قاعدة للعديد من الأدوية التقليدية، في هذا المقال سنتعرف على الفوائد المتعددة للعسل.

 

  1. مفيد في إدارة الوزن:

تعلمين أنه يمكنك استخدام العسل للتحكم في وزنك؟

إنه من أفضل الأطعمة لفقدان الوزن لأنه يحرق دهون الجسم حتى أثناء النوم، ينصح الأطباء بتناول ملعقة من العسل قبل النوم، كما يمكنك أيضا أن تستخدمي قليلا من العسل مع الماء الدافئ على معدة فارغة في الصباح الباكر.

 يساعد ذلك في على زيادة التمثيل الغذائي، والذي بدوره يساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع.

 

2.يقوي جهاز المناعة:

يحتوي العسل على عدد لا يحصى من الخصائص الطبية التي تساعد بشكل طبيعي في علاج التهاب الحلق، كما تساعد مضادات الأكسدة وأصول مكافحة البكتيريا أيضًا في مكافحة الالتهابات التي تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات، ينصح بتناوله يوميًا فإنه مفيد في تعزيز المناعة على المدى الطويل ولهذا السبب يُعرف العسل بأنه أحد أفضل الأطعمة التي تعزز المناعة، يُنصح دائمًا بتناول العسل كل صباح قبل الإفطار أو حتى التمرين للحصول على دفعة إضافية من الطاقة طوال اليوم، كما أنه يعمل بمثابة تونر منظف يحسن المناعة عند الأطفال.

3.يغذي بشرتك ووجهك:

استخدام العسل للبشرة مفيد جدا لما له من خصائص ترطيب وتغذية، 

تعلمي أنه من أفضل مرطبات طبيعية لبشرتك؟

نعم فهو كذلك خاصة للبشرة الجافة، لا يعمل العسل الخام على فتح المسام فحسب بل يساعد أيضًا على ترطيب البشرة الجافة، كما أنه يساعد في علاج تشقق الشفاه خلال فصل الشتاء، يستخدم الكثير من الناس أيضًا ماسكات العسل لتوحيد لون البشرة كما أنه مطهر طبيعي، فهو مفيد لعلاج الجروح والكدمات والجروح والحروق وغيرها من الالتهابات.

 

4.يقوي ذاكرتك:

من المهم جدًا تناول الأطعمة التي تساعد في جعل صحتنا العقلية قوية، العسل المُحلي الأبدي له فوائد صحية عديدة، إحداها تشمل تقوية الذاكرة والتركيز، بل يجعلك أيضًا شخصًا أكثر صحة، يمنع استهلاك العسل الإجهاد الأيض ويساعد على تهدئة الدماغ، مما يساعد في زيادة الذاكرة على المدى الطويل. تساعد مضادات الأكسدة الطبيعية والخصائص العلاجية في العسل في تعزيز نظام الكولين في الدماغ والدورة الدموية وتراجع الخلايا التي تسبب فقدان الذاكرة.

 

5.علاج منزلي للسعال:

يُعرف العسل بأنه أحد أفضل العلاجات المنزلية للسعال الجاف وكذلك للسعال الرطب، أظهرت الأبحاث أيضًا أن شرب ملعقة كبيرة من العسل يمكن أن يقلل من تهيج الحلق، العسل هو العلاج الطبيعي المفضل للسعال وخاصة للأطفال، حيث يساعد في تخفيف السعال الليلي مما يسمح بالنوم السليم.

 

6.علاج منزلي طبيعي للقشرة:

هل تعرفين كم هو مفيد العسل للشعر ؟

 العسل من أفضل الأنواع الطبيعية والعلاجية المنزلية للقشرة، لا يوفر التغذية للشعر الجاف فحسب، بل يمنحك أيضًا شعرًا ناعمًا،  يمكنك أيضًا استخدام العسل والخزامى مع الشاي الأخضر لمنع تساقط الشعر، كل ما عليكِ فعله هو مزج ملعقتين كبيرتين من عسل بكمية متساوية من الزيت النباتي وتوزيعه على شعرك. احتفظي بماسك الشعر هذا لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه قبل الشامبو.

 

7.يستخدم لشفاء الجروح:

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والأكسدة، وهذا هو سبب استخدام العسل في التئام الجروح بعد أي إصابة للجلد، يمكن للبكتيريا التي تعيش على جلدك أن تصيب وتخترق موقع الجرح، وقد وجد أنه يقضي على هذه البكتيريا.

 

8.يعمل كمساعد طبيعي للنوم:

تواجهين صعوبة في النوم؟

 يجب أن تجربي شرب هذا المشروب المصنوع من الحليب الدافئ والعسل قبل النوم مباشرة، هذا المشروب سهل التحضير كل ما عليكِ فعله هو إضافة ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الحليب الساخن، أو أضيفي 1 أو 2 ملاعق صغيرة من العسل إلى كوب من شاي البابونج واشربه للحث على النوم.

 

9.يخفف من مشاكل الجيوب الأنفية:

مع تزايد التلوث والغبار يعاني الكثير من الناس هذه الأيام من مشاكل متعلقة بالجيوب الأنفية، الجيوب الأنفية هي تجاويف صغيرة في الجمجمة تنتج المخاط لحماية الجهاز التنفسي من الحساسية والالتهابات، عندما تعاني من عدوى فإن الفيروسات تسد الجيوب الأنفية وتحبس الهواء والمخاط مما يسبب الضيق، من ناحية أخرى يعتبر العسل مضادًا طبيعيًا للبكتيريا ومضادًا للتسمم يساعد على التخلص من الالتهابات، كما يهدئ العسل الحلق ويقلل من السعال ويقوي جهاز المناعة وبالتالي يقلل من نوبات الجيوب الأنفية.

 

10.يساعد في أمراض اللثة:

تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا والشفاء من العدوى في علاج الجروح والتئامها، يمكن علاج أمراض الأسنان واللثة مثل التهاب اللثة والنزيف إلى حد كبير بالاستخدام المنتظم للعسل، من المعروف أن العسل يطلق بيروكسيد الهيدروجين المطهر الذي يعمل كعامل مضاد للميكروبات يمنع نمو البكتيريا، الخبراء نصائح لاستخدام العسل الخام الممزوج بالماء واستخدامه كغسول للفم،  كما أن فرك العسل مباشرة على اللثة المصابة يعطي راحة فورية من الآلام والالتهابات وأمراض اللثة الأخرى.

 

11.مشروب طاقة طبيعي:

يُعرف العسل بأنه مصدر ممتاز للطاقة الطبيعية حيث يدخل السكر الطبيعي غير المعالج الموجود فيه إلى مجرى الدم مباشرةً وهذا بدوره يمكن أن يعطي دفعة سريعة من الطاقة.

 

12.يمنع الأكزيما ويساعد في السيطرة عليها:

الأكزيما هي حالة جلدية تسبب احمرار الجلد  والحكة، والقشور التي تسبب الانزعاج عادة، يعاني الأطفال والمراهقين الصغار من الإكزيما التي يمكن علاجها، يمكن لمن يعانون من خلطة من العسل الخام وزيت الزيتون المعصور على البارد وتطبيقها على الجلد للتخلص من المشكلة، يعمل العسل كمنظف طبيعي عن طريق إزالة الأوساخ وجعل البشرة ناعمة وطرية، كما يمكن استخدامه لتقشير الجلد عن طريق مزجه مع الشوفان لإزالة الخلايا الميتة، الاستخدام المنتظم للعسل يمنع الأكزيما من الحدوث أو العودة مرة أخرى.

إليكِ كيفية استخدام العسل في وصفات للعناية بالبشرة:

يعمل العسل كمرطب مما يعني أنه يجذب الماء ويحافظ عليها مما يساعد في ترطيب البشرة كما أنه مفيد للبشرة المعرضة لحب الشباب لأنه يثبط نمو البكتيريا ويقلل من فرصة ظهور البثور. 

 

  1. تونر الخيار والعسل:

المكونات:

  • 1 خيار.
  • 2 معلقة صغيرة عسل.

 

طريقة التحضير:

  • يُهرس الخيار في الخلاط ويصفى ويجمع العصير.
  • أضيفي ملعقتين صغيرة من العسل واخلطيهم.
  • صبي الخليط في زجاجة، يوضع على الوجه والرقبة باستخدام قطعة قطن في الصباح والمساء.
  • قومي بتخزين الزجاجة مغطاة في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

 

2.قناع العسل والتفاح:

المكونات:

  •  تفاحة.
  •  ملعقة كبيرة عسل.

 

طريقة التحضير:

  • في الخلاط اخلطي تفاحة واحدة مفرومة مع ملعقة كبيرة من العسل واخلطيها حتى تصبح ناعمة.
  • ضعي المزيج على الوجه واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه.

 

3.زيت التدليك للتهدئة والترطيب: 

للحصول على تجربة سبا في المنزل، اصنع زيتًا للتدليك باستخدام العسل كعنصر أساسي.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • زيت زيتون.

 

طريقة التحضير:

  • امزجي المكونات حتى تحصلين على خليط متماسك.
  • قومي بتوزيعه على البشرة مع تدليك لطيف للوجه.
  • قومي بعملية التدليك من 15 ل 25 دقيقة.
  • يعتبر كل من العسل وزيت الزيتون من أبطال الترطيب ويخلصون بشرتك من الجفاف. 

 

4.معجون الوجه المضاد للميكروبات:

تكمن جودة العسل الفائقة في طبيعته المضادة للميكروبات حيث يمكنه تنظيم البكتيريا الموجودة على الجلد وتحسين تجدد خلايا الجلد. 

المكونات:

  • 3 معالق صغيرة من العسل.
  • ملعقة مطحونة من القرفة.

 

طريقة التحضير:

  • امزجي المكونات لتكوين ماسك قوي مضاد للأكسدة للوجه.
  • ضعيه على الوجه واتركيه لمدة 8-10 دقائق.
  •  ثم اشطفيه بالماء الفاتر. 

 

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

مزيد من النصائح

فوائد المورينجا وأضرارها وكيفية استخدامها‎

فوائد المورينجا وأضرارها وكيفية استخدامها‎

فوائد الافوكادو للصحة العامة ،للجسم ،البشرة ،والشعر‎

فوائد الافوكادو للصحة العامة ،للجسم ،البشرة ،والشعر‎

فوائد فيتامين سي‎

فوائد فيتامين سي‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة