اسباب و طرق التغلب على الصداع اثناء الصيام وبعد الافطار

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/8/src/0a08d3e1700032aec5c83d2773e504d536d384f2.jpg

شهر رمضان يعتبر من أحلى وامتع الايام فى العبادة والتقرب الى الله, كما يعد من الاسباب الرئيسية فى التجمع للعائلات وزيادة الترابط والمودة والمحبه بين الاسر وبعضها. ولكن قد يصاحب هذة المشاعر الجميلة بعض الاعراض الجسمانية التى تفسد من جمال هذة الايام مثل الارهاق والصداع وقلة التركيز للبعض. وفى هذا المقال سوف نشرح اسباب الصداع المصاحب لفترة الصيام واثاء وبعد الافطار و كمان سوف نتحدث عن كيفية تجنب هذة الاعراض والاستمتاع بالصيام والعبادات.

أسباب الصداع اثناء الصيام

هناك اسباب عديدة للصداع الذى يحدث اثناء الصيام وبعد تناول الافطار, وترجع هذه الاسباب الى عدة عوامل نقص السوائل احيانا بسبب ارتفاع درجة الحرارة والاجهاد الشديد, كما يعد نقص الجلوكوز فى الدم من الاسباب الرئيسية للصداع والارهاق الشديد. كما يعد نقص السكر عن المعدل الطبيعى من الاسباب الاساسية ولذالك لابد من الحفاظ على وجبة السحور وتكون معززة بالسوائل والسكاريات. أكلات الحيوية والنشاط في السحور

أسباب الصداع بعد الافطار:

قد يحدث اعراض للصداع الشديد بعد الافطار او الاحساس بالرغبة فى النوم, وذلك يرجع الى رغبة المخ فى توجه الدم الى الجهاز الهضمى للاسراع من عملية الهضم, والاستفادة من الجلوكوز الموجود فى الطعام وتعويض النقص الموجود فى الجسم اثناء الصيام.

الأطعمة و المشروبات التي تقلل من الشعور بالصداع:

تناول المياة: العطش، سبب مشترك وشائع من أسباب الشعور بالصداع خاصة بعد  ساعات طويلة في الصيام او بعد ممارسة تمارين رياضية عنيفة أو بذل مجهود مضاعف دون تناول القدر الكافي من المياة. احرصي علي تناول 8 أكواب مياة يومياً ويمكنكِ وضع بعض النقاط من الليمون علي كوب ماء وتناوله للحد من الشعور بالصداع ايضاً. الحبوب و المكسرات: تناول الحبوب الغنية بالألياف و القيمة الغذائية العالية، بجانب فائدتها الهامة لجسمك، فهي ايضاً تخفف من الشعور بالصداع، كالزبيب و المكسرات و الأفوكادو و الخضروات. المأكولات البحرية: الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 فعالة في القضاء علي الصداع، مثل الأسماك والمأكولات البحرية بأنواعها، التونة و السلمون، سمك الماكريل. طريق عمل شوربة السى فود طريقة عمل سمك فيليه بالمستردة زيت الزيتون: غني بفيتامين E ، كما انه يساعد على تحسين الدورة الدموية، وتقليل الالتهابات وتحقيق التوازن في مستويات الهرمون. مصادر أخرى للفيتامين E زيت جنين القمح، والمكسرات وزبدة الفستق، والزبدة. الزنجبيل: الزنجبيل ليس فقط للتغلب علي الغثيان. هذا النبات الناري مفيد أيضاً في مكافحة الصداع بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الهيستامين. تناوليه مع الشاي أو مغلي حينما تشعرين بالصداع.

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة