أنظمة غذائية وسلطات غنية بالفيتامينات

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/2/src/4a1653d204f2b07eb3521b41716d27b8c3b7f5a0.jpg

شملولة ـ هند إبراهيم اضطرابات الجهاز الهضمي مشكلة يعاني منها البعض في شهر رمضان ، وذلك لممارسة العادات الغذائية الخاطئة في هذا الشهر ، كالإسراف في تناول الطعام وتغيير مواعيده ، والتركيز علي أنواع محددة من الأطعمة الغنية بالدهون ما يجعلنا عرضة للإصابة ببعض الأمراض . ولتجنب الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي ، يقدم لنا د‏.‏ يسري عبد الخالق ـ أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب الأزهر ـ روشتة مهمة للصيام الصحي وتتضمن التالي ‏:‏ ‏ ‏ـ لا داعي للإفراط في تناول الدهون والحلويات والأطعمة التي يتم طهوها عن طريق القلي‏,‏ فامتلاء المعدة ينبغي أن يكون له حدود وإلا فسيواجه الصائم مشاكل صحية مثل عسر الهضم واضطرابات المعدة والشعور بعدم راحة خاصة أثناء النوم‏.‏ ‏‏ ـ التعجيل بالإفطار عند سماع آذان المغرب لان الصائم يكون بحاجة ملحة إلي ما يعوضه عما فقده من ماء وطاقة أثناء النهار‏.‏ ‏‏ ـ بدء الإفطار بتناول التمر لأن الجسم يكون بحاجة إلي مصدر سكري سريع يدفع عنه الجوع‏ ، والتمر تحديداً له فوائد كثيرة لأنه مهدئ للمعدة ولا يسبب اضطرابات وبعد تناول التمر يقوم الصائم لأداء صلاة المغرب ثم يعود ليكمل طعامه‏.‏ ‏‏ ـ السحور مهم لأن بدونه قد يصاب الصائم بهبوط في السكر وصداع‏,‏ ولابد من تأخير السحور إلي ما قبل الفجر بقليل حتي لا يصاب الإنسان بالهبوط أثناء صيامه ويستحسن أن تحتوي وجبة السحور علي منتجات الألبان والفول مع السلطة‏.‏ ‏ ـ ولتجنب الإحساس بالعطش ينبغي تجنب الأغذية شديدة الملوحة والتوابل خاصة في السحو‏ر وكذلك الابتعاد بقدر الإمكان عن الأغذية المحفوظة‏.‏ ‏ ـ يفضل تجنب النوم بعد الإفطار مباشرة لأنه يزيد من خمول الإنسان ولا بأس من الاسترخاء قليلا‏ ، ولكن تظل النصيحة الذهبية هي النهوض لأداء صلاة العشاء والتراويح لتساعد علي هضم الطعام وتعيد للصائم الحيوية والنشاط‏ .‏

كيف تقضي على الإمساك ؟

ولأن الإمساك من أكثر مشكلات الجهاز الهضمي التي تقابلنا أثناء الصيام ، تقدم لنا د. شريفة أبو الفتوح ـ خبيرة تغذية ـ العادات الغذائية السليمة التي نقضي بها على الإمساك في رمضان ، ومنها : - الألياف والفاكهة والخضار في الأطعمة وجودهم ضروري جداً لتهدئة المعدة. -  تناول الماء بكميات كبيرة ضرورية جداً في الإفطار والسحور وتقليل الملح في الأطعمة والحركة وتناول الزبادي والتمرينات الرياضية كل هذه الأمور تساعد بشكل كبير في التعامل مع الإمساك في رمضان الناتج من تغيير نمط ومواعيد تناول الطعام . وتنصح د. شريفة بعدم التوقف عن ممارسة هذه العادات في رمضان لتجنب الكثير من المشكلات ومنها : - المشي 20 دقيقة يومياً - عدم تغيير العادات الغذائية بطريقة مفاجئة - تناول كوب ماء دفيء على الريق مع 2 قراصيا أو تين - الوجبات الخفيفة يجب أن تضمن أطعمة بها ألياف لتشغيل المعدة ويجعلها في حالة انتباه

نظام غذائي للإمساك

وللتخلص من الإمساك والقضاء عليه نهائياً ، تقدم د. شريفة نظام غذائي خاص برمضان ، إليكِ هذا النظام : الإفطار : كوب ماء دافئ مضاف إليه 3 قراصيا مع 1 تين دقائق ثم الإفطار : كوب شوربة خضار خضروات مسلوقة : يستحب أن تحتوي على الأتي ( كوسا ـ فاصوليا خضراء ـ بامية ـ ملوخية ـ قرنبيط ) 1 كوب أرز بني أو بقشره أو كوب مكرونة قطعة بروتين سلطة : من الضروري  أن تحتوي على خس وبقدونس الوجبة الخفيفة بعد 2 ساعة 2 فاكهة أو كوب من الخشاف ( 3 قراصيا ـ 2 تين ـ 2 مشمش ) وجبة خفيفة أخري بعد 2 ساعة زبادي + معلقة عسل + معلقة ردة السحور : فول + سلطة ( طماطم + فلفل + خس ) 2 زبادي بالردة + خبز بالردة ، ووجود الماء مع الوجبات السابقة ضروري جداً لأنها عامل مهم وأساسي في القضاء على الإمساك .

سلطات متنوعة

والآن تقدم إليكِ د. شريفة مجموعة متنوعة من السلطات الخاصة بحالات الإمساك والتي تساعد مكوناتها على محاربته والقضاء عليه :

سلطة الجرجير

المقادير : 3 حزم جرجير 5 قطع مشروم جبنة مبشورة بارميزيان 2 ملعقة صغيرة زيت زيتون 2/1 ملعقة صغيرة مستردة نصف ليمونة ملح الطريقة : قطعي أوراق الجرجير في طبق ثم ضعي قطع المشروم وانثري الجبن عليها . ضعي زيت الزيتون والمستردة والليمون والملح في طبق واخلطيهم جيداً . وضعي الخليط على طبق الجرجير واخلطيه جيداً وتقدم .

سلطة البراعم

المقادير : 250 براعم صويا ( مثل الحلبة ) بصلة خضراء أوراق نعناع وريحان جريب فروت ملعقة طعام زيت زيتون ملعقة عصير ليمون ملح الطريقة : ضعي البراعم في إناء وقطعي البصلة قطع صغيرة واخلطيها مع البراعم والنعناع الريحان وقطع الجريب فروت واخلطيهم جيداً . اخلطي الليمون وزيت الزيتون والملح والفلفل وضعيه علي طبق السلطة وتقدم .

سلطة السبانخ مع المشروم والفاكهة

المقادير : 2 كوب سبانخ أو خس أخضر " على حسب الرغبة " 2 تفاح أو كمثري مقشرة ومقطعة بصلة مقطعة 4 مشروم طازج ربع كوب خل بلزاميك ملعقة كبيرة زيت زيتون ملح الطريقة : قطعي السبانخ أو الخس قطع صغيرة وضعي عليهم المشروم والبصل والكمثري . اخلطي زيت الزيتون والخل والملح وضعيه على الطبق ويقدم .

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة