قبل رمضان .. تعرفي على فوائد المكسرات للجسم

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/8/src/eeca54e3d08e3a19e5d1602d97998b894af00709.jpg

كثير منا يعشق المكسرات و أنواعها بإختلاف طرق تقديمها أو تناولها سواء مع الحلويات أو المشروبات أو على السلطات و المقبلات و خصوصًا أطباق الأرز بالمكسرات الشهير على سفرة رمضانأو العزومات والمناسبات، و لتناولها فوائد عديدة لا غنى عنها لصحة الجسم، كما أن معظمنا يُشكك في نوع الدهون التي تحتويها المكسراء فيعتقدون أنها مًضرة للجسم والصحة ولكن هناك دهون تحتوي على أحماض دهنية غير مُشبعة أو أحادية وهذا يوجد في المكسرات رغم احتوائها على نسبة دهون إلا أنها مفيدة جدًا، فهي ليست مجرد تسالي أمام التلفاز ولكن يجب الإهتمام بتناولها بشكل منظم لأنها تؤثر على صحة الجسم بشكل عام شملولة بتقدملك فوائد المكسرات المذهلة للجسم .. تعرفي عليها.

1- فوائد المكسرات:

المكسرات مصدر مهم جدًا للألياف والدهون الغير مُشبعة التي تساعد في خفض الكوليسترول  الضار بالجسم حيث ينصح باستبدالها بالشيكولاتة بشرط أن تكون بدن ملح للحفاظ على الصحة واستغلال فوائدها الطبيعية.

اقرأي أيضًا: ديتوكس الماء.. فوائده وأنواعه وطريقة تحضيره

2- فوائد المكسرات النيئة:

تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الغير مُشبعة المفيدة ومصدر مهم جدا للبروتين الذي يساعد على تقليل سرعة إفراز السكر من الكربوهيدرات، لذلك يجب الحفاظ على تناول المكسرات النيئة بدون ملح حتى لا نخسر فوائدها وتتحول لضرر في الجسم من خلال زيادة السعرات الحرارية.

اقرأي أيضًا: تعرفي على فوائد حب الرشاد

3- فوائد أنواع المكسرات المختلفة:

  • عين الجمل:

عين الجمل

عين الجمل يقوي الجهاز الهضمي لأن لديه خصائص مضادة للفطريات وطاردة للديدان. - مُلين للمعدة، حيث يتم غلي لحاء شجرته وتناوله. مفيد لجميع الأعمار، وخاصة الحامل أثناء فترة حملها. - مُهدئ للأعصاب. - مُغذي للجلد. - يساهم في ترطيب وتنعيم البشرة الجافة. - مُعالج لتشقق وجفاف اليدين والقدمين. - يعمل على صبغ الشعر باللون الداكن لإحتواء قشرته على أحماض ومعادن، وذلك عن طريق نقع قشر عين الجمل الخارجية في مقدار مناسب من الماء البارد ويترك حتى يتحول لون الماء للون داكن ثم يُغسل الشعر بهذا السائل وتكرر العملية حتى نحصل على لون الشعر المناسب.

اقرأي أيضًا: لا تتخلصي منها .. فوائد غير متوقعة لقشور البيض

  • اللوز:

- اللوز مفيد جدًا للحوامل والمُرضعات. - مفيد للرياضيين واللذين يُعانون من الضعف الجسدي لأنه يمد الجسم بالطاقة. - مهدئ للأعصاب لاحتوائه على المعادن والزيوت الحمضية غير المُشبعة. - يُنشط العقل. - يساعد في تظبيط وتقليل الأنيميا بالجسم. - يُرخي العضلات ويمنع تشنجها خاصة في الشتاء. - تقليل تأثير مادة الكافيين عن طريق تحميصه وطحنه وإضافته للقهوة. - يقوي الأعصاب. - يعمل على تغذية الجلد عن طريق استخدام زيت اللوز. - يُنعم البشرة الجافة ويرطبها. - يعالج تشقق الجلد وجفافه.

اقرأي أيضًا: تعرفي على فوائد زيت اللوز المر للوجه

  • البندق:

- وقاية الأسنان واللثة. - تعزيز الجهاز الهضمي. - تقليل نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم. - يساعد في إنقاص الوزن، عن طريق استخدام أزهار البندق مع لتر ماء. - يُنقي الدم عن طريق تناول أوراقه مغليه.

اقرأي أيضًا: 10 فوائد لبذر الكتان للصحة والتخسيس

  • الفستق:

- الفستق يقوي الأعصاب. - يعالج الأنيميا. - يقوي العضلات بالجسم.

اقرأي أيضًا: 4 فوائد للجرجير تعرفى عليها

  • الكاجو:

- الكاجو يبني ويقوي العضلات بالجسم. - يقي اللثة واللسان. - يحافظ على الأوعية الدموية والكوليسترول في الدم. - يزيد من مرونة المفاصل والعظام. - يعالج الأرق وخاصة وقت إنقطاع الطمث. - يحسن أصباغ الجلد والشَعر. - لا يساعد نهائيًا على السمنة ولكن يرجى تناوله عن طريق نظام معين.

اقرأي أيضًا: تعرفي على فوائد الملوخية للحوامل

  • الصنوبر:

- يعالج آلام الأعصاب. - طارد للبلغم. - علاج مشاكل الصدر والغشاء المخاطي. - يزيل الترهلات بالجسم. - يساعد على الاسترخاء. - منشط للدورة الدموية بالمخ عن طريق تناول حبوب الصنوبر مباشرة. - مقوي جيد جدا للجسم عن طريق تناوله مع العسل. - فاتح للشهية. - يقلل مستوى السكر بالجسم.

اقرأي أيضًا: للقرنفل فوائد متعددة تعرفى عليها

  • الزبيب:

- يُقوي المعدة. - طارد للبلغم ومنظف للمجاري التنفسية عن طريق طبخ الزبيب في الماء ثم تحليته بالسكر وتناوله. - علاج آلام الحلق. - تظبيط إرتفاع الضغط. - تقليل دم الحيض في حالة زيادته. - يمد الجسم بالطاقة. - علاج الإمساك وعسر الهضم واضطربات المعدة عامة.

اقرأي أيضًا: للنعناع فوائد وأضرار لا تصدقيها

  • الفول السوداني:

- الفول السوداني مصدر هام للبروتين النباتي. - يحتوي على فيتامين "بي" وفيتامين "إي" وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم. - مفيد لأصحاب هشاشة العظام وفقر الدم. - مُكافح للتجاعيد وعلامات الشيخوخة.

اقرأي أيضًا: الفول السوداني .. مكسرات ترفع المناعة وتحمي من 5 أمراض

  • عباد الشمس:

- تستخدم كغذاء للطيور، ثم لإنتاج الزيت. - مصدر للبروتينات وفيتامينات "إي" و "بي" والحديد والكالسيوم والأحماض الدهنية الغير مُشبعة. - عباد الشمس يساعد في خفض الكوليسترول.

اقرأي أيضًا: 8 فوائد مذهلة لتناول العسل مع الماء يوميا

  • بذور اليقطين:

- يحتوي بذور اليقطين على 30 - 35% من الدهون الغير مشبعة والكالسيوم والحديد وفيتامين "بي" وخاصة الزنك الذي يساعد في توازن السكر والتئام الجروح وتحسين خلايا الجلد وتقوية جهاز المناعة.

اقرأي أيضًا: تعرفي على فوائد البصل الصحية والجمالية

4- فوائد المكسرات للعروسة:

- جميع أنواع المكسرات مفيدة للعروسة لكن تناولها بكميات معتدلة. - لاحتواء عين الجمل على أوميجا 3 فهو مفيد للعروسة خاصة إذا كانت تعاني من إلتهاب المفاصل، لذلك ركزي على أكله قبل الفرح لتستطيعين الرقص يوم زفافك. - لاحتواء الكاجو على الزنك والنحاس فهو مفيد جدًا لصحة العروسة قبل وبعد زواجها. - إحرصي على إضافة اللوز لطبق السلطة الخاص بكِ للحفاظ على وزنك قبل الفرح. - عين الجمل مفيد جدًا لنضارة بشرتك وصحتها قبل الزفاف.

اقرأي أيضًا: الأوميجا 3 يحمي من الاكتئاب و الاضطرابات العقلية

5- أضرار المكسرات:

- الإكثار من المكسرات يزيد من السعرات الحرارية بالجسم لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون فكل 100 جرام منها يعطي من 520 - 630 سعر حراري وذلك يؤدي لاستهلاك كمية كبيرة منها للسمنة وزيادة الوزن، لذلك يُنصح بعدم تناول أكثر من 50 جرام منها يوميًا. - أكل الفول السوداني بإفراط يؤدي للحساسية للأطفال. - المكسرات سريعة التعفن والتلوث التي تفرز السموم الخطيرة على صحة الجسم إذا تخزنت بشكل غير صحيح وهو في مكان مرتفع درجة الحرارة والرطوبة والأماكن سيئة التهوية، لذلك يجب الحرص على تناولها طازجة أو مخزنة بطريقة صحيحة لتجنب تعفنها.

اقرأي أيضًا: لتجنب أضرار مرقة الدجاج الجاهزة .. إليكِ طريقة عملها بالمنزل

6- نصائح في طريقة أكل المكسرات والاستفادة منها بشكل صحيح:

- نبدأ هذه النصائح بكيفية تناول المكسرات بشكل صحيح ويمكن تناولها كسناك بين الوجبات من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع. - يمكن إضافتها على السلطات مثل السلطة الخضراء أو سلطة الطحينة، والطبخات مثل الأرز البسمتي بالمكسرات. - يمكن إضافتها في المعجنات والبسكوتات مثل بسكوت الشوفان بالزبيب أو الخبز ببذور الكتان. - كما يشتهر الآن زبدة الفول السوداني يمكن وضع ملعقة منها على التوست لمتنحنا الطاقة اللازمة طوال اليوم قبل ممارسة الرياضة.

اقرأي أيضًا: 6 نصائح سريعة للاستفادة من اللبن القاطع

ملحوظات هامة عن المكسرات:

  • مدة تخزين المكسرات المحمصة أقل من مدة تخزينها نيئة وهذا يجعلها عُرضة للتلف.
  • المكسرات تفقد قيمتها الغذائية عند التعرض للحرارة العالية حيث أن الدهون المشبعة تتأكسد بسرعة حين تتعرض للحرارة أو الشمس أو الضوء.
  • بالنسبة للعروس، يجب أن تحرص على تناول المكسرات النيئة وإضافتها للوجبات المفضلة قبل الزواج والإبتعاد عن المكسرات المملحة والحرص على الكميات المعتدلة في البرنامج الغذائي الصحي للإستفادة من فوائده قبل الزواج.
  • البروتينات الموجودة بالبندق غير كاملة لذلك يجب الحرص على تناولة بجانب وجبات بها بروتينات كاملة.
  • يُفضل تناول البندق لأصحاب المعدة السليمة لأنه بطئ الهضم ويُسبب الغثيان و خلق غازات بالمعدة.
  • الصنوبر يدخل في صناعة بعض أنواع الصابون والعطور والمواد اللاصقة.
  • المكسرات الغير مملحة يحافظ على قيمتها الغذائية وتقليل الصوديوم.
  • الإفراط في تناول المكسرات يزيد من السعرات الحرارية وهذا يؤدي إلى السمنة، لذلك يجب أكلها بنظام معين أو إستخدامها كوجبة سناك خفيفة تساعد على الشبع لتقليل السعرات الحرارية بالجسم.
  • للحصول على وجبات خفيفة ومتكاملة غذائيًا، يمكنك وضع المكسرات مع الشوفان  و اللبن أو سلطة الفواكه و الكوكتيلات أو السلطة الخضراء المُفضلة.
  • غير مُحبب خلط نوعان من الكثرات معا وأكلهم، كما يوصى بعدم تجاوز أكل من 5 - 10 حبات من المكسرات يوميًا.

اقرأي أيضًا: طريقة تخزين البصل في الفريزر

و نقدم اليكي مجموعة من الوصفات التي تدخل في مكوناتها المكسرات:

 الأرز الأصفر بالمكسرات

بسبوسة بالمكسرات

بط محشي بالمكسرات

سلطة البنجر بالسبانخ و المكسرات

 بارفيه الشوفان بجوز الهند و المكسرات

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة