فوائد المورينجا وأضرارها وكيفية استخدامها

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/6332fe3390e9efe2042263c711f2c133429153a4.jpg

 

تعرف شجرة المورينجا بعدة أسماء مختلفة، مثل البان الزيتي، الشوع وعرفت في أفريقيا باسم شجرة المعجزة، لأنهم استخدموها أثناء أزمة الغذاء بسبب فوائد المورينجا  الطبية المتعددة وسرعة نموها وقلة تكلفتها، المورينجا مصدر غذائي مهم في بعض أنحاء العالم. يحتفظ بالكثير من قيمته الغذائية عند تجفيفه. كمضاد للأكسدة ، كما أنه يساعد في حماية الخلايا من التلف. وقد تساعد المورينجا أيضًا في تقليل الالتهاب وتقليل الألم

سنتعرف أكثر عن فوائدها وأضرارها من خلال هذا المقال.

 

الفوائد الصحية لأوراق المورينجا:

هناك العديد من فوائد المورينجا في منع الإصابة أو المساعدة في علاج بعض الحالات الصحية، وفيما يأتي نذكر أهم فوائد المورينجا واستخداماتها بين الناس منها:

1-غني بالفيتامينات والمعادن:

أوراق المورينجا غنية بالفيتامينات أ ، ج ، ب 1 (ثيامين) ، ب 2 (ريبوفلافين) ، ب 3 (نياسين) ، ب 6 وحمض الفوليك. كما أنها غنية بالمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك.

 

2-غني بالاحماض الامينيه:

تم العثور على 18 نوعًا من الأحماض الأمينية فيها وكل منها يساهم بشكل كبير في رفاهيتها.

 

3-محاربة الالتهابات:

إنها في الأساس آلية وقائية ضد الصدمات ولكن بسبب نمط الحياة الخاطئ والنظام الغذائي الغير صحي، يمكن أن يزداد الالتهاب في الجسم. ويؤدي الالتهاب طويل الأمد إلى مشاكل صحية مزمنة. فيساعد تناول أوراق المورينجا على تقليل الالتهاب.

 

4-غني بمضاضات الاكسده:

أوراق المورينجا غنية بفيتامين C، لديها أيضًا مادة الكيرسيتين وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على خفض ضغط الدم، ويوجد ايضا حمض الكلوروجينيك الذي يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

 

5-يخفض نسبة الكوليسترول:

تعتبر علاجًا يمكن الاعتماد عليه ضد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. تناول أوراق المورينجا يظهر تحسنًا كبيرًا في مواجهة مستويات الكوليسترول المرتفعة. يمكن أن تخفض المورينجا أوليفيرا تلك المستويات وتحمي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

6-يحمي الكبد:

يمكن للمصابين بالسل أن يستفيدوا بشكل كبير من أوراق المورينجا لأنها تقلل من الآثار السلبية للأدوية المضادة للسل، وتعمل ايضًا على تسريع إصلاح خلايا الكبد. تحتوي الأوراق على تركيز عالٍ من مادة البوليفينول التي تحمي الكبد من الأكسدة وقد تقللها. وتزيد من مستويات البروتين في الكبد.

 

7-جيد للمعدة:

الأوراق لها خصائص المضادات الحيوية ومضادات الميكروبات مما يجعلها علاجًا مثاليًا ضد اضطرابات الجهاز الهضمي. حتى كمية فيتامينات ب العالية في الأوراق تساعد في تحسين عملية الهضم.

والذين يعانون من الإمساك والانتفاخ والغازات والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي يجب أن يضيفوا أوراق المورينجا إلى نظامهم الغذائي.

 

8-مطهر:

تقاوم العديد من الالتهابات البكتيرية. حتى أنها مفيدة في التئام الجروح وتساعد على التئام الكدمات والجروح الطفيفة والحروق بسرعة لأنها تقلل من وقت التجلط.

 

9-جيد للبشرة والشعر:

بسبب وفرة مضادات الأكسدة والمواد المغذية، تعمل أوراق المورينجا على تحسين صحة ومظهر الجلد والشعر،  تضيف ليونة للبشرة وتألق للشعر، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق المورينجا على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الجلد، ليس هذا فقط بل معجون أوراق المورينغا عند وضعها على فروة الرأس والشعر يقلل من قشرة الرأس ويضيف الحياة والارتداد إلى الشعر الباهت والحيوي. تقوي الأوراق أيضًا بصيلات الشعر. كما أنها جيدة للبشرة المعرضة لحب الشباب.

 

10-جيد لإزالة السموم:

تساعد على إزالة السموم من الجسم، كما أنها تزيد من مستويات الطاقة في الجسم وهذا يساعد في الحفاظ على الجسم ويزيد مناعته ضد الالتهابات المختلفة.

 

11-تحسين الرضاعة:

 استخدمت أوراق المورينجا لزيادة الرضاعة عند الأمهات المرضعات في الطب الهندي القديم . نظرًا لأنها مصدر غني بالبروتين والفيتامينات المهمة والعناصر الغذائية الأساسية .

الاضرار الناتجه من أوراق المورينجا:

علي الرغم من أن لها فوائد عديده ولا متناهي لها إلا أنها لها أضرار يجب الحذر منها .المورينجا آمنة عندما يتم تناول أوراقها أو بذورها أو ثمارها كغذاء أو كدواء عن طريق الفم بعد استشارة الطبيب، لكن هناك بعض الأضرار التي يجب معرفتها عند تناولها ولكم أمثلة:

 

1-خفض ضغط الدم:

قد يكون هذا بالنسبة للكثيرين مفيدًا جدًا، لكن يجب الانتباه للذين يعانون من انخفاض ضغط الدم ليكونوا أكثر حذرًاعند تناول المورينجا وخاصتا في تناولها بانتظام.

 

2-زيادة أعراض مرض قصور الغدة الدرقية:

قد يكون اختيار سئ جدا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في قصور الغدة الدرقية لاستخدامهم المورينجا لأنها تزيد من القصور وبالتالي تتضاعف الأعراض لديهم.

 

3-زيادة احتمالية تعرض الحوامل للإجهاض:

تُسبب المواد الكيميائية الموجودة في جذور ولحاء وأزهار المورينجا إلى حدوث تقلصات في الرحم مما يجعلها غير آمنة للحوامل، وتقلصات الرحم في غير موعد الولادة تؤدي غالبًا إلى الإجهاض.

طرق استخدام المورينجا:

لاستخدامات المورينجا طرق عدة امنه منها :

1-مسحوق المورينجا:

يمكن تناولها مجففه ومطحونه من خلال المعلقة أو كبسولات طبية باستشارة الطبيب المختص .

 

2-شاي المورينجا:

يُصنع شاي المورينجا من خلال نقع أوراقه في الماء الساخن، ويجب تجنب غلي الأوراق للحفاظ على العناصر الغذائية بشكل أفضل.

 

3-بذور المورينجا:

تحتوي بذور المورينجا على نسبة عالية من البروتينات ومركبات الفينول، وغالبًا ما يتم تحضيرها وطبخها بشكل مشابه للفاصوليا الخضراء، كما يتم إزالة البذور وتجفيفها أو تحميصها تمامًا مثل المكسرات.

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

مزيد من النصائح

فوائد الشمام العديدة للجسم‎

فوائد الشمام العديدة للجسم‎

فوائد الكركديه العامة لصحة الجسم‎

فوائد الكركديه العامة لصحة الجسم‎

فوائد البابونج للجسم والبشرة وأضراره‎

فوائد البابونج للجسم والبشرة وأضراره‎

فوائد زيت الأرغان للشعر والبشرة وطرق استخدامه‎

فوائد زيت الأرغان للشعر والبشرة وطرق استخدامه‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة