فوائد الكركم للجسم والبشرة وأضراره

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/d2d7eae95b42f62503703cb4d4840f3f8186a025.jpg

الكركم  له عديد من الفوائد والاستخدامات، حيث يستخدم طبًيا ويدخل في كثير من مستحضرات التجميل إلى جانب الاستخدام الأساسي في المطبخ كتوابل تعطي مذاق جديد للأطعمة. استخدم الكركم قديمًا في الطب الهندي من أكثر من 4000 سنة وانتشر حديثًا في جميع أنحاء العالم وبدأت استخداماته تتعدد بين الاستخدمات الطبية وغيرها، ويعتبر الكركم شجرة من عائلة الزنجبيل .ويحتوي الكركم على الكركمين وهو عنصر نشط وله خصائص بيولوجية قوية يوصي به لمواجهة مجموعة متنوعة من الحالات الصحية مثل  الألم المزمن والالتهابات،وبدأ الطب الغربي في دراسة الكركم كمسكن للألم وعامل في الشفاء.تعرفوا على الفوائد المتعددة للكركم في المقال التالي .

 

1-معلومات غذائية عن الكركم:

يحتوي الكركم على فوائد غذائية عالية تعرفوا عليها بالتفصيل حيث يحتوي كل ملعقة من الكركم على :

  • 29 سعر حراري
  • 0.91 جرام  من البروتين
  • 0.31 جرام من الدهون
  • 6.31 جرام من الكربوهيدرات
  • 2.1 جرام من الألياف
  • 0.3 جرام من السكر

 

تناول ملعقة من الكركم يوميًا يوفر :

  • 26 % من احتياجات المنغنيز اليومية للجسم
  • 16 % من احتياجات الحديد اليومية للجسم
  • 5 % من احتياجات البوتاسيوم اليومية للجسم
  • 3 % من احتياجات فيتامين ج اليومية للجسم 

 

2-فوائد الكركم للالتهابات:

يعتبر الكركم مضاد للالتهابات حيث يحتوي على عنصر الكركمين وهو مضاد قوي للالتهابات يساعد على الحفاظ على استجابة صحية للالتهاب.تعتبر الالتهابات من الأمراض الصامتة القاتلة حيث أن الإلتهابات البيئة المثالية للعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان والزهايمر والسمنة وغيرها .كل ما عليكم لمواجة أي أسباب لحدوث للإلتهابات هو تناول المزيد من الخضار والفاكهة بالإضافة إلى التوابل الخاصة (مثل الكركم) وأيضًا الأعشاب.

 

3-فوائد الكركم للمفاصل والصحة العامة للجسم:

يعتبر الكركم مضاد لإلتهابات المفاصل، حيث يساعد الكركم على منع حدوث التهاب المفاصل الروماتويدي وهو اضطراب التهابي مزمن يسبب تورماً مؤلماً في المفاصل.فقد أثبتت الدراسات أن تناول 500 ملج من الكركمين أكثر فاعلية من العديد من الوصفات الطبية . ويحمي الكركم من الإصابة بهشاشة العظام ويساهم في علاجها .

 

4-فوائد الكركم لصحة القلب :

الإصابة بأمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في العالم، يلعب الالتهاب المزمن دوراً رئيسياً في أمراض القلب كما ذكرنا سابقًا.ومن أهم فوائد الكركمين هو تحسين بطانة الأوعية الدموية فعندما يحدث مشاكل في بطانة الأوعية الدموية لا يمكن تنظيم ضغط الدم بشكل سليم، والذي قد يؤدي إلى أمراض القلب.

 

5-يزيد الكركم من مستويات الكولسترول :

تناول الكركم يقلل من حدوث الإلتهابات المزمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم أيضًا وذلك يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر الصحية في الدم وفي الاخير كل ذلك يدعم ويزيد من مستويات الكولسترول الصحية في الجسم

 

6-فوائد الكركم لتقليل إجهاد الجسد :

يقوم الكركم بالتصدي لآثار الإجهاد اليومي للجسد. كما أنه يعيد ويحافظ على توازن الهرمونات وذلك يؤدي إلى تقليل التوتر حيث أن الكركمين لديها القدرة على إفراز هرمونات التوتر في الجسم وذلك يساعد على الحفاظ على مستويات هرمون التوتر الصحي

 

7-فوائد الكركم للتخسيس ومحابة السمنة:

قد يسبب الإجهاد المرتفع زيادة مفاجئة في الوزن، عندما تخرج هورمونات الإجهاد (الكورتيزول) تتراكم الدهون بالقرب من المعدة لأن الخلايا في المعدة أكثر حساسية للكورتيزول ، وفعالة للغاية في تخزين الطاقة. الخصائص المضادة للالتهاب في الكركمين قادرة على محاربة السمنة أيضا. وجدت دراسة واحدة بالفعل أن تناول الكركمين يمكن أن يقلل من نمو الخلايا الدهنية

 

8-فوائد الكركم لمرضى السكري :

استخدم الكركم قديمًا لعلاج مرضى السكري وقد وجدت دراسة علمية أجريت في 2013 تثبت أن الكركمين يجعل مستويات الجلوكوز في الدم مستقرة ويساعد أيضا في علاج المضاعفات المتعلقة بالسكري،حيث تناول 100 شخص يعانون من السمنة المفرطة بالنوع الثاني من السكري 300 ملج من الكركمين لمدة 12 أسبوعا، ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا الكركمين لديهم سكر أقل بشكل ملحوظ في سكر الدم. وهناك أبحاث اخري تشير إلى أن الكركمين قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بمرضى السكري حيث حدثت دراسة في 2012 على عدد من الأشخاص تناولوا خلاصة الكركمين لمدة 9 أشهر لم يصابوا بعدها بمرض السكري.

 

9-فوائد الكركم لمواجهة السرطان :

يحتوي الكركم على مضادات أكسدة قوية تعمل على محاربة الجذور الحرة الزائدة في الجسم والتي يمكن أن تضر الخلايا وتقلل من الصحة. محاربة مضادات الأكسدة التي ينتجها الكركمين للجذور الحرة يؤدي إلى الحماية من الإصابة بأمراض السرطان والأمراض العصبية والاضطرابات الاخرى.

 

10-فوائد الكركم لصحة الدماغ:

الكركمين له قدرة مذهلة على تعزيز البروتين في الدماغ وذلك يساعد على تغذية الخلايا العصبية المشتقة من الدماغ المسؤولة عن نمو الدماغ . ويساعد الكركمين على زيادة الخلايا العصبية وتشكل روابط جديدة في الدماغ وهما أهم عاملين للحفاظ على الذاكرة وعدم الإصابة بالزهايمر بالإضافة لذلك يحسن من الحالة المزاجية ويقلل من الإكتئاب.

 

11-فوائد الكركم للبشرة :

الكركم من مضادات ظهور عوامل الشيخوخة حيث أنه يحتوي على مضادات أكسدة تحارب الأضرار التأكسدية وتعزز من المظهر العام للبشرة . محاربة الكركم للالتهابات يساعد على ظهور مظاهر الشيخوخة على البشرة .وحدث دراسة عام 2016 أثبتت أن الكركم لديه القدرة على تحسين العديد من حالات الجلد عندما يتم تناوله أو تطبيقه مباشرة على الجلد.

 

12-فوائد الكركم لمواجهة الإكتئاب :

يعزز الكركم من بروتينات بناء الدماغ وذلك يساعد على منع الإكتئاب ، كما يمكن أن يعطي الكركمين دفعة للسيروتونين والدوبامين وهما مادتان كيميائيتان "تسببان السعادة للدماغ.لذلك فإن تناول الكركم يساعد على تحسين الحالة المزاجية ومواجهة الإكتئاب والتقلبات المزاجية.

13-فوائد الكركم للجهاز الهضمي :

بسبب طبيعة الكركم المضاد للإلتهابات يساعد الكركم على تحسين الهضم وشفاء التهاب الأمعاء، كما أنه يحفز المرارة مما يساعد الجسم على إنتاج الصفراء لكسر الطعام وتحسين الهضم.ويساعد الكركم أيضًا على الحد من أعراض الإنتفاخ والغازات، وتشير دراسات أيضًا ان لكركمين يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي.

 

14-فوائد الكركم للكبد:

احتواء الكركم على مواد أكسدة قوية يمنع الكبد من التلف بسبب السموم. قد يكون هذا خبرًا جيدًا للأشخاص الذين يتناولون أدوية قوية لمرض السكري أو غيره من الحالات الصحية التي قد تؤذي الكبد على المدى الطويل.

 

15- فوائد الكركم للجهاز المناعي :

جهاز المناعة مرتبط مباشرة بالجهاز الهضمي.حيث أن تخليص الجسم من النفايات في حين استرجاع واستيعاب المواد الغذائية الأساسية من الأطعمة الكاملة ، مع توزيع العناصر الأساسية للنظام الغذائي في جميع أنحاء الجسم. كل هذه الفوائد تجعل نظام المناعة يعمل بشكل أفضل ، مما يساعد على إبقاء الجسم خالياً من البكتيريا ، والفيروسات ، والميكروبات .كما أن التوابل مثل الكركم تحتوي على مضادات أكسدة مضادة للالتهابات. و للفيروسات و للبكتيريا و للميكروبات وكل ذلك يعزز ويقوي من صحة الجهاز الهضمي.

16-فوائد الكركم للشعر:

قد يكون تساقط الشعر بسبب نقص غذائي ، نظام غذائي سيئ ، أو خيارات نمط حياة ، أو حالات وراثية ، فإن فشل الجسم في امتصاص واستخدام العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يؤثر سلبًا على العمليات الفيزيائية المتعددة ، بما في ذلك إنتاج الشعر والاحتفاظ به. ولأن الكركم حتوي على عدد من العناصر الغذائية التي تساعد البشرة على تحقيق المستوى الأمثل من الصحة ، يمكن استخدام خلاصة الكركم والمكملات في كل من التطبيقات الداخلية والخارجية لضمان بقاء فروة الرأس صحية ويستمر نمو الشعر.يقوم الكركم بمكافحة الأضرار الجذرية الحرة التي يمكن أن تترك فروة الرأس مليئة بالمشاكل الصحية والتي تتسبب بعد ذلك في فقدان الشعر.

17-فوائد الكركم للجنس :

يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين الصحة العامة للجسم مما يؤدي إلى تحسين الصحة الجنسية بالتبعية

18-فوائد الكركم للأسنان:

يساعد الكركم على تبييض الأسنان والتقليل من مخاطر اللثة ويخفف من آلام الأسنان ويحمي من أمراض الفم خاصة سرطان الفم

 

الأضرار والآثار الجانبية للكركم:

إلى جانب أن الكركم يوفر العديد من الفوائد الصحية إلا أنه قد يخلق بعض المخاطر عندما يتم تناوله بكميات طويلة.

1-إضطراب المعدة :

تناول الكركم بكميات كبيرة يؤدي إلى إثارة الجهاز الهضمي حيث يحفز الكركم المعدة لإنتاج المزيد من حمض المعدة. في حين أن هذا قد يساعد البعض على الهضم ، ولكن في نفس الوقت يمكن ذلك أن يؤثر سلبًا على الآخرين.

 

2-تسييل الدم :

تناول كمية كبيرة من الكركم يؤدي إلى نزيف دم بشكل أسرع ولكن الأسباب غير واضحة ، ويجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم تجنب تناول جرعات كبيرة من الكركم.

 

3- أضرار الكركم على الحامل :

ينصح بتجنب تناول الكركم أثناء الحمل بسبب تأثيره على تسييل الدم والتي تسبب وتحفز على المخاض والتقلصات

 

4-مشاكل الكركم الجنسية :

 

قد يقلل الكركم مستويات هرمون التستوستيرون وحركة الحيوانات المنوية ، والتي يمكن أن تؤثر على الخصوبة.

 

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة