دليلك  لمرحلة انقطاع الطمث

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/4979bb47b3357142334154628b7d0176b3dff63f.jpg

 

انقطاع الطمث هو نهاية الدورة الشهرية وخصوبة المرأة. يحدث عندما:

لم يعد المبيضان يصنعان الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان ضروريان للخصوبة.

توقفت فتراتك لمدة عام واحد.

يحدث انقطاع الطمث بشكل طبيعي مع تقدم العمر ولكن يمكن أن ينجم أيضًا عن الجراحة أو علاج مرض، في هذه الحالات يمكن أن يطلق عليه انقطاع الطمث المستحث أو انقطاع الطمث الجراحي، أو قصور المبيض الأولي، اعتمادًا على السبب.

 

متى سيبدأ؟

يبدأ سن اليأس في المتوسط ​​حول سن 51 عندما يحدث بشكل طبيعي. 

ولكن يمكن أن يحدث ذلك قبل بلوغ سن الأربعين، وهذا ما يسمى بسن اليأس المبكر، يتم تحديد العمر الذي ستبدأ فيه في الغالب من خلال جيناتك.

 

ما هي الاعراض؟

عندما تبدأ بشكل طبيعي، يجب أن تكون العلامة الأولى هي عدم انتظام الدورة الشهرية، بمجرد خروجها عن الجدول الزمني، يجب أن تتوقف تمامًا في غضون 4 سنوات. 

قد تلاحظينرأيضًا هذه الأعراض الحركية الوعائية مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. تشمل الأعراض الشائعة الأخرى التي تحدث أثناء انقطاع الطمث ما يلي:

  • تقلب المزاج
  • انخفاض الدافع الجنسي
  • التعرق
  • قلب متسابق
  • الصداع
  • جفاف وألم المهبل
  • الجنس المؤلم
  • مشاكل في النوم

يمكن أن تستمر بعض الأعراض لسنوات وتؤثر على نوعية حياتك.

 

ما هي المراحل؟

تتم العملية ببطء على ثلاث مراحل:

  • فترة ما قبل انقطاع الطمث:

ستصبح دوراتك غير منتظمة، لكنها لم تتوقف. تصل معظم النساء إلى هذه المرحلة في سن 47 عامًا تقريبًا. على الرغم من أنك قد تلاحظ أعراضًا مثل الهبات الساخنة، فلا يزال بإمكانك الحمل.

سن اليأس. هذا هو موعد الدورة الشهرية الأخيرة. لن تعرف على وجه اليقين أنه حدث إلا بعد مرور عام بدونه. الهبات الساخنة وجفاف المهبل ومشاكل النوم وأعراض أخرى شائعة في هذه المرحلة.

 

  • بعد انقطاع الطمث

 يبدأ هذا عندما تصل إلى علامة السنة من دورتك الشهرية الأخيرة. بمجرد حدوث ذلك ، سيُشار إليك على أنهما بعد انقطاع الطمث لبقية حياتك. ضعي في اعتبارك أنه بعد أكثر من عام من عدم وجود فترات حيض بسبب انقطاع الطمث ، فإن النزيف المهبلي ليس طبيعيًا ، لذا أخبري طبيبك إذا كان لديك أي نزيف في أسرع وقت ممكن.

 

هل هناك أي اختبارات لانقطاع الطمث؟

الطريقة الأكثر دقة لمعرفة ما إذا كان هذا يحدث لك هو مراقبة دورات الطمث لمدة 12 شهرًا على التوالي. يساعدك على تتبع فتراتك ورسمها لأنها تصبح غير منتظمة. يحدث انقطاع الطمث عندما لا يكون لديك أي فترة لمدة 12 شهرًا كاملة.

 

يمكن لطبيبك فحص دمك بحثًا عن هرمون تحفيز الجريب (FSH). سوف تقفز المستويات عندما يبدأ المبايض في الإغلاق. مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لديك، وجفاف المهبل.

ستضعف الأنسجة داخل وحول المهبل مع انخفاض الإستروجين أيضًا. الطريقة الوحيدة للتحقق من ذلك هي من خلال مسحة تشبه مسحة عنق الرحم ، لكنها نادرًا ما يتم إجراؤها. عند حدوث ذلك ، قد تعانين من سلس البول، والحكة المهبلية .

 

كيف أعالج الأعراض؟

هناك مجموعة من الطرق.

  • تغيير نمط الحياة.

 سيساعدك اتباع نظام غذائي صحي وبرنامج تمارين منتظمة في إدارة الأعراض وتعزيز صحتك. هذا وقت رائع للتخلص أخيرًا من أي عادات قديمة غير صحية مثل التدخين أو شرب الكثير من الكحول. للمساعدة في الهبات الساخنة أو التعرق الليلي [VMS]، ارتدِ ملابس خفيفة وطبقات. 

تجنب المواد المثيرة مثل الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل.

 

  • وصفة طبية للأعراض الحركية الوعائية. 

إذا كان لا يزال لديك رحم ، فقد يصف لك طبيبك علاجًا بالإستروجين والبروجسترون. وهذا ما يسمى العلاج الهرموني المركب (HT) أو العلاج بالهرمونات البديلة (HRT). يساعد في التخلص من الهبات الساخنة والتعرق الليلي ، وكذلك يساعد في الوقاية من هشاشة العظام. إذا لم يكن لديك رحم ، فقد تحصل على الإستروجين وحده.

 

العلاج الهرموني ليس متاحًا للجميع. لا تتناوله إذا كنت قد أصبت من قبل بسرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان "بطانة الرحم" أو جلطات الدم أو أمراض الكبد أو السكتة الدماغية . لا تتناوله أيضًا إذا كنت حاملاً أو تعانين من نزيف مهبلي غير مشخص.

 

إذا كنت لا تستطيع أو لا ترغب في تناول الهرمونات، يمكن للأدوية الأخرى أن تخفف الأعراض. وهي تشمل مضادات الاكتئاب ، والأدوية المضادة للنوبات ، أو أدوية ضغط الدم للمساعدة في الهبات الساخنة وتقلبات المزاج.

 

وصفة طبية وأدوية بدون وصفة طبية لجفاف المهبل ومشاكل النوم. يمكنك تجربة الاستروجين الموضعي والمزلقات والوصفات غير الاستروجين للجفاف والجنس المؤلم. يمكن أن تساعدك الأدوية المساعدة على النوم التي تُصرف بوصفة طبية أو التي تُصرف بوصفة طبية إذا كنت تواجه مشكلة في النوم.

 

خيارات غير تقليدية. هناك العديد من الطرق غير المثبتة لعلاج أعراض انقطاع الطمث. بعض العمل أفضل من غيرها. تعتبر تقنيات الوخز بالإبر والتأمل والاسترخاء طرقًا غير ضارة لتخفيف الضغط الناتج عن انقطاع الطمث ، ويعتقد بعض الناس أنها تساعد. تحاول العديد من النساء أيضًا تجربة العلاجات العشبية أو الطبيعية. تحدث إلى الطبيب قبل تجربة أي من هؤلاء.

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

مزيد من النصائح

طرق التفريق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية‎

طرق التفريق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة