أشهر 13 خطا في تربية الأطفال

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/9/src/cb9a874938c9df1ecb90787c6b5a5f7225f9ec28.jpg

الطفل عبارة عن نبات صغير إذا اهتممنا به و بتربيته بطريقة صحيحة وصحية نفسيًا وجسديًا سوف ينبُت ويصبح مزدهر ونافع للأرض ولعائلته، كما أن تنشئته سوي نفسيًا يشير إلى أن تربيته سليمة وهذا يؤدي إلى تكوين شخصيته وتحديد سلوكه ويصبح مؤثر على المجتمع في المستقبل.. دعونا نبدأ بالأخطاء التي يرتكبها الآباء دون وعي التي تؤثر على شخصية ونفسية الطفل مما تؤدي إلى تنشئة سيئة وغير سوية.

 

أخطاء الآباء التي تؤثر في سلوك الطفل

  • إهانة الطفل بالشتائم والضرب

ضرب الطفل أو سبه لا يساعد نهائيًا الطفل في غرز القيم التربوية التي يريدها الآباء في الطفل بل على العكس يؤدي إلى تشويهه نفسيًا وتربيته على الخوف والتوتر والوحدة مما يساعد على ضعف ثقته بنفسه وبمن حوله.

اخطاء تربية الاطفال

  • آراء مختلفة في تربية الطفل بين الأبوين

العديد من الأباء لا يتفقون على تربية واحدة للطفل، وعندما يقوم طرف منهم في عقابه يحاول الطرف الأخر التدخل ومنع الطرف الأول من العقاب أو إلغاءه في غياب الطرف الأول عن البيت أو عدم شكوى الطرف الثاني للطرف الأول بأن طفله أخطأ لكي لا يُعاقب ومن هنا يتعلم الطفل الكذب والمكر والخداع ويكبر معه هذا السلوك وعدم إدراكه أنه أخطأ كما تتحول الأسرة إلى قسمين على المدى البعيد وينجذب الطفل إلى الطرف الذي يتسامح ويُنكر أخطائه ويبتعد عن الطرق الذي يعاقبه مما يؤدي إلى تشتت الطفل وهذا ينعكس على شخصيته وسلوكه في المستقبل.

آراء مختلفة في تربية الطفل بين الأبوين

  • مقارنة الطفل بطفل آخر

مقارنة الطفل بطفل آخر غيره في المدرسة أو الدروس أو العائلة والأخوات أمر ممنوع تمامًا حيث أنه يقوم بتشويه الطفل وفقدانه ثقته بنفسه وشعوره بالنقص أمام الأخرين.. لذا لكي تساعد طفلك على إبراز مهارته يجب أن تستعين بطريقة أخرى غير طريقة المقارنة، فلكل طفل مهاراته وقدراته الخاصة به التي تجعله مميز وبارز عن غيره ويجب عليكم مساعدته في إظهار وتمييز هذه القدرات

مقارنة الطفل بطفل آخر

  • الموافقة على أي تصرف يُصدر من الطفل بحجة أنه صغير

لا يجب على الآباء الموافقة على أي تصرف يصدر من الطفل سواء كان بسيط أو بديهي فهم وقتها يعتبرون ويعتقدون أنهم يشجعونهم على تكراره فإذا كان التصرف صحيح عليك بتشجيعه بالتأكيد ولكن إذا وجدت منه تصرف خاطئ قام به بشكل بديهي فعليك أن تسامحه وتوضح له مدى خطأه وسبب أنه خطأ ثم تقول له بأن لا يكرره مرة أخرى لكي لا يفرط في تكراره.

الموافقة على أي تصرف يُصدر من الطفل بحجة أنه صغير

  • الثناء على جميع تصرفات الطفل

من الخطأ الثناء على الطفل في جميع الأوقات ولكل التصرفات لكي لا ينتظر مستقبليًا كلما يقوم بعمل شئ جيد ولو بسيط الثناء منك والشكر بشكل دائم من الأخرين وإذا لم يجد رد الفعل هذا منهم فلن يقوم بأي تصرف لهم ما لم يوجد مكافأة، وأيضًا هذا يجعل الطفل يعشق المادة أكثر من التصرف.

الثناء على جميع تصرفات الطفل

  • شعور الطفل بالسعادة

لا يجب عليك في كل مرة أن تكون السبب في شعور طفلك بالسعادة فالأفضل أن تساعده أن يتعلم وحده كيف يكون سعيد لكي يعتمد على نفسه ويشعر بالسعادة أكثر، فأغلبية الآباء يبذلون أقصى جهودهم لتوفير السعادة لأطفالهم وهذا أمر خاطئ حيث أن السعادة لم تكن إجبار بل إختيار وشعور.

شعور الطفل بالسعادة

  • حمايتك لطفلك ودلعه باستمرار

حب الأباء لأولادهم وحمايتهم بشكل زائد يجعلهم ينوبون عن الطفل في كل الأمور التي يجب عليه أن يقوم بها وحده خوفًا من أن يُصاب بأي سوء وتوفير الراحة له وإبعاده عن إتخاذ القرار بنفسه وهذا سلوك يؤثر على الطفل بشكل سلبي ويلغي شخصيته تمامًا وعندما يكبر تصبح شخصيته غير مستقلة و يعتمد على الأخرين في عمل واجباته وعدم تحمل المسؤولية وعدم تكوين علاقات ناجحة وعدم مواجهة الحياة أيضًا حيث أن كل التجارب مر بها الأباء وليس هو لذلك لا يستطيع مواجهة الأحداث التي يتعرض لها.

حمايتك لطفلك ودلعه باستمرار

  • عدم الثبات على قيم وأسس معينة في التربية

عدم الثبات على قيم وأسس معينة في تربية الطفل وفي ثوابه وعقابه يجعله مُشتتًا ولا يعرف أن يفرق بين الصح والخطأ ويُربى بداخله شخصية مزدوجة في تعامله مع الآخرين.. بمعنى لا يصح معاقبته على تصرف ما في وقت ما ومسامحته أو مكافأته على نفس التصرف في وقت أخر.

عدم الثبات على قيم وأسس معينة في التربية

  • تكذبين نفس الكذبة

كم مره قلتِ لطفلك أنك سوف تعاقبينه عندما يقوم بتصرف خاطئ ولا تقومي بشيء؟ كم مرة تخلقين قصة سخيفة لكي تنقعي طفلك بأن يأكل طعامه بالكامل وإلا سوف تحضري له أبو رجل مسلوخة؟ كم من مرة لا تصدقين معه عندما يقوم بما تريدين وتقولين له في وقت أخر سوف أكافئك ولا تكافئيه؟

كثيرًا ما تقومين بذلك فنحن نعلم كما قام أبائنا بذلك ولكنها أخطاء سيئة للغاية وأنت لا تساعدين طفلك على التربية السليمة.. وتُسمين هذا تحت جملة "كذبة بيضاء" تساعده على تنفيذ رغباتك وسيطرتك على وضعه بشكل مؤقت، فماذا يحدث إذا كنتِ تتمشين معه في مكان ما أو تصعدون السلم ويجد أمامه "أبو رجل مسلوخة" – الشخص الذي يفقد رجله أو تصبح مشوه بسبب حادث ما – فهو الآن بالنسبة لطفلك وحش سئ وتقنعيه مره أخرى بأنه ليس سئ ويعرف أنك تكذبين عليه ولا يسمع كلامك في المرة القادمة، فيجب عليك مصارحته بالحقيقة، فمثلا إذا قال أمتنع عن تناول السبانخ فقولي له أنك أيضًا لا تحبينها ولكن وصفها لك الدكتور بأن تأكليها دائمًا لاحتوائها على الكثير من الحديد الذي يساعدك في الذهاب إلى العمل وعمل شؤون المنزل دون تعب وإرهاق وأنها أيضًا سوف تساعدك على بناء عضلات في جسمك.

 

تكذبين نفس الكذبة

 

  • ترجعين في كلامك مع طفلك

إذا قومتي بتهديد طفلك فيجب تنفي هذا التهديد، ولكن قومي بتهديدات منطقية فلا تقولين له "والله لو مذاكرتش هولع فيك وفي الكتب بتاعتك" فأنت لا تقومين بتوليعه بالتأكيد! فالعقاب يمكن أن يكون بسيط بالنسبة لكِ ولكن كبير بالنسبة له مثل أنك تعاقبينه  بحرمانه من المصروف أو ذهابه إلى النادي.

تهديدك الذي تقولينه ولم تنفذيه يجعل طفلك لا يسمع الكلام ويقوم بتصرفات خاطئة مقتنعًا أنك لا تقومين بعقابه وكلامك هو آخر ما تفعلينه.

ترجعين في كلامك مع طفلك

  • فقدان أعصاب الآباء أمام الطفل

فقدان الأعصاب والصوت العالي والعقاب القوي لا يساعد في تربية أطفالكم بل يؤثر عليهم وعليكم بالسلب، فإذا شعرتهم بفقدان أعصابكم فورًا إذهبوا لغرفتكم وخذوا نفسًا عميقًا لتستجمعون أنفسكم و تكونوا قادرين على معالجة الموقف الذي قام به الطفل بشكل إيجابي وفعال.

فقدان أعصاب الآباء أمام الطفل

  • العقاب لفترة طويلة

هل تعلمين أن الطفل عندما يقوم بعمل خطأ ما ينساه بعد ساعة ويقوم بأفعال أخرى صحيحة أو خاطئة، لذا يجب عليكِ معاقبته في نفس الوقت وليس لفترة طويلة أيضًا.

العقاب لفترة طويلة

  • الشرح الطويل لا يفيد طفلك بشئ

إذا قمتِ بشرح سلوك معين لطفلك فترة طويلة فلا يفهم منك شئ ولا يستطيع استيعاب كلامك في أي حال من الأحوال، حاولي أن تختاري جملة بسيطة ومفيدة ومباشرة تقوليها لطفلك حتى يسمع كلامك، مثل "لا تأكل حلوياتك قبل الغداء".

الشرح الطويل لا يفيد طفلك بشئ

 

مواضيع متعلقة:

دليلك لاختيار ملابس الشتاء لطفلك

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

تعرفي على فوائد الفراولة‎

تعرفي على فوائد الفراولة‎

تعرفي على أسباب ظهور البثور على بشرتك فجأة‎

تعرفي على أسباب ظهور البثور على بشرتك فجأة‎

اكتشفوا فوائد الشيكولاتة للاطفال‎

اكتشفوا فوائد الشيكولاتة للاطفال‎

تخلصي من تعجين الأرز والمكرونة بخطوة واحدة فقط‎

تخلصي من تعجين الأرز والمكرونة بخطوة واحدة فقط‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة