الزيت والسمن والزبد .. استخدميها بطريقة صحيحة

جميعنا يستخدم الدهون في القلي، ولكل "شملولة" ذوقها الخاص ولمستها المميزة في اختيار أنواع الزيوت أو السمن للقلي، فهناك من يهوى القلي بالزبدة، والبعض يفضل السمن، والكثيرات تستخدمن الزيوت المختلفة، لذلك نقدم لك بعض النصائح لاستخدام كل نوع.



الزيوت


تعتبر الزيوت هي الأفضل في القلي، ويجب استخدام زيت نباتي صحي، وأفضلها هي الزيوت النباتية غير المشبعة مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس.


-          ابتعدي تمامًا عن زيت الزيتون في القلي لأنه سريع الاحتراق ويتحول لزيت مشبع، واستخدميه نيئًا على الطعام مباشرة مثل الجبن والسلاطة.


-          تأكدي من صلاحية الزيت للقلي، حيث يؤثر خروج مكونات الغذاء في أثناء عملية القلي في الزيت، فيخفض حرارته ويلوثه، ويغير نكهته ولونه، مما قد يؤدي الى انطلاق الأحماض الدهنية الحرة.


-          لا تكرري القلي في الزيت نفسه عدة مرات لأن التسخين المتكرر للزيت يؤدي إلى تفككه وانحلاله. يرى البعض أن مرة واحدة هي الصح، ويسمح البعض بمرتين مع تصفيته من بقايا الطعام.


-          استخدميه في قلي عدة أشياء إن كان في المرة الواحدة بكل راحة، بمعنى إن كنت تجهزين بانيه وبطاطس مثلًا فيمكنك قليهما في الزيت نفسه، لكننا نعني بالتسخين المتكرر ألا تتخلصي من الزيت وتستخدميه بعد يومين أو ثلاثة.


-          لا تقلي الطعام المجمد واتركيه ليهدأ قليلًا


-          لا تملحي الطعام قبل القلي مباشرة وإنما اتركيه في ماء وملح كالبطاطس أو تتبيلة ليذوب الملح لأنه يسرع من أكسدة الزيت.


-          حافظي على منسوب كاف من الزيت، يتناسب مع كمية الغذاء المقلي، ويوصي بألا يتجاوز الطعام سدس كمية الزيت.


-          ضعي عبوات الزيت بعيدة عن الشمس وفي درجة حرارة مناسبة.


-          احرصي على تسخين الزيت جيداً على درجة حرارة عالية ولا تضعي الطعام قبل أن تشعري بالزيت ساخناً، واخفضي الحرارة قليلًا بعد إضافة الطعام .


-          استخدمي قدرًا بسيطًا من الزيت عند تشويح الطعام وسخنيه لمدة 5 دقائق قبل وضع الطعام فيه


-          ضعي الطعام المراد تشويحه و استمري فى تقليبة بالملعقة الخشبية على الجوانب حتي يستوي تماماً ويحصل على اللون الذي يدل على ذلك.


-          جففي الطعام جيداً إذا كان مغسول بالمياه قبل وضعه فى المقلاة للتشويح مثل البطاطس المحمرة.



السمن


السمن مادة غذائية هامة، لايكاد يخلو منها بيت من البيوت ولها فوائد كما أن لها أضرار لذلك سنتعرف على نصائح هامة حول كيفية استخدام السمن.


-          لا تشتري عبوات كبيرة من السمن النباتي لأنه يفسد مع مرور الأيام بسبب ارتفاع نسبة الأحماض فيه،  مما يؤدي إلى تغير في طعمه و رائحته، خاصة عند تسخينه بغرض طهي الطعام، فتصبح رائحته نفاذة غير مستحبة.


-          لا تتركي ترك السمن معرضاً للهواء لأن ذلك يسبب تأكسده و بالتالي فساده، لذلك ينبغي وضعه في أواني زجاجية محكمة الإغلاق و ليس في أوعية مفتوحة ويُفضل وضعه في الثلاجة.


-          استخدمي السمن الحيواني أفضل لأن الهدرجة مضرة كما أثبتت معظم الدراسات.


-          استخدمي الزيت ومعه قليل من السمن فتكسبي الطعم المرغوب دون استهلاك الكثير منها.


-          لا تقلي الخضار بالسمن قبل طبخها لأن ذلك يؤدي لتخريب الفيتامينات الموجودة فيها، كما أن تغليف الخضراوات بطبقة دهنية، يحول دون نفاذ العصارة الهاضمة إلى ذراتها و بالتالي عدم هضمها.



الزبدة


الزبدة هي مستحلب بسيط من البروتين والحليب الدسم والماء غني بالمواد المغذية، وهي أغذية عالية الطاقة، وتحتوي على 700 سعرة حرارية لكل 100جرام، وهي غنية بفيتامين (أ) الذي يعتبر ضرورياً لحسن سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية.


-          استخدمي الزبد في التشويح أو القلي البسيط السريع مثل البيض مثلًا


-          استخدميها في الأرز أو الخضراوات بعد طهيها بوضعها مع الطعام لتعطي النكهة


-          استخدميها كبديل للسمن بل هي أفضل صحيًا.


-          لا تتركي الزبدة على درجه حرارة عالية فهي سريعة الاحتراق، ضعيها في المقلاة وقلبيها بالمعلقة الخشبية حتى تذوب ثم أضيفي اليها الطعام فورًا.



نصائح عامة للقلي


-          احرصي على أن تكون القطع المقلية متقاربة الحجم، لأن التفاوت في الحجم يجعل القطع الصغيرة تنضج قبل الكبيرة، وبذلك قد تحترق الصغيرة .


-          احمي نفسك ومطبخك من طرطشة الدهون أثناء القلي بألا تضعي الطعام للمقلاة دون أن تجففيه، ولا تضيفيه من مسافة بعيدة، يمكنك استخدام المغرفة الكبيرة لإضافة الطعام بهدوء في المقلاة.


-          انزعي جلد الدجاج واعملي شقوق طولية في حبات الفلفل الرومي لأنها من المأكولات التي تحدث انفجارات أثناء القلي، وهذه النصائح تمنع ذلك .


-          قلبي الطعام بشكل مستمر حتى لا يحترق، ويكون الوقت المثالي لكل جهه هو من دقيقة لدقيقتين بحسب حجم القطعة .


-          غطي المقلاة إذا كنتِ تقلين أطعمة تحتاج وقتًا طويلًا على نار هادئة، واتركيها مكشوفة إن كان العكس صحيحًا.

إذا أعجبكِ المقاله قومى بتقيمها

0 قاموا بتقيم هذة المقالة.

    0