8 أطعمة ومشروبات ساخنة استمتعي بها على صوت المطر

دائما يحتاج جسمنا في الشتاء لما يستطيع على تدفئته وهناك وسائل كثيرة نستطيع تتبعها لنحصل على الدفء المناسب لنا ومن هذه الطرق بعض الأطعمة والمشروبات الساخنة التي تساعد على تنشيط الحرارة داخل الجسم فتُسبب الدفء.. لذل ستعرض لكِ شملولة 8 أطعمة ومشروبات مهمة جدا في الشتاء تستطيعي الاستمتاع بها على صوت المطر...

8 أطعمة ومشروبات ساخنة استمتعي بها على صوت المطر

1- شوربة العدس:

شوربة العدس تحتوي على أحماض أمينية تُزيد من مناعة الجسم وتقيه من أمراض خاصة بنقص المناعة مثل الانفلونزا وخصوصا التي تحدث وقت انخفاض درجة حرارة الجو والبرودة، تحتوي أيضا شوربة العدس على مواد غذائية مفيدة للجسم و صحته مثل الزنك و النحاس و السلينيوم، وأيضا مجموعة الفيتامينات المهمة وهي فيتامين أ، ب وحمض الفوليك الذي يقلل من نسبة الإصابة بسرطاني القولون وعنق الرحم… يمكنك صنع شوربة العدس بهذه الطريقة:


  • المكونات:


½ كيلو عدس أصفر مغسول - ½ كيس شعيرية - 4 ثمرة طماطم - 4 ثمرة جزر مقطع مكعبات - 1 ثمرة بصل مقطعة مكعبات - 6 فصوص ثوم - ملح - شطة - كمون.

  • الطريقة:


في حلة على النار بها كمية مناسبة من الماء على نار عالية ضعي بها العدس والبصل والطماطم والجزر والثوم واتركيه حتى يغلي المزيج ثم ارفعيه من على النار واتركيه يبرد ثم اضربيه في الخلاط بالكامل، حمري بعد ذلك الشعيرية حتى يصبح لونها ذهبي ثم ضعي عليها مزيج العدس وقلبيه على النار ثم ضيفي الملح والشطة والكمون.

8 أطعمة ومشروبات ساخنة استمتعي بها على صوت المطر

2- الشوكولاتة الساخنة أو الكاكاو:

تمنح الجسم الطاقة و التدفئة و تعمل على تحسين المزاج و الحالة النفسية التي تزيد من سوءها في فترة الشتاء بنسبة عالية… يمكنك صنع كوب من الشوكولاته الساخنة بهذه الطريقة:

  • المكونات:


2 كوب حليب - 1/4 كوب كريمة - 30 جم شوكولاتة كادبوري مُفتتة - 2 ملعقة كبيرة سكر - 1 ملعقة كبيرة ماء بارد.

  • الطريقة:


يقلب السكر مع الماء البارد في إناء على درجة حرارة عالية ثم يترك ليغلي، ثم نخفض درجة الحرارة على درجة متوسطة لمدة 5 دقائق حتى يتحول السكر للون البُني الداكن و تدريجيا تضاف الكريمة مع التقليب المستمر ويترك على نار خفيفة لمدة 2 -3 دقائق حتى يصبح سميك قليلاً، ثم يضاف تدريجياً الحليب مع التقليب المستمر ويضاف ⅔ الشوكولاتة ويقلب لمدة 3 دقائق حتى يقرب من الغليان.



3- حمص الشام:

وجبة متكاملة وصحية جدا إذا أضفنا له الزنجبيل والكركم، فهذه الوجبة تمنح الجسم التغذية و الدفء المطلوب، أما مريض السكري عليه أن يشرب منه مقدار ملعقتين صغيرتين فقط ويمكن لمن لا يعانون من القرحة أن يضيفوا إليه عصير الليمون والشطة كما يمكن إضافة الكمون و الكركم و الزنجبيل أيضا من أجل رفع مستويات الحرق… يمكنك صنع كوب من حمص الشام الساخن بهذه الطريقة:

  • المكونات:


ربع كيلو حمص ( 2 كوب كبير )

2 ثمرة طماطم مقطعة مكعبات

3 ملعقة كبيرة صلصة طماطم

ملعقة كبيرة ثوم مفروم (فصان)

بصلة متوسطة مقطعة

ملعقة صغيرة ملح

ملعقة صغيرة فلفل

ملعقة صغيرة  كمون

ملعقة صغيرة كزبرة

ملعقة صغيرة شطة ( وممكن الزيادة على حسب الرغبة)

1 كوب كبير عصير ليمون

  • الطريقة:



  1. نحضر وعاء ونضع به ربع كيلو حمص ، ونغطي الحمص بالماء ، ونتركه منقوعًا لمدة 8 ساعات.

  2. نصفي الحمص من ماء النقع ثم نضعه في إناء به ماء ،ونتركه على نار متوسطة حتى ينضج ويزداد في الحجم.

  3. نصفي الحمص مرة اخرى ونتركه ليبرد.

  4. نحضر إناء به ماء مغلي ونضع جميع المكونات ما عدا الحمص ( نضع  الطماطم المقطعة لمكعبات و صلصة الطماطم والثوم المفروم وبصلة مقطعة والملح والفلفل والكمون والكزبرة والشطة وعصير الليمون) ،نقلب المكونات حتى تمتزج ونتركه على نار متوسطة حتى الغليان.

  5. بعد غليان جميع المكونات إذا كانت المياة قليلة نقوم بزيادتها مع إضافة رشة ملح وفلفل لضبط الطعم.

  6. نضيف الحمص للمكونات بعد غليانها ونتركه حتى يغلي معها.

  7. نصب الحمص و الخليط في أكواب مع إضافة القليل من الليمون ليصبح جاهز للتقديم.


8 أطعمة ومشروبات ساخنة استمتعي بها على صوت المطر

4- شوربة الخضروات:

الشوربة بكل أشكالها وأنواعها تعمل على تدفئة الجسم ومنحه الكثير من العناصر الغذائية المهمة لاحتوائه على أنواع مختلفة من البروتين والخضروات كما أنها تقاوم الإحساس بالجوع وتمنح الجسم الشعور بالشبع وتعطيه الكثير من العناصر التي يحتاجها مثل البروتينات والفيتامينات والحديد.. يمكنك عمل شوربة الدجاج بالكريمة أو اللحم بالخضروات أو شوربة البصل أو شوربة الخضروات بالشعيرية.. إلخ، يمكنك صنع طبق من شوربة الخضروات بهذه الطريقة:

  • المكونات:


قطع دجاج - 1 كيس خضروات مشكلة - 8 مكعب مرقة دجاج - لتر ماء -  1/2 كيلو طماطم مكعبات - ثمرة بصل مقطعة - 4 ثمرة بطاطس مقشرة مكعبات - 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون.

  • الطريقة:


في إناء كبير على نار متوسطة ضعي قطع الدجاج و قلبي حتى تنضج، ثم ضيفي الماء والطماطم والبصل إلى قطع الدجاج وقلبي، ثم ضعي الخضروات المشكلة والبطاطس والشوربة في الإناء وقلبي، ثم تبلي الشوربة بالفلفل الأسود وقلبي و اخفضي درجة الحرارة و اتركي الإناء على النار لمدة من 30-40 دقيقة على نار هادئة حتى ينضج ثم ضعي الشوربة في بولات التقديم ثم قدميها ساخنة.

8 أطعمة ومشروبات ساخنة استمتعي بها على صوت المطر

5- شوربة الكرنب:

شوربة الكرنب تمنح الجسم الدفء والشعور بالشبع كما تحرق الدهون.

  • المكونات:


نصف رأس كرنب مقطع - 2 حبة جزر حلقات - 1 حبة بصل مفروم - 3 ملعقة كبيرة زيت - 4 كوب شوربة - مكعب مرقة خضار - ملح وفلفل أسود.

  • الطريقة:


يوضع الزيت في وعاء على النار حتى يسخن، ثم يوضع البصل، ويقلب حتى يذبل،  ثم يضاف الجزر والكرنب، ويقلب حتى يتشوح، ثم تتبل بالملح والفلفل الأسود ومرقة الخضار، وتقلب مرة أخرى، وتضاف الشوربة، وتقلب جميع المكونات حتى تغلي، وتغطى وتترك على نار هادئة حتى ينضج وتوضع في الأطباق.

8 أطعمة ومشروبات ساخنة استمتعي بها على صوت المطر

6- البصل والثوم:

أكل البصل والثوم يمنحان الجسم الدفء المطلوب ويعملان على المحافظة على الصحة كما يُعالجان الزكام والبرد ويُقللان من مستويات الكوليسترول .

بالبصل والثوم كافحي برد الشتاء

8 أطعمة ومشروبات ساخنة استمتعي بها على صوت المطر

7- الشاي الأخضر:

المعروف عن الشاي الأخضر أنه يحرق الدهون أي السعرات الحرارية الزائدة ويخلصه من السموم ويقلل من مستويات الكوليسترول الضارة ويقوي مناعة الجسم لذلك فهو مفيد جدا في الشتاء وأيضا في أي موسم لأصحاب الرجيم.

دفي نفسك…  بكوب شاي أخضر بالقرفة والليمون

8 أطعمة ومشروبات ساخنة استمتعي بها على صوت المطر

8- المكسرات:

المكسرات من أكثر الأطعمة التي تمنح الجسم التدفئة لأنها تزيد من درجة حرارتها وأفضل أنواعها اللوز الذي يقي من الإصابة بفقر الدم ومن أجل تحقيق ذلك يكفي تناول ثلاث حبات منه كل يوم.

7 فوائد مهمة للمكسرات يحتاجها الجسم.. تعرفي عليهم

 

إذا أعجبكِ المقاله قومى بتقيمها

0 قاموا بتقيم هذة المقالة.

    0