7 نصائح لتخفيف مشاكل المعدة في رمضان

تعب المعدة ومشاكل القولون من أكثر المشكلات التي تقابلك في الشهر الكريم وذلك يحدث نتيجة الإفراط في تناول الطعام ،
وعدم القدرة علي هضم اللاكتوز ، أو إبتلاع الهواء أثناء المضغ وتناول وجبة الإفطار بطريقة عشوائية و سريعة ، وللقضاء على هذه المشكلو نقدم لكِ نصائح لتخفيف مشاكل المعدة في رمضان :

1. يمكنك تناول الطعام بشوكه لتناول كميات أقل من الطعام  مع الحرص علي مضغ الطعام ببطء لهضم المواد الغذائية .

2. تأكد من تناول المياه قبل وجبة الإفطار بحوالي  15 دقيقة  و بعد تناول الوجبة بحوالي 30 دقيقة مع تجنب شرب الماء أثناء الوجبات ، و السبب وراء تناول المياه قبل الأكل هو أن المعدة بإفراز العصارة الهضمية الازمة لهضم الطعام قبل الأكل و تعمل المياه علي تقليل الشعور بالجوع أثناء تناول الطعام .

3. في شهر رمضان لا تحاول الإفراط في تناول الطعام علي معدة فارغة أبداً ليست فكرة صحية .

4. قد يعتقد البعض بأن تناول الفواكه بعد الإفطار مباشرة عادة صحية و لكن هناك فواكه تحتوي علي المزيد من السكريات و البروتين و تحتاج إلي وقت طويل إلي الهضم و تتخمر في المعدة مما يؤدي إلي الإنتفاخ ، لذلك ينصح بتناول الفواكه بعد 2 – 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار .

5. و قد أظهرت الدراسات بأن تناول الشاي ، القهوة أو أي مشروب يحتوي علي الكافين يؤدي إلي الإنتفاخ  و ذلك يرجع إلي ان الجسم ينتج هرمون الكورتيزول و ذلك يؤدي إلي زيادة مستوي السكر في الدم  و يتحول السكر إلي الدهون مع الوقت ثم الشعور بالإنتفاخ . لذلك ينصح بتجنب الإكثار من الشاي و القهوة في رمضان .

6. لا تحاول تناول الأطعمة الغنية بالدهون و الأملاح  أو التوابل في شهر رمضان من أخطر الاطعمة التي يمكنك تناولها  شهر رمضان لأنها تزيد من الشعور بالإنتفاخ .

7. لا تفرط في تناول الوجبات الدسمة و عدم محاولة إمتلاء المعدة و خصوصاً الإكثار من الحلوي .

لا ينصح أبداً بالنوم بعد تناول الوجبات حتي يتم هضم الطعام بشكل جيد . يفضل القيام ببعض التدريبات الخفيفة لتمنح معدتك الفرصة لهضم الطعام الذي تم أكله .

إذا أعجبكِ المقاله قومى بتقيمها

3 قاموا بتقيم هذة المقالة.

    3