19 فائدة في البطاطا للجسم والبشرة

البطاطا الحلوة من أهم أنواع الخضار لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات المهمة للجسم والماء والكربوهيدرات والدهون والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن.. حيث يستطيع الجسم الاستفادة منها بكل الأحوال، بجانب أن طعمها لذيذ ومميز لذلك يجب أن نتعرف على فوائد البطاطا الحلوة للجسم والبشرة والشعر وقيمتها الغذائية.

 

1-  فوائد البطاطا الحلوة للجسم:


فوائد البطاطا الحلوة للجسم

  • مصدر جيد لفيتامين B6 الذي يساعد على الحد من الحمض الاميني الكيميائية في أجسامنا، بما في ذلك الوقاية من النوبات القلبية والأمراض التنكسية.

  • مصدر جيد لفيتامين C مهم  المهم جداً في المساعدة على العناية من فيروسات البرد والانفلونزا كما يلعب في تكوين العظام والأسنان، وتحسين عملية الهضم، وتشكيل خلايا الدم ، و تسريع التئام الجروح،  يساعد الخلايا في إنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره في الحفاظ على مرونة الجلد نضارة البشرة وأيضًا حماية الجسم ضد السموم التي قد تكون لها علاقة بالسرطان.

  • مصدر جيد لفيتامين D وهو الفيتامين المُكمل لنظام المناعة والصحة العامة في الجسم الذي يعتمد على أشعة الشمس المفيدة التي لا نراها كثيرًا لكن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين الهام الذي يلعب دورا هاما في مستويات الطاقة لدينا وكذلك الحالة المزاجية، ويساعد على بناء عظام صحية  يحافظ على صحة القلب والأعصاب والجلد والأسنان، كما إنه يدعم الغدة الدرقية.

  • مصدر غني بالحديد لذلك فهي تمنع الأنيميا بالجسم، كما أن الحديد يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ومقاومة الإجهاد، وسير المناعي السليم.

  • مصدر غني بالبوتاسيوم المسؤول ل على اتزان السوائل في الجسم والمحافظة على مستوى ضغط الدم في المستوى الطبيعي وذلك يساعد على الحفاظ القلب من حدوث أي جلطات.

  • غنية بالألياف الغذائية التي تمد الجسم بالسوائل وتساعد على القضاء على أمراض الجهاز الهضمي والوقاية من الإصابة بالإمساك وتهدئة التهابات المعدة والشعور بالشبع لمدة طويلة .

  • مصدر غني بالكربوهيدرات والنشويات المصدران الأساسيان بمد الجسم بالطاقة كما أن البطاطا من الأكلات التي تساعد على زيادة الوزن لمن يعاني من النحافة، حيث يحتوي كل 100 جرام من البطاطا الحلوة على 90 سعر حراري.

  • تحتوي البطاطا على البيتا كاروتين الذي يساعد على استجابة الجسم للأنسولين ،وكما هو معروف أن البطاطا الحلوة غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم.

  • احتوائها على فيتامين ب  الذي يساعد على الحماية من الإصابة بالأمراض السرطانية مثل: سرطان البروستاتا وسرطان القولون.

  • مصدر غني بالفوليت الذي يساهم في الحماية من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام وعندما تتناول الحامل البطاطا يساعد على خروج الطفل بدون تشوهات.

  • غني بمادة  البيتا كاروتين التي تحمي من الإصابة بالالتهابات مثل الروماتيزم والنقرس وغيرها.


 

2- فوائد البطاطا الحلوة للبشرة والشعر:


فوائد البطاطا الحلوة للبشرة والشعر

 

  • الهالات السوداء:


تستخدم عصارة البطاطا للتخلص من الهالات السوداء المحيطة بالعين بتقطيع البطاطا النيئة لشرائح وتوضع بشكل مباشر على العينين كمُبيض طبيعي لمدة تتراوح ما بين 15 – 20 دقيقة وتُغسل العينين بماء دافيء.

 

  • التجاعيد:


تُعد البطاطا عاملاً طبيعياً مُضاداً للشيخوخة حيث تُحفز محتوياتها على الحد من ظهور التجاعيد يُوصى بغسل الوجه وبشكل منتظم بعصير البطاطا.

 

  • حروق الشمس:


توضع البطاطا المبشورة أو عصير البطاطا مباشرة على منطقة الحرق للتخفيف من الألم وتسريع شفاء المنطقة المتضررة. كما يُوصى بوضع عصير البطاطا مباشرة على الجلد قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة في أوقات الذروة لحماية البشرة من الحروق.

 

  • تبييض الوجه:


يُستخدم قناع البطاطا المصنوع في البيت لإضفاء نضارة البشرة وتفتيح البقع الجلدية الداكنة الغير مرغوب بها، حيث تُفرك البشرة بالبطاطا المبشورة وتترك لمدة 20 دقيقة على الوجه ثم يُغسل الوجه بماء فاتر فالبطاطا قادرة على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة لذلك فهي مفيدة لأصحاب البشرة الدهنية.

 

  • الشعر الرمادي أو الأبيض:


تستخدم البطاطا كمصدر لتنشيط بصيلات الشعر ويُنصح بتقشيرها ووضع القشور في وعاء مع كمية مناسبة من الماء وغلي الخليط والاحتفاظ بالماء المغلي وشطف الشعر به بعد غسله كالمعتاد فهذه التجربة تخلصك من الشعر الرمادي واستعادة لونه الأصلي.

 

  • الشَعر:


تُبشر البطاطا النيئة ويُمزج المبشور ويُعصر بشكل جيد للتخلص من محتواه من الماء ثم تُضاف  بيضة واحدة وثلاث نقاط من عصير الليمون ويخلط بشكل جيد ويوضع على الشعر وفرك فروة الرأس به ليصل الخليط إلى الجذور ويترك الخليط لمدة ما بين 20 – 25 دقيقة ويُغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

 

3- فوائد البطاطا الحلوة لأصحاب الأمراض المزمنة:


فوائد البطاطا الحلوة لأصحاب الأمراض المزمنة

  • مرضى السكري


تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض حيث تُساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكري، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية.

 

  • مرضى القلب والضغط


تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من البوتاسيوم وأيضًا خالية من الصوديوم لذلك فهي عنصر هام في الحد من أمراض القلب والمحافظة على مرونة الشرايين والأوعية الدموية مما يساهم في معالجة مشاكل ارتفاع ضغط الدم.

 

4- القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة:


 

 القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة

إذا أعجبكِ المقاله قومى بتقيمها

2 قاموا بتقيم هذة المقالة.

    2