بالخوخ والمشمش .. حافظي على صحتك وجمالك

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/2/src/2c84115a1c4345734c8867aa348d4fbe219b0fab.jpg

عزيزتي .. هل تعليمين أن الفواكه لها فوائد عديدة ومفيدة لكِ ولأسرتك ، نعم إنها حقيقة يؤكدها خبراء التغذية موضحين لكِ بعض أنواع الفاكهة وأهميتها وفوائدها

البرتقال :

يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10% ألياف و5% مواد معدنية وأحماض ، وحوالي 3% سكريات وفيتامين ، فهو يحتوي على الجلوكوز والفسفور وفيتامين B2-B1 والنياسين وفيتامين C. وفوائده هي : -  تناولي برتقالة بعد الطعام يساعد على الهضم . - غناه بفيتامين C يساعد على تثبيت الكالسيوم في الطعام . - منشط للدورة الدموية ويقوي الكبد . - يفيد المصابين بأمراض عصبية والمصابين بالسكر أو باضطرابات معدية أو كبدية.

- الخوخ :

الخوخ فاكهة حلوة المذاق ذات رائحة عطرية زكية ومغذية تحتوي على ماء بنسبة 81% وسكر بنسبة 5% وحمضيات بنسبة 1% ونشويات بنسبة 50% وسيليوليوز بنسبة 6%، وعلى مقادير عالية من فيتامين C وفيتامين B وفيتامين B2. وفوائده هي : - مقو للأعصاب والأمعاء. - مفيد للشعر والجلد. - يقوي عضلات الأمعاء ويساعد على مكافحة الإمساك. - ملين ومدر ونافع في علاج حصيات المثانة والكلى . - يحافظ على قلوية الدم ويسهل الهضم .

- المشمش :

من أشهر فواكه الصيف ، فالمائة جرام من المشمش تحتوي على أملاح معدنية كثيرة وخصوصا الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين C، ويوجد في المشمش 13 جراماً من السكر و1 جرام بروتين و30 مليجرام دهون و20 جرام كالسيوم و20 مليجرام حديد وألياف. وفوائده هي : - يفيد في تعديل الحموضة الضارة الباقية في الجسم من بعض الأغذية. - من أقوى العوامل النباتية في تقوية العظام والأنسجة لأنه يزيد من نشاطها ونموها. - يزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض. - مفيد في حالة فقر الدم وينشط وظائف الكبد والأعصاب ويقوي الشعر.

- العنب :

تحتوي المائة جرام من العنب على 75% من وزنه ماء و7 جرامات جلوكوز وجرام دهون و16 جراماً كربوهيدرات ونصف جرام بروتين وعشرين مليجرام فيتامين C وأفضل أنواع العنب كبير الحجم وابيض اللون . وفوائده هي : - منشط للعضلات والأعصاب ومجدد للخلايا وطارد للسموم. - غذاء سريع الهضم. - مفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية. - منشط قوي لوظائف الكبد. - قشرة العنب من المواد المفيدة في تنظيف الأمعاء. - يفيد العنب في الوقاية من السرطان. - للمصابين بالنحافة يفيد في زيادة الوزن.

- التفاح :

يحتوي عصير التفاح على 10% من سكر و9% سكر بسيط وهو سكر الفاكهة أو سكر العنب ويحتوي على فيتامين C وفيتامين B المفيد لعمل الجهاز العصبي. وفوائده هي : - التفاحة تساعد على الهضم بكثرة اللعاب الذي تزيد إفرازه. - تقاوم الغازات والإمساك بسبب وجود البكتين . - تساعد على تقليل نسبة الكولسترول والدهون في الدم . - مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

- الجوافة :

من الثمار الحمضية نوعاً ما وتحتوي على نسبة من السكر تصل إلى 17% وهي غنية بفيتامين B1 و A وC. إن قشرة الجوافة والطبقة الخارجية أغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر به بالبذور. وفوائدها هي : - تعتبر الثمرة بالغة النضج مستودعاً للبوتاسيوم والصوديوم والحديد. - الثمرة غير الناضجة تكون ضارة بالصحة. - الثمرة الصالحة للأكل هي الطازجة ذات القشرة المتماسكة، وإذا كانت رخوة وذات لون متغير فإنها غير مستحبة فهي ضارة ويجب عدم تناولها.

- الموز :

تحتوي المائة جرام من الموز على 70% من وزنه ماء وحوالي 25% نشا و2% من وزنه سكر عنب وسكر قصب ودهون وألياف وبروتين - ومن الأملاح المعدنية 60 مليجرام حديد وحوالي 40 مليجرام كالسيوم وبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B2. وفوائده هي : - يستعمل في مكافحة زيادة أملاح الصوديوم . - يمنع تصلب الكلى والشرايين. - مقاوم للإسهال. - يحمي الجسم من فقر الدم ويساعده في إفراز الملح نظراً إلى وجود البوتاسيوم فيه. - مزج عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرح المعدة. والكالسيوم الموجود في الموز أجود من الكالسيوم الموجود في الجبن والحليب.

- الفراولة :

تلك الفاكهة بالغة الأناقة والفخامة والجمال التي لا تكاد تظهر في السوق حتى تختفي ، أهم ما يميزها غناها بالسكر والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفسفور والحديد ويوجد البروتين في حبيباتها الصغيرة ، وتحتوي على حامض السايسلات الطبيعي. وفوائدها هي : - توصف لمرضى النقرس وآفات الكبد. - تفيد في أمراض اللثة. - للفراولة خاصية تخفيف كميات حامض البول. - تعتبر مهدئاً للأعصاب ومسكناً للآلام .

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة