الشيف أسيا : تركت السياسة وتفرغت للمطبخ

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/3/src/b1ddeb28f36ee10d4250dbd42a29d40071170199.jpg

شملولة - باسنت إبراهيم من خلال مدونتها و القناه الخاصه بها علي موقع اليوتيوب التي خصصتهم لتقديم وصفات الطبخ "مجاناً" من والي كل أنحاء العالم، تألقت الشيف المغربيه أسيا عثمان في تقديم أشهي المأكولات التي تجمع بين الطريقه المغربية و الفرنسية و المصرية ايضاً! حيث أصبح بإمكان اي ربه منزل تشاهد "مطبخ أسيا"، ان تتمكن من عمل "الكوارع المصريه علي الطريقه الفرنسيه"!، أو إحدي الأكلات الصينيه ولكن بطريقه شرقيه 100 %..عن عشقها للمطبخ الذي خطفها من دراستها للسياسه والإقتصاد حتي أصبحت وصفاتها تعرض في أكبر الصحف والقنوات الفرنسيه و العربية ، حدثتنا الشيف أسيا عثمان من مقر إقامتها حاليا بدبي قائله.

عشق المطبخ

أنا من مواليد مدينة أكادير بالمغرب ، مغربية ، متزوجة من مصري و مقيمة بالإمارات حالياً ، عمري 28 سنة، كنت أعيش بفرنسا أثناء فتره الدراسه الجامعيه و قابلت زوجي هناك حيث كنت أدرس الإقتصاد والعلوم السياسية و كنت في مرحله تحضير الماجستير في قوانين التأمين الدولي ، لكنني تركت كل ذلك وتزوجت ومنذ ذلك الحين و أنا أعشق "المطبخ". فتره دراستي لم أكن شغوفه بالمطبخ بقدر شغفي بتذوق كل المأكولات الغربيه "الغريبه و اللذيذه في نفس الوقت" وكنت أتمني تنفيذها بنفسي ومعرفه سر صنعها و قد أتتني هذه الفرصه وبدأت موهبتي الحقيقيه في الظهور عندما تزوجت وذهبت للعيش في دبي و قابلتني حاله من الفراغ كبيره جداً فقررت استغلالها في عمل شئ أحبه و اكتشفت حينها انه الطبخ! تضيف أسيا، لإن الطبخ مثل الجينات الوراثيه يمكنني القول انني تعلمت أصول الطبخ المغربي من والدتي فهي سيدة بيت من الدرجة الأولى و بالإضافه لحماتي التي عملتني أصول المطبخ المصري، أضفت كل ذلك الي خبرتي بالمطبخ الأوربي و الفرنسي لأحصل علي وجبات جديده تماماً، بالإضافه لتقديمي وصفات الأكل فأنا ايضاً من أقوم بتصويرها بنفسي و تحضير ديكوراتها و أنتقاء أدواتها بعنايه حتي تظهر وصفاتي بشكل مثالي لا يشوبه شائبه.

ثقافات متعدده

تستطرد أسيا عثمان، أحاول دائماً تقديم وصفات متماشية مع الطعم و الذوق العربي ، "محبشة و طعمة و تتماشى مع اللي احنا تعودنا نتذوقه" .. لكن في نفس الوقت جديدة ... بالإضافه لعمل دمج ما بين مدرستين في الطبخ –الشرقي والأوربي-مثل تقديم أكله الكوارع ولكن بتوابل و بهارات فرنسيه و تقديم أكلات لبنانيه ببهارات أوربيه، الأكلات الصينيه و بالطبع أكلات المطبخ المغربي.وحالياً أعمل علي تقديم وصفاتي عبر المجلات الفرنسيه و العربيه و الأوربيه مثل مجله BBC Good Food Middle East، ايضاً من خلال قناتي علي اليوتيوب التي أعطي من خلالها دروس طبخ مجانيه مصوره ومفصله لكل وصفه، كما أحضر لكتابي الأول الذي سيصدر قريباً أن شاء الله وسيضم كل وصفاتي التي تعد بالمئات وقمت بصنعها علي مدار 5 سنوات كامله.

مواقف طريفه

كما تقول الشيف أسيا عثمان ، مواقف كثير واجهتني في بدايه تعلمي للطبخ مثل فشلي في تنفيذ أكلات كثيره وبسيطه، علي سبيل المثال ذات مره حبيت أعمل سلطه باباغانوج.. محبتش أسأل حماتي لأنه استسهلته لكن بدل ما أشوي الباذنجان سلقته ! أما أحب الأكلات لقلبي و التي أتميز بها هي "الكيكه الفرنسيه الحادقه" وأول وصفة طبختها في بداية مشواري كانت طاجين مغربي بالكبد و الزيتون .

وصفات لذيذه

وأخيراً تقدم لكم الشيف أسيا من مطبخها عده وصفات لذيذه و مفيده: صلصه المارينارا لعمل الدجاج علي الطريقه الإيطاليه

المقادير

1250 ج من الطماطم الحمراء المقطعة إلى 6 قطع . 200ج من البصل المقطع إلى 6 قطع ربع كوب من الريحان الطازج المفروم 5 فصوص من الثوم المقطع شرائح ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ملعقة صغيرة من البابريكا ملعقة صغيرة من الملح ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم المركزة ملعقة صغيرة من السكر ربع كوب من زيت الزيتون "نوعية ممتازة"

الطريقة

- في صينية عميقة صالحة للخبز، افرشي مستطيلا من ورق القصدير ( الفويل ) . - رصي الطماطم المقطعة و البصل . - انثري شرائح الثوم و الريحان من فوق ، ثم بهري الكل بالملح و الفلفل . - رشي الكل بزيت الزيتون ، ثم اشوي الخضروات على درجة حرارة 190 مدة 40 دقيقة. - استمتعي خلال هذا الوقت بألذ و أشهى رائحة تكتسح أرجاء البيت . - يجب أن تخرجي الصينية من الفرن وبها قليل من ماء الطماطم . - يطحن الكل في محضر الطعام إلى أن يتحول إلى مزيج ناعم . - يسكب المزيج في مقلاة عميقة ، تضاف إليه الصلصة ، السكر و البابريكا ثم يقلب لبضع دقائق. - تأكدي أن الملح مضبوط ، الآن صلصة المارينارا الشهية جاهزة .

" طبق عيد الأم"

من الحلويات المشهورة جدا و الراقية عند الفرنسيين هي الترافلز ، حيث تتسم هذه الكريات الصغيرة بجودتها و غلاء سعرها ، مقارنة مع باقي الحلويات كونها مصنوعة من أفخم أنواع الشوكولا  الداكنة و الكاكاو الخام ، مر المذاق. تحضير الترافلز في البيت ممتع و سهل ، يحتاج فقط القليل من المهارة و الصبر و النتيجة رائعة.

المقادير

300جرام من الشوكولا الداكنة ملعقة كبيرة من الحليب 40 مل من الكريما 125جرام من مسحوق السكر 100جرام  من الزبدة كوب من الكاكاو الخام . صفار بيضتين .

الطريقة

- في وعاء، تبشر الشوكولاتة أو تقطع إلى قطع صغيرة . - يضاف إليها الحليب ثم تذاب على نار هادئة جدا مع التقليب المتواصل إلى أن تذوب تماما. - تضاف الزبدة للمزيج و يحرك الكل إلى أن تذوب الزبدة ، تضاف الكريما و يقلب جيدا إلى أن يتجانس الخليط . - يضاف صفار البيض الواحدتلو الآخر ، مع التقليب جيدا بعد كل إضافة . - يرفع الكل من على النار ، ثم يضاف السكر و يمزج الكل جيدا . - يصب الخليط في وعاء و يدخل الثلاجة مدة لا تقل عن 4 ساعات إلى أن يصبح قاسيا. - بواسطة معلقة يؤخذ كمية من المزيج ثم تكور إلى كور وسط راحة اليدين .. تمرر في الكاكو الخام ثم توضع في طبق . - هذه الكمية كافية لصنع 25 حبة ترافلز . - تحفظ في الثلاجة إلى حين وضعها في علبة و إهدائها إلى أعظم إنسانة بالوجود.

شركسيه تركيه

مقادير مرق الدجاج دجاجة كبيرة مغسولة جيدا . بحبة بطاطس صغيرة بصلة متوسطة مغرزة بقليل من القرنفل 3 اوراق غار 5 حبات هيل "حبهان" القليل من المستكة مكعبين مرق دجاج نصف ملعقة صغيرة جوزة الطيب ملح و فلفل نصف ملعقة من الهيل المطجون لترين و نصف من الماء الساخن لصلصة التوست و الجوز ( عين جمل ) نصف كوب من الجوز المحمص 3 فصوص ثوم 8 شرائح توست منزوعة الحواف ملعقة صغيرة من مسحوق الكزبرة بصلة صغيرة مفرومة كوبين رز منظف و مغسول

الطريقة

- تسلق الدجاجة في ماء به جميع باقي مكونات المرق مدة 35 دقيقة . - تنتشل الدجاجة من مرق السلق ثم تخلى من العظم و الجلد و تقطع الى قطع صغيرة ثم توضع جانبا. - يصفى المرق جيدا . - في حلة ، نضيف 3 اكواب من المرق المصفى ثم نضيف الرز، نغطيها و نترك الرز ينضج على نار هادئة جدا الى ان يمتص الرز كل السوائل وينضج. - يطحن الجوز و التوست في محضرة الطعام ، الى ان يصبح رملي الملمس . - في حلة غير لاصقة ، يشوح الثوم و البصل و مسحوق الكزبرة في قليل من السمن ، ثم يضاف ما تبقى من مرق سلق الدجاجة المصفى ، و يحرك الكل . - يضاف خليط الجوز و التوست ويحرك الى ان يعقد الخليط و يصبح كثيف . - يقدم الرز في قالب و توزع فوقه قطع الدجاج ، و يصب فوقه صلصة التوست و الجوز ،ويزين بحبات من الجوز و تقدم بالهنا و الشفا

الدجاج المغربي

 

المقادير

دجاجتين من وزن كيلوجرام واحد ، كلما كان الدجاج صغير الحجم كل ما كان لذيذ الطعم . ملعقتين كبيرتين من الملح نصف كوب من الخل ملعقتين كبيرتين من الدقيق . يغسل الدجاج جيدا , يدعك بالدقيق و الملح و يترك يرتاح مدة 10 دقائق . يشطف بالماء البارد و ينقع في الخل مدة نصف الساعة للتخلص من كل الروائح الكريهة

لتحضير الحشوة :

حزمتين من الكزبرة المفرومة ناعما حوالي كوبين حزمة من البقدنوس المفروم ناعما 4 فصوص ثوم مدقوقين ليمونة مخللة مقطعة تقطيعا ناعما ملعقة كبيرة من البابريكا نصف ملعقة صغيرة من الكمون ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل ملعقة صغيرة من الكركم نصف ملعقة صغيرة من الملح نصف ملعقة صغيرة من الفلفل نصف كوب من الزيتون الأخضر المقطع صغيرا نصف كوب من الفطر الطازج المقطع صغيرا 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون 4 ملاعق كبيرة من الماء

الطريقة

- في وعاء عميق نمزج المكونات جيدا ، وتدعك باليد إلى أن تتجانس . -  تحشى الدجاجتين بالحشوة المحضرة ، و تخاط بالإبرة و الخيط كي لاتقع الحشوة أثناء الطهي . -  تربط الرجلين جيدا ، و تدعك الدجاجتين من الخارج بباقي الحشوة بين الأفخاذ و الجلد و اللحم ، تغطى الدجاجتين بكيس بلاستيكي و تترك في البراد طوال الليل . -  في اليوم التالي، يوضع مقدار كوبين من الماء لا أكثر في قدر عميق ، يضاف إليه ورقتي غار , 5 حبات هال , فص ثوم , نصف بصلة غير مقطعة و مكعب مرق دجاج . - يغلى المزيج و نضع به الدجاجتين ،تغطى جيدا و تترك تنضج على نار هادئة ، البخار المكتوم بالقدر كفيل لتسوية الدجاج ، فلا داعي للإكثار من الماء كي لا يضيع طعم الحشوة ، عملية الطهي تتم ما بين 35 و 45 دقيقة ، يكفي إدخال سيخ خشبي في الصدر الدجاجة لمعرفة إذا نضجت أم لا . - ترفع الدجاجتين بعد النضج من القدر و توضع بصينية فرن مغلفة بورق الخبيز .

نحضر مزيج عبارة عن :

- ملعقة كبيرة من الخردل - ملعقة كبيرة من الزبدة الطرية - يمزج الكل مع بعض و تدهن الدجاجتين بالمزيج .

الطريقة

تدخل فرن حامي مسبقاً، و تترك إلى أن تأخذ اللون الذهبي الجميل.

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة