أفكار بسيطة لرشاقة وصحة دائمة

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/2/src/5d9e3f4745443711e610827f78fb2b26d3dc8222.jpg

شملولة ـ الحفاظ على رشاقتك وصحتك في وقت واحد ليس صعباً كما يعتقد البعض ، حيث يوضح خبراء التغذية أن هناك بعض الأفكار والأساليب البسيطة التي تساعدك على ذلك ، ومنها :

الفطور صحة

تعد وجبة الإفطار أهم وجبة من وجبات اليوم فلدى النوم ، تتباطأ عملية الأيض في الجسم لتصل إلى 40 سعرة حرارية في الساعة، لتأتي وجبة الفطور وتحثّ عملية الأيض على تسريع عملها، وبالتالي إحراق السعرات الحرارية بشكل أسرع . أمّا في حالة إهمال وجبة الفطور، فإن الجسم سيحتفظ بمعدل إحراق بطيء حتى وقت الغداء، مفتقراً إلى الطاقة، ليشعر بالإرهاق والتعب لدى القيام بأي مجهود عضلي .

الطهي على البخار

يعتقد بعض متتبعي الحميات أنه لدى ذهابه إلى المطعم وطلبه أصناف الطعام منخفضة السعرات الحرارية أنّه لا يكتسب مزيداً من الوزن، بل يتعجب أحياناً من ثبات وزنه، رغم تناوله لطعام صحّي!ويعزو الاختصاصيون السبب إلى طريقة طهو الطعام التي تكسبه مزيداً من السعرات الحرارية الخفيّة والمواد الدهنية الضارة ، لذا ينصح بطهو الطعام على البخار أو سلقه قدر المستطاع، ما يوفّر من 10 إلى 30 غراماً من الدهون، على الأقل .

تتبيلة السلطة

تعتبر السلطة من الأطعمة الصحية الموصى بتناولها في معظم الحميات، إلا أنّ طريقة تناولها أحياناً قد تكلّف استهلاك عدد من السعرات الحرارية الإضافية، كالسلطة الإيطالية المتبلة بزيت الزيتون التي تحتوي كمّاً من المواد الدهنية والسعرات الحرارية نتيجة إضافة زيت الزيتون بوفرة اليها ! ورغم أن هذا الزيت جيد ومفيد ويصنّف بين الدهون الصحية غير المشبعة، إلا أن الخبراء يرون أن الدهون مهما كانت صحية ومفيدة، قد تقضي على عملية إنقاص الوزن!كما أن تتبيلة "سلطة قيصر" تكلّف 30 غراماً من الدهون على الأقل بالإضافة إلى السعرات الحرارية الأخرى المكتسبة من وجود الدجاج في مكوّناتها، علماً أن كل غرام من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية.

عناصر غذائية هامة

ويشير اختصاصيو التغذية، لدى حديثهم عن ممارسة التمرينات الرياضية، إلى أهمية الغذاء المتوازن المحتوي على العناصر الغذائية الأساسية كالكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، الفيتامينات، الأملاح، والمعادن والماء بنسبة أكبر من تلك التي يحتاجها الشخص غير الرياضي.وفي هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أن استخدام المكمّلات الغذائية من الفيتامينات كبديل للعناصر الغذائية فكرة خاطئة، اذ أنّ المكمّل الغذائي لا يقوم بتوفير المتطلبات الأساسية كافة من البروتين، النشويات، والأملاح المعدنية، الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ما قد يعرّض الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض في سعراته الحرارية إلى جانب المكملات الغذائية إلى عدد من المشكلات الصحية،  كإبطاء عملية الأيض وعدم عملها بما يناسب النظم الغذائية. ويجب ألا تزيد الجرعة اليومية المتناولة من كلوريد الصوديوم المعروف بالملح عن جرامين، إذ يحتوي الجسم 92 غراماً من الصوديوم، يتواجد أكثر من نصفها في السوائل المحيطة بالخلايا للحفاظ على التوازن الطبيعي لنسبة الماء بالجسم، علماً أن أيّة زيادة في نسبة الصوديوم بالجسم قد تعني الزيادة في نسبة الماء محدثة زيادة في الوزن! لذا، ينصح بتجنّب تناول الأطعمة المملحة أو إضافة الكثير من الملح للطعام.

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة