نصائح للحفاظ على شعرك فى الشتاء

مع دخول برد فصل الشتاء يتحول البشرة والشعر إلى حالة سيئة بسبب الجفاف ، ويزداد الأمر سوءًا إذا لم يتم المحافظة عليه البشرة والشعر بالطرق الصحيحة.وفي هذا المقال ستشرح لكم شملولة كيفية تقوية الشعر وطريقة علاج قشرة الرأس وكيفية تأخير ظهور الشعر الأبيض وإلى جانب ذلك كيفية الحفاظ على جمال الشعر في ظل برد الشتاء .

تحتوي الشعرة في تركيبتها إذا ما قمنا بتحليلها على أربعة معادن هي: السيلكون، والكبريت، والحديد، والمنجنيز، ولهذا يجب أن نتناول الأطعمة الغنية بتلك المعادن.

نستطيع  الحصول على اليود من (الكبوريا، وزيت كبد الحوت، والثوم، والخرشوف).

أما السليكون فيوجد في (الشعير غير المطحون، والفراولة، والفجل، والخيار بقشره، والتين، والكرنب، والخس، والسبانخ. ويوجد الكبريت في البصل، والفجل، والكرنب، والقرنبيط، والجزر، والتفاح، واللفت).

وأما المواد التي تزيد في نمو الشعر وطول الأظافر هي (الخيار والترمس ) ويجب تناولها في وجبات منتظمة حتى نلاحظ تأثيره.

تابعوا معنا سنشرح بعض الطرق الطبيعية للحفاظ على جمال الشعر ورونقه في فصل الشتاء:

- لتقوية الشعر ومنع سقوطه:


  • المحافظة على تناول 8 أكواب يوميًا من الماء على الأقل ، وعمل نظام غذائي يحتوي على أطعمة غنية بأوميجا 3 و البروتينات

  • نقوم باحضار شرائح بصل ونقوم بفرمها ثم نخلطها مع عصير جرجير ونقوم بتدليك فروة الرأس بها .

  • هناك وصفات لتغذية الشعر الضيعيف ومنع تساقطه مثل:


خلط 25 مل من حليب جوز الهند مع هلام الصبار ثم وضعه على الشعر وتغطية الشعر بكيس بلاستيكي لمدة 25 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء البارد والشامبو

أو نخلط ماء منقوع بذور الحلبة مع زيت الزيتون ونغضعه على الرأس لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر

أو نخلط 4 ملاعق صغيرة من زيت حبة البركة و 10 ملاعق من زيت الخروع و 10 فصوص ثوم مفروم ونترك الخليط لمدة يومين ثم نستخدمه بالوضع على فروة الرأس لمدة ساعتين ثم غسل فروة الرأس

أو نخلط صفار بيضة واحدة مع كوب من زيت الزيتون والقليل من عصير الليمون ونضعه على الرأس لمدة ربع ساعة ثم نغسل الشعر

أو ندلك الشعر بزيت الزيتون ونتركه لمدة ساعة إلا ربع ثم نغسله .

أو وضع خليط عصير الثوم والبصل على الشعر لمدة ساعتين ثم غسله

أو خلط موب ماء مغلي مع نصف كوب من الروزماري المفروم و 4 ملاعق من بذور البقدونس المطحونة ووضع الخليط على الراس لمدة 20 دقيقة ثم غسله

أو خلط حبة أفوكادو مع حبة موزة مع ملعقة زيت زيتون ووضع الخلط على الرأس لمدة 30 دقيقة ثم غسله.

 

- لمنع سقوط الشعر: يمكن غلي قشر الثوم في زيت الزيتون الخالص لمدة دقيقة ونصف، بعدها يصفى الزيت ويوضع في زجاجة بعد إضافة شيء من العطور إليه (مسك مثلا)، ويدلك الشعر منه صباحا وقبل النوم.

 

-لنمو الشعر ونضارته وقوته يمكن عمل مزيج من: زيت الخروع، زيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند. يمزج بمقادير متساوية وتدلك فروة الرأس والشعر منه صباحًا ومساءًا.

 

- لعلاج قشرة الرأس: أولًا يجب أن نعرف أسباب سقوط الشعر حتى نتجنبها وهي إلى جانب جفاف الشعر : سوء التغذية و الشعر الدهني ،وعدم الإهتمام بنظافة الشعر

وحتى نتخلص من القشرة تمامًا يمكن إذابة الشبّة في الماء الساخن وتدلك بها فروة الرأس والشعر ، وإلى جانب ذلك يجب ترطيب الشعر و تغيير الشامبو المستخدم والإهتمام  بنظافة الشعر دائمًا.

 

-للحفاظ على بريق الشعر الأشقر:

يمكن مزج صفار بيضة ببعض من الخل ويدهن بها الشعر، ثم يزال بعد ساعة بماء ساخن فيه خل ايضا.

- لتأخير الشيب:

تناول زيت الزيتون يساعد على تأخير الشيب ويحد من انتشاره،وإلى جانب ذلك يجب الإبتعاد عن الضغوطات النفسية وتناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 و يجب أن ينال الجسم دائمًا قسط من الراحة.

طرق الحفاظ على الشعر عامة شتاءًا بصفة خاصة:

- إن فروة الرأس امتداد لجلد الوجه، ولذا فإن السيدة ذات البشرة الجافة يكون شعرها جافا، والسيدة ذات البشرة الدهنية يكون شعرها دهنيا، فإذا كان الشعر جافا فيجب غسله مرة كل أسبوع بكريم أو شامبو زيتي. أما إذا كان الجفاف زائدا فيدلك الشعر بزيت الخروع الدافئ أو بزيت الزيتون قبل غسله بساعة، وتلف الرأس بفوطة دافئة لتتفتح مسام الجلد.

- أصحاب الشعر الجاف يجب أن يتناولوا في وجباتهم بعضا من الزبدة، والقشدة، وزيت الزيتون.

- تعود زيادة الدهن في الشعر إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس، وهذا الشعر يحتفظ بلونه أكثر من الشعر الجاف, ويمتاز بسهولة تسريحه، إلا انه يحتاج إلى عناية، إذ  يتأثر بالغبار كثيرا، لذا يجب غسله مرة كل أسبوع بشامبو لا يحتوي على صابون، ويفضل أن يشطف بعد الغسيل بعصير الليمون أو بمحلول مخفف من الخل.

- للحالة النفسية تأثير كبير على صحة الشعر، إذ أن المصابين باضطرابات نفسية يعانون من تساقط الشعر بكميات كبيرة، وخاصة أثناء الدورة الشهرية عند النساء، كذلك سوء التغذية وعدم العناية بالشعر، ويجب أن يترك من دون غطاء فترة كافية للتعرض للهواء النقي، إذ ثبت علميا أن كل شعرة مفتوحة من الوسط وتتنفس كما هو الحال في كل الكائنات.

- يراعى تسريح الشعر عكس اتجاهه، ويجب عدم غسل الشعر بالماء والصابون يوميا، وتكفي مرة واحدة بالماء الساخن والصابون في الأسبوع.

قد يعجبك:

حافظي على بشرتك وشعرك من جفاف الشتاء بهذه الطريقة

تغلبي على جوع الشتاء .. أطعمة تساعد في الشعور بالشبع

إذا أعجبكِ المقاله قومى بتقيمها

4 قاموا بتقيم هذة المقالة.

    4