مع دخول الشتاء .. أطعمة تزيد من مناعة الجسم

في كل فصل من فصول السنة يكون هناك مجموعة من الأمراض التي تأتي دفعة واحدة وهناك من لا يتأثر بهذه الأمراض بسبب قوة المناعة لديه، والاهتمام بصحتك أولًا قبل أي شيء فحافظي على مناعتك منعًا للإصابة بأي أمراض موسميّة.

ونحن على أعتاب فصل الشتاء، يدخل الطقس في سلسلة من التغيرات فيميل إلى البرودة ثم تشتد البرودة أكثر وتتساقط الأمطار والرياح وبالطبع كلها كفيلة بإصابة الجسم بالفيروسات ونزلاد البرد. ومن هنا يحين الوقت للتفكير في طرق مختلفة لتقوية المناعة من أجل مقاومة احتمالية الإصابة بالأنفلونزا وغيرها من أمراض الشتاء المزعجة.

لذلك تقدم لكي "شملولة" في المقال التالي قائمة من أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة.

الفطر "المشروم":
المشروم أو فطر عيش الغراب من الأكلات المهملة في نظامنا الغذائي ولكن هذا الفطر الصغير غني بالفيتامينات وبمادة "السلينيوم" النادرة التي تؤدي نقصها إلى حدوث ضعف في جهاز المناعة ، والدراسات المعملية أيضًا أثبتت فاعلية المشروم كمضاد للفيروسات والبكتريا والأورام.

التوت:
حبيبات التوت الصغيرة غنية بمضادات الأكسدة والأنثوسيانين والتي تكافح المرض والتقدم في السن بشكل عام.

المحار:
يحتوي المحار على مادة الزنك التي لها دور فعال في تقوية جهاز المناعة أيضا لها دور في زيادة الخصوبة لدى الرجال ، إذًافالمحار فائدة مزدوجة وطعام شهي.

البطيخ:
منعش ويعيد الحيوية، أيضا البطيخ الناتج مضاد قوي للأكسدة ويحتوي على مادة "جلوتاثيون" ويساعد في تقوية جهاز المناعة.

الكرنب "الملفوف":
الكرنب بجميع أنواعه غذاء مفيد وغني بمادة "الجلوتامين" المقوّية لجهاز المناعة لذلك احرصي على إضافته لغذاءك لأنه يعتبر اطعمة تقوي المناعة.

اللوز:
ملئ يدك من حبيبات اللوز يمكنه أن يخلص جهازك المناعي من التأثير السلبي للتوتر، يحتوي اللوز على فيتامين "هـ" وفيتامين "ب" ومادة "النياسين"والجرعة الموصى بها هي مقدار ربع كوب يوميًا.

جنين القمح:
جنين القمح غني بالمغذّيات وبمادة "الزنك" وفيتامين "ب" ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات الأخرى لذلك فهو من الأغذية الصحية المفيدة كاطعمة تقوي المناعة.

الثوم:
من الأطعمة القوية المضادة للأكسدة وله تأثير مضاد لبكتريا "اتش-بلوري" المُسببه لقرحة المعدة ، ولضمان نتائج عديدة مع الثوم والحفاظ على قيمته الغذائية قومي بعد تقشير الثوم بتقطيعه أو فرمه و اتركه جانباً لمدة 15 دقيقة قبل الطهي لتحصل على أفضل مفعول مقوي للمناعة.

السبانخ:
غنية بالمغذيات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين "سي" ومادة "الفولات" التي تعمل على إصلاح الصبغة الجينية التالفه والأفضل أن تأكلها بدون طهي أو بطهي بسيط جدًا لتحصلي على الفائدة الكاملة لها.

الشاي:
سواء كان أخضر أم أسود النوعان يحتويان على مضادات الأكسده و"الفلافونيد" المضادة للأمراض والشوارد الحرة لذلك استمتع بشرب كوب من الشاي.

البروكلي:
من الخضراروات اللذيذة يمكنك أن تضيفيه إلى السلطة والعديد من الأطباق فهو غني بمضادات الأكسدة "والجلوتاثيون" أيضًا الفيتامينات والمغذيات الأخرى وأثبتت التجارب المعملية على الفئران تأثيره المنشط لجهاز المناعة.

البطاطا الحلوة:
مثل الجزر تحتوي البطاطا على مادة "بيتا-كاروتين" المنشطة لجهاز المناعة والمضادة للأكسدة وأيضا تحتوي على فيتامين " أ "المرتبط بمقاومة الشيخوخة ومكافحة السرطان.

العسل:
فوائد العسل لامنتهية، ومن ضمنها تقوية المناعة ومحاربة العدوى والبكتريا والفطريات. لتحقيق أقصى استفادة من العسل، تناولي ملعقتين منه يوميًا أو اضيفي له قليل من عصير الليمون كدواء طبيعي للوقاية من الأنفلونزا أو تناولي كوب من الماء الدافئ الممزوج بالعسل.

إذا أعجبكِ المقاله قومى بتقيمها

0 قاموا بتقيم هذة المقالة.

    0