صحة شعرك وبشرتك تدل على نقص هذه الفيتامينات

الفيتامينات والمعادن هي الوقود الحقيقي لأجسامنا، ونقصانها يمثل مشكلة حقيقية خاصة إذا وصلت لنسب عالية، ومع إهمال الكثير منا لاتباع حمية غذائية متكاملة، قد يحدث نقص للفيتامينات والمعادن المهمة وفي بعض الأحيان لا نشعر بالتعب مما يؤدي إلى تأخر ذهابنا للطبيب.

في بعض الأحيان يكفي النظر إلى المرأة لمشاهدة بعض العلامات التي قد تكون إشارة لوجود نقص في أحد الفيتامينات المهمة تقدمها لكي "شملولة" في هذه المقالة.

شحوب البشرة:

يشير إلى نقص فيتامين B12، الذي يؤدي نقصانه للشعور بالتعب وضعف الذاكرة، ولعلاجه لابد من تناول الأطعمة الحيوانية فهى المصدر الوحيد له، كالأسماك والمحار واللحوم والدواجن والبيض.

جفاف الشعر وهيشانه:

جفاف الشعر وهيشانه، والقشرة، وتساقط الشعر كلها علامات على نقص فيتامين B7 أو البيوتين، وقد يكون تناول المضادات الحيوية سببا في نقصانه حيث تعطل عمل بعض البكتيريا المعوية التي تنتج فيتامين B7، القرنبيط وصفار البيض والفطر مصادر جيدة لهذا الفيتامين.

العيون المنتفخة:

قد تكون علامة على نقص اليود، بالإضافة إلى علامات أخرى كزيادة الوزن، جفاف الجلد، وهشاشة الأظافر، واليود مهم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويعد ملح الطعام مصدرا جيدا له بالإضافة إلى أسماك البحار المالحة، والأعشاب البحرية.

الشفاه الشاحبة:

علامة مهمة على نقصان الحديد بالجسم، بجانب الهالات السوداء حول العين، وهو معد مهم جدا للجسم فهو يساعد على نقل الأوكسجين في الدم إلى أنسجتك، اللحوم الحمراء، والفاصوليا المجففة، السبانخ، والأسماك هى بعض من أفضل المصادر للحديد.

نزيف اللثة:

علامة على نقص فيتامين C، وهو مهم لتعزيز مناعة الجسم، ونقصه يسبب مشاكل صحية خطيرة، بجانب نزيف اللثة جفاف الشعر وهيشانه، وألام العضلات أعراض لنقص فيتامين C، الحمضيات، الشمام، التوت، الكيوي، المانجو، البابايا، الأناناس والبطيخ، الفلفل الأحمر مصادر غنية لفيتامين C.

إذا أعجبكِ المقاله قومى بتقيمها

5 قاموا بتقيم هذة المقالة.

    5