تعرفي على أنواع الدقيق المختلفة

يعتبر الدقيق من المواد الأولية للكثير من الوصفات في المطبخ العربي والأوروبي على حدٍ سواء، ولكن تختلف باختلاف الوصفة المستخدمة فيها، تقدم لكي "شملولة" أنواع الدقيق واستخدامات كل نوع منها.

دقيق الخبز:

و هو دقيق قوي يستعمل في صنع أنواع الخبز وأي منتج يحتاج لنسبة عالية من الجلوتين (مادة بروتينية توجد في بعض أنواع الدقيق).

دقيق الكيك:
و هو دقيق ضعيف أو منخفض الجلوتين و يستخرج من القمح اللين و له قوام رخو ناعم و لون أبيض نقي، و يستخدم في صناعة الكيك و البسكويت، و المخبوزات الرقيقة التي تحتاج لنسبة جلوتين منخفضة.

دقيق الفطائر:
و هو منخفض في الجلوتين عن دقيق الخبز و لكنه أعلى في الجلوتين من دقيق الكيك و لونه أقل بياضاً من دقيق الكيك وأكثر بياضاً من دقيق الخبز، و يستعمل في عمل الفطائر و بعض أنواع العجائن المخمرة الحلوة.

دقيق ذاتي الاختمار:
وهو دقيق جميع الاستعمالات مخلوط مع البيكنج باودر والملح.

الدقيق الاسمر:
ويطلق عليه أيضاً طحين البر أو دقيق القمح الكامل، ويستخدم لصنع المعجنات والخبز الاسمر وبعض الحلويات وكذلك في الوصفات الشعبية.

الدقيق الأبيض:
وهو المستعمل فى عمل الفطائر و الخبز الأفرنجى و الكعك و البسكويت، كما يستعمل الدقيق الأبيض فى صناعه المكرونه و الجلاش و الرقاق و غيرها.

دقيق الارز:
يتم طحن أى نوع من أنواع الأرز، وهو لا يحتوى على مادة الجلوتين يستخدم لصنع بعض أنواع الخبز والمعجنات ويستخدم بكثرة في المطبخ الهندي.

دقيق الذرة:
هو عبارة عن حبوب من الذرة يتمّ طحنه ليصبح ناعماً جداً، وله استخدامات متعدّدة، فهو يعتبر من المواد الغذائية الأساسية التي تدخل في صناعة بعض أنواع الخبز.

إذا أعجبكِ المقاله قومى بتقيمها

1 قاموا بتقيم هذة المقالة.

    1