أطعمة تحسّن كثافة عظامك وأخرى تقللها

هناك أطعمة تعمل على تحسين كثافة عظامك، وبعض الأطعمة تقلل من كثافة العظام، وينبغى عليك التعرف ما هى تلك الأطعمة، لمحاولة تجنب استهلاكها، لأنها تزيد من خطر ترقق عظامك. ونقدم لك قائمة بالأطعمة التى يجب تجنبها، لأنها تشكل تهديدا خطيرا لكثافة عظامك، وينبغى محاولة تكييف نظامك الغذائى من أجل تجنب مثل هذه الأطعمة، وفقا لما نشر على موقع "هيلثى ومان" الأمريكى.

تناول السكر الزائد يعيق امتصاص الكالسيوم والفوسفور المعجنات قد تكون لذيذة الطعم ولكن المبالغة فى تناول السكريات سيئه للعظام، وامتصاص الكالسيوم بشكل سليم الذى يمثل أهمية قصوى بالنسبة لصحة عظامك، وتناول السكر الزائد يعيق امتصاص الكالسيوم والفوسفور، والتى هى لاعب رئيسى فى عملية امتصاص الكالسيوم، ويقول الأطباء إن أفضل طريقة لتلبية احتياجاتك من السكريات من خلال الخوخ، والتوت البرى، وبعض الفواكه الأخرى التى تحتوى على مضادات الأكسدة، لأنها تحتوى على السكريات الطبيعية التى لا تضر، والمواد المضادة للأكسدة تدعم صحة عظامك بشكل عام.

الصودا والمشروبات الغازية التى تحتوى على الكافيين تقلل كثافة عظامك العديد من الدراسات التى أجريت للوصول إلى تأثير المشروبات الغازية على صحة جسمك، ثبتت أن هذه المشروبات مثل الكولا لها بعض الآثار الضارة والخطيرة على جسمك، وتقول إحدى الدراسات إن تناول أكثر من سبعة أكواب من الكولا فى الأسبوع يقلل من كثافة عظامك لدرجة أن تصبح عرضة للكسور، والسبب وراء ذلك هو احتواؤها على حمض الفوسفوريك الذى يضعف الأمعاء ويتداخل مع امتصاص الكالسيوم.

الأطعمة عالية الصوديوم تتسبب فى أمراض العظام وارتفاع الملح وارتفاع محتوى الصوديوم فى المواد الغذائية وزيادة نسبة الصوديوم فى نظامك الغذائى ليست جيدة لصحة عظامك، والأطعمة المصنعة التى تحتوى على الكثير من التوابل تستهدف تعزيز الكالسيوم فى عظامك تجعل عظامك ضعيفة.

الطماطم والفطر والبطاطا والفلفل والباذنجان أطعمة محفزة للالتهابات الطماطم والفطر والبطاطا والفلفل والباذنجان من الأطعمة المحفزة للالتهابات، والتى تعتبر ليست جيدة لصحة عظامك وعلى الرغم من احتواء تلك الأطعمة على العديد من الفيتامينات المفيدة لجسمك، لذلك يجب عدم تفاديها، ولكن إذا كان لديك شكوى فى عظامك يجب عليك تجنبها إلى حد ما.

إذا أعجبكِ المقاله قومى بتقيمها

4 قاموا بتقيم هذة المقالة.

    4